الاثنين، 3 سبتمبر 2012

تحفة اللبيب .... وبغية الكئيب ج3



1-           
2-          طريقة التفريغ وتتلخص هذه الطريقة في حث المريض اثناء التنويم المغناطيسي على تذكر الحوادث والخبرات الشخصيةالماضية وعلى التنفيس عن العواطف والمشاعر المكبوتةوبروير هو مكتشف هذه الطريقةالناجحة لعلاج الهستيريا .
3-          القهر العصابي وهو نوع من العصاب تتلخص اعراضه في تسلط الوساوس او المخاوف على ذهن المريض واتيانه لبعض الافعال والحركات غير الإرادية وبالرغم من ان المريض قد يشعر بغرابه الوساوس المسلطة على ذهنه وبعدم وجود مبرر للخوف او للأفعال والحركات غير الإرادية التي يقوم بها الاانه مع ذلك لا يستطيع التخلص منها والقهر العصابي من الوسائل الدفاعية قد تلجا اليها النفس للتخلص من الرغبةالجنيهوللوقيه مما تثيره من قلقاو لا شباع هذه الرغبة اشباعا بديلا او رمزيا
4-          الاكتئاب وهي حاله مرضيه يشعر معها الفرد باليأس والاسى والعجز عن التركيز والارق وفقدان الثقة .
5-          الخوف وهو انفعال يبدآ في استجابة الفرد لمثيرات معينه بالانسحاب او الاحجام او الهروب .
6-          الانفعال وهي حاله او خبره ذات صبغه وجدانيه ، نفسية الاصل تتضح في السلوك الظاهري والوظائف الفسيولوجية والتعبيرات الجسمية .
7-          مذهب الغايات وهو الذي يبحث في الاهداف والغايات والعلل الغائية والقيم وتفسر الغائية الماضي والحاضر على ضوء المستقبل . ويطبق هذا المذهب في المجال الفيزيائي والمجال البيولوجي وفي المجال السيكولوجي .
8-          الانتباه وهو تركز نشاط اعضاء الحس على موقف مثير معين ، وانتقاء المثيرات ذات الدلالة .
9-          السلوك: نشاط الكائن الحي ، قابل للملاحظة والاستنساخ . وهو نشاط كلي مركب يتضمن جوانب معرفيه وحركيه وانفعاليه .
10-    علم النفس التحليلي : هو مذهب من مذاهب علم النفس وضعه كارل جوستاف يونج (1875- 1961) وكان طبيبا" سويسريا" متخصصا" في الطب النفسي ، واطلق عليه تمييزا" عن مذاهب فرويد     .
11-    انتبيوز : عقار يستعمل لا دمان الخمر والولع به ، ويعطى بشروط خاصه لمدة اسبوع ، وبعد ثلاثة ايام اخرى يطلب من المدمن ان يعود الى تناول الخمر ، فيجد ان للخمر مذاقا" مقيأ" لا يطاق فيتركه وعدم التفكير فيه
12-    المذهب الترابطي : وهو يفترض ان في العقل عناصر اوليه تؤلف بينها وتعمل على ترابطها الخبر والتعلم والذاكر ولعل الفيلسوف لوك هو مؤسسالمدرسةالترابطية.
13-    المدرسةالسلوكية : وهي نظريه شائعه في علم النفس الحديث ، مؤسسها واطسون عالم النفس الامريكي ، تذهب الى ان الموضوع الملائم فحسب لعلم النفس هو السلوك القابل للملاحظة والقياس وان للملاحظ والقياس، وان الملاحظات الموضوعية للسلوك تمثل المضامين الملائمة لعلم النفس.
14-    قانون : وهو اعم من النظرية وارقى منها في مراتب الاستقراء واكثر ثباتاً.
15-    نظريه : قاعده عامه ، مدعمه بالأسانيد ، صالحه لتعليل عدد من الظواهر فهي بمثابه الفرض بعد اثباته .
16-    مذهب المصادفة: وهو المذهب الفلسفي القائل بان الاشياء والحوادث قد تأتي اتفاقا" او عرضا" آومصادفة دون علاقة علٍيه .
17-    الصراع : ويقصد به الصراع بين ميول متعارضه أي بين دافعين او رغبتين ايجابيتين في اتجاهين متضادين ،يدفع كل منهما الى نشاط او سلوك مخالف للأخر .
18-    شخصيه مزدوجة : وهي حاله مرضيه يعيش فيها المريض فترة بشخصيه ذات شعور وسمات وسلوك ومظاهر معينه ، ثم يعيش في فتره اخرى بشخصيه مغايره للأولي في كثير من صفاتها ثم يعود للشخصية الاولى وهكذا وكثير ما ينسى المريض في اللحظالراهنة ما يتعلق بالشخصية الاخرى .
19-    زهو: وهو المرح مع التعاظم والافتخار والتباهي ، فله جانب ذهني وهو الاعتقاد بالعظمة وجانب وجداني وهو ما يصاحب تلك العظمةالكاذبة من انفعال المرح .
20-    الشخصية : تنظيم للخصائص المكونات الجسميةوالعقليةالمعرفيةوالانفعاليةوالاجتماعية في بنية متميزة للفرد ، تتضح في اسلوب حياته المتميز الذي يحدد توافقاته المتفردة تجاه ظروف الوسط المحيط به ، بما يجعل في الامكان التنبؤ والتوقع لسلوك معين منه .
21-    المذهب التجريبي : وهو يطلق على عدة مذاهب فلسفيه ، تعني التجريبية في الاصل استخدام المناهج التي تقوم على الخبرةوالتجربهالعملية بدلا" مما يقوم على مبادئ عقليه نظريه او على مسلمات .
22-    فوبيا: تعني هلعا" من مواقف او اشياء لا تستوجب في ذاتها هذا الهلع ، وترتبط الفوبيا بمثيرات عديده ومتنوعه تعمل على احداثها مثل الاماكن الشاهقة والمناطق المغلقة والالم والعواطف ورؤيه الدم .
23-    الفتيشيه : هي بمثابة عباده او تعشق شيء بديل المحبوب الحقيقي ، مثل عبادة وثن كبديل لعبادة الله ، ويستخدم فرويد هذه اللفظة ليعبر به من الانحراف الجنسي يتميز بحدوث التهيج الجنسي من رؤية جزء من بدن الشخص المحبوب او أي شيء اخر يتعلق بالمحبوب كمنديله او ملابسه .
24-    ايديولوجيا(عقيده او مذهب ):بمعنى تحليل الافكار الى احساسات معتقدا" ان الافكار ناشئة عن الحساسات ،ولكن الاصطلاح قد جرى الان   اشاره لمجموعه الآراء وللجوانب النظري هاو الفكري هاو الفلسفية في أي نظام او تخطيط .
25-    اختبار بينيه للذكاء: ابتكر الفريد بينيه (1857- 1911) وهو عالم النفس الفرنسي الشهير ،اول مقياس عملي للذكاء ويتأثر الذكاء بالعوامل الوراثية والمؤثرات البيئة .
26-    محاكاة: وهي قيام الكائن بعمل مطابق لما يعمله غيره سواء كانت المحاكاة عن عمد او غير عمد .
27-    قياس الذكاء: وتسمى المجموعة من هذه الاختبارات التي تقيس الدرجات المختلفة من الذكاء في مختلف الاعمار مقياس الذكاء وهناك مقاييس لقياس الذكاء مثل مقياس بينيه او مقياس وكسلر – بلفيو ، وان نسبة الذكاء لأغلبية الناس تنحصر بين 90 – 110 .
28-    استبطان او تتأمل باطني :وهو ملاحظة الشخص لنفسه وحالاتها وما يحدث فيها من عمليات ذهنيه وما يشعر به وما يعتريه من انفعال وما يصدر عنه ، وهما على نوعان الاول مباشر وهو ملاحظة المرء لعملياته وحالاته وقت حدوثها والنوع الثاني استرجاعي بان يدع المرء عملياته العقلية تسير سيرها الطبيعي دون توجيه انتباه مركز ثم يحاول تذكرها ووصفها بعد ذلك بمده قصير ه او طويله .
29-    المازوكيه : استخدم هذا اللفظ اولا لحالات انحراف جنسي تتميز بصوره معينه من التعذيب كوسيله ضروريةللإثارة او الاشباع الجنسي عند المنحرف وكلمة المازوكيه مقتبسه من اسم الروائي النمساوي مازوك الذي عاش في القرن التاسع عشر وافاض في وصف انواع الانحراف الجنسي المازوكي .
30-    المادية : وهي اسم للمذاهب الفلسفيةالمختلفة التي ترى ان كل ما هو موجود مادي ، او يعتمد في وجوده على المادة ، فلا وجود لغير نوع واحد اساس من الواقع .
31-    العصاب( المرض النفسي) : حالة عدم الكفايهالنفسية ، تتصف بسوء تكييف الفرد مع نفسه ومع الاخرين ، ويشعر الفرد بالتعاسة ويعاني من الصراع والتهديد ولا يكون العصابي في كثير من الاحالات خطرا" على نفسه او على الاخرين .
32-    الوساوس : فكره معينه او افكار تشغل ذهن الفرد بطريقه قهريه متكررة ، وغالبا" ما تكون غير مقبولة .
33-    المرض العقلي (الذهان ) :وهي حاله اضطراب حاد في الشخصية ،يكاد فيها المريض منفصلا" عن الواقع ، وقد يكون سلوكه خطرا" عليه وعلى المجتمع .
34-    ذهان الهوس والاكتئاب : ويعرف بالجنون الدوري ، حيث تتأرجح حالة المريض بطريقهمتناوبه بين المرح البالغ والاكتئاب الحاد .
35-    الدافع : هو عامل وجداني يعمل على تنشيط الفرد وتحديد وجهة سلوكه نحو غايه او هدف يفطن اليه شعوريا" او لا شعوريا" .
36-    السوداء ( الملانخوليا) : ويشعر الشخص بالانقباض والغم والتشاؤم والاكتئاب واهم اعراضه فقدان الاهتمام بالعالم الخارجي وفقدان القدرة على الحب والشعور بالنقص .
37-    عدم الذاكر ( امنيزيا ) : وهي تعطيل أي ّ عمليه او خطوه من خطوات الذاكرة فهي ليست مرادفا" للنسيان .
38-    نرجسية : وهي حب الذات وهي مأخوذة عن الأسطورة القائل بان الفتى نرجس رأى صورته منعكسه على مياه فهام بها حبا" واعجابا" ووقف يتطلع اليها طويلا" حتى غضبت عليه الإلهة واحالته الى نبات ، فكانت زهرة النرجس النابتة على الشواطئ .
39-    الانا: يقوم بسلطة الاشراف على الحركالإرادية ويقوم الانا بمهمة حفظ الذات وان الطاقةالنفسية مقيده وما الانا الاعلى وهو يمثلالضمير ويمثل سلطة الوالدين والمجتمع واما الهو فهو يحتوي كل ما هو موروث وما هو موجود منذ الولاد وما هو ثابت في تركيب البدن .
40-    التسامي : هي عمليه سحب التاقهالجنسية من هدفها الجنسي وتحويلها الى اهداف غير جنسيه تكون مقبولة في المجتمع .
41-    الصرع : يتميز بحدوث تشنجات في عضلات البدن وتستمر لعدة دقائق ثم يعقبها سبات عميق وللصرع نوعان اصلي وهو ناشئ عن اسباب نفسيه وعرضي فله عله عضويه .
42-    الاستبطان : طريقه ذاتيه في فهم وتفسير الاحداث او الظاهرات ، ويقصد به كطريقه للبحث ، تأمل الفرد لما يجري داخل نفسه الذي يستبطن ما يدور فيها من عمليات شعوريه ،أي دراسته لمشاعره بنفسه عن طريق تأمل ذاته ومشاهدة ما يدور داخلها .
43-    الغيرة : انفعال الغضب او الاستياء والتبرم مصحوب غالبا" بمشاعر النقص ،بسبب الشعور بالإهمال او التعسف او عدم الاعتبار .
44-    الهوس : حاله نشاط زائد في التفكير او السلوك .
45-    نرفانا : استخدم البوذيون كلمة النرفانا للفناء الفردي لاعتقادهم ان الوجود الفردي وهم وعله للقلق والالم ومن استطاع ان يقهر ذاته المفردة ويخمد شهواتها بالرياضيات الروحية والزهد بلغ النرفانا أي الفناء الفردي والاستغراق في الوجود الكلي .
46-    مرض باركنسون : اسم يطلق على مجموعه من الامراض العصبية تشترك في رجوعها الى اصابة الجهاز خارج الهرمي ، كما تشترك في اعراض رئيسيه هي اضطراب الوظيفةالحركية في صورة ضعف وبطء الحركات الإرادية والانفعالية .ويتميز سلوك المريض بالقصور فهو في مشيته مثلا يجد صعوبة في بدء السير ولكنه اذا بداء السير اسرع فيه ووجد صعوبة في انهاء حركة السير .
47-    البراغماتية :مذهب فلسفي او بعبارةأدق نزعه فلسفيه ظهرت بوادرها في فلسفات قديمة ، ولكن اتضحت معالمها في صور مختلفة على يد بيرس ثم وليم جيمس ثم ديوي ، وهي تتفق في إرجاع صدق القضايا إلى نتائجها العملية .فالحق عندهم لا يصدر عن معرفه أوليه في العقل ، وليس الحق أزليا" ثابتا" ، وإنما قد يتغير بالزمان والمكان ، ويتوقف أولا" وأخيرا" على نتائجه العملية في حل مشكلاتنا .
48-    الحالات السيكوباثيه :وهو اسم غير موفق يطلق على فريق من الناس تتجلى فيهم منذ صباهم نفسيه شاذه وخلق فاسد وانفعالات غير سوية ، قد تؤدي بهم فيما بعد إلى درجه تستلزم الحجر في مصح عقلي أو في السجون
49-    السادية :نسبة إلىالماركيز دي ساد الذي كتب مؤلفاته عن شخصيات منحرفة تميل إلى تعذيب الغير بقصد الحصول على اللذةالجنسية ، وتكون السادية مجرد تمهيد للمباشرةالجنسية .
50-    الاستنباط: الانتقال من الخاص إلى العام فهو اعتماد قضيه باعتبارها مقدمه لاستنتاج قضيه أكثر تعميما" .
51-    الاستقراء : الانتقال من العام إلى الخاص وهو اعتمد قضيه باعتبارها مقدمه لاستنتاج قضيه اقل  تعميما" .
52-    التحليل النفسي : يطلق هذا اللفظ على مذهب فرويد في علم النفس وعلى طريقته في الفحص والعلاج النفسي .وكلمة التحليل النفسي تتضمن الجانبين النظري والعملي معا" .
53-    المذهب الواقعي وهي ضد المثالية ، إماالواقعية كما تستخدم ألان في الفلسفة فترى إنللأشياءالماديةوجودا" واقعيا" مستقلا" عن الخبرةالإنسانية
54-    الغريزة : وهي مصطلح يطلق على التكوينات الجسميةالداخلية التي تنظم السلوك المرتبط بالحاجات الأساسيةكالأكل والشرب والجنس .
55-    الهلوسات : ادراكات مزيفه تماما"، تمثل مظهرا" من مظاهر اضطراب الشخصية .
56-    مذهب المصادفة: وهو القائلبإمكان حدوث الأمور عرضا" أي مصادفة ، فهو عكس مذهب الحتمية .
57-    الطموح : هي رغبه قويه لإنجاز شيء ما عال أو كبير .وهنك عوامل تؤثر في الطموح وهي الذكاء والجنس والميول والقيم والضغوط العائلية والتنافس مع الآخرين والخبرات الماضية وخصائص شخصيه وغيرها .
58-    قياس الذكاء :هناك العديد من الاختبارات لقياس الذكاء واشهرها( أ) اختبار ستانفورد بينيه وهو من اشهر الاختبارات العقلية وقد وضعه عام 1905 م ثم نقح عام 1908م ونقل الى أمريكا وخضع لتعديلات كثيرة اشهرها وأدقها تعديل تيرمان الذي اخرجه تحت اسم ( ستانفورد بينيه) نسبة الى جامعة ستانفورد .(ب) مقياس وكسلربلفيوويتكون من مقياس خاص بالأطفال من سن الخامسة حتى الخامسة عشر والمقياس الأخر تكمله لهذا المقياس ويصلح لقياس ذكاء الراشدين والمراهقين . (ج)متاهات بور تيوس: وهذا الاختبار عبارة عن متاهات مرسومه على الورق ويبدآ بمتاهة تناسب عمر ثلاث سنوات وينتهي بمتاهة تتناسب مع عمر 14 سنه والمتاهة متدرجه الصعوبة .(د)اختبار السفينة : وهي عبارة عن أجزاءخشبيةلسفينة يطلب من المفحوص إن يقوم بتجميعها مع بعضها بسرعة . (هـ)اختبار هيلي لإكمال الصور ويتكون من أجزاءمتعددة من صور تتضمن اطفال يلعبون .وبطلب من المفحوص إعادة هذه الاجزاء الى اماكنها الصحيحة .(و) الاختبارات الجمعية ويمكن إن نفرق في الاختبارات الجمعية بين نوعين من الاختبارات : الاختبارات الجمعيةاللفظية والاختبارات الجمعية غير اللفظية يحتاج النوع الاول الى مستوى معين من التعليم بينما لا يعتمد النوع الثاني على اللغة الافي القاء التعليمات بأسلوب التفاهم اليومي .
59-    الاستمناء :تعني في اللغةالإساءة للنفس وبمفهومها الجنسي (التدنيس باليد) .
60-    لا يستطيع إن يحافظ على حياته .
61-    مرض اديسون :وهو مرض راجع الى نقص افراز لحاء الكظر ومن اهم اعراضه ازدياد سمرة الجلد والأغشية واضطراب الهضم والانيميا والوهن الشديد وهبوط ضغط الدم .
62-    الكبت: هو منع واقصاء الرغبات والافكار غير المقبولة من الظهور في الشعور.
63-    الهستيريا : هو مرض نفسي يتميز بتحول الصراع النفسي الى صوره اضطرابات فسيولوجية وحركيه وسيكولوجيه دون إن تكون هناك علل عضويه يمكن إن تسبب هذه الاضطرابات .
64-    النسيان: ظاهره نفسيه شائعه بدرجات مختلفة بين الافراد وارتباط بمواد متعلمه وبظروف معينه .وتتمثل في اخفاق الفرد في وقت معين في استدعاء خبره معينه ،او في اخفاق في ممارسة عمل او اداء معين تعلمه من قبل .
65-    الاحباط : عائق يتعارض مع استجابة نابعه من الهدف في وقتها المناسب من تتابع السلوك.
66-    التقمص: عمليه لا شعوريه تتمثل في تبني الفرد لخصائص شخص اخر وتوحيده معه ، ويعمل التقمص كميكانزيم دفاعي لتغطية صراعات عن طري    يعيش حياة شخص اخر.
67-    القلق: حاله من الخوف الغامض الشديد الذي يمتلك الانسان ويسبب له كثيرا" من الكدر والضيق والام .وهو يتشكك في كل امر يحيط به ويخشى إن يصيبه منه الضرر. وتصاحب حالات القلق اعراض بدنيه كثيره : مثل برودة الاطراف وتصبب العرق ،واضطراب خفقان القلب ،واضطراب التنفس، واضطراب المعدة   والامعاء والدوار وحالات التعب والاعياء وقلة النوم ،ويميز فرويد بين القلق الموضوعي وبين القلق الالعصابي،فالاول هو الخوف الطبيعي الذي يحدث كرد فعل لتوقع خطر حقيقي خارجي اما القلق العصابي فهو خوف من خطر غريزي داخلي .
مدرسة ادلر:وهو مذهب علم النفس الفردي الذي وضعه الفرد ادلر(1670-1937م) في فينا وهو دراسة الفرد من الناحيةالنفسية والبحث في سماته الخاصة التي يختلف فيها عن غيره من الافراد من ناحية الذكاء والمزاج وانفعالاته ودوافعه الخاصة وغيرها .
68-    جشطالت: كلمه ألمانية تذكر في اللغةالعربية وسائر اللغات بلفظها لشهرتها ولعدم وجود مرادف لها وتعني النموذج وعلم النفس الجشطلت ومعناها في الألمانية الكل متكامل الاجزاء ارسى قواعد هذا المذهب فرتايمر كفكه وكلر. واوضحت الجشطلت إن الادراك سواء" في المجال البصري او في غيره من المجالات يكون اجماليا" كليا" في مبدئه، فنحن ندرك صيغا" معينه في العالم الخارجي .اما إن ادراك الكل سابق لأدراك الاجزاء فيكن تمثيله بما نلاحظه في الصغير الذي يستطيع إن يدرك صورة رجل مثلا" ويقول لك اذا سالته عن الصورةولكنه يعجز عن معرفة اجزاء الصورة بحثت مدرسة الجشطلت مختلف النواحي النفسيةمستعينة بالاختبارات العلميالدقيقة مع استخدامها لمنهجي البحث السلوكي والاستبطاني واسهبت في دراسة الادراك الحسي كما بحثت ادراك المكان وقامت بدراسة الحركة والفعل الارادي والانفعال والشعور والذاكرة والذكاء ويمتد مفهومها لا الى الوقائع والظواهر النفسية بل الى الفيزيولوجيا والفيزياء وبذلك قربت بين العالم الطبيعي والبيولوجي والعقلي رافضه المفاهيم الفلسفية .
69-    إن ابرز مدارس علم النفس هي :المدرسةالاستبطانيهوالسلوكية ومدرسة بفالوبوالشكليةوالقصديةوالتحليليةوالمدرسةالاختيارية .
70-    الشخصية :هناك انواع ومنها الشخصيالطبيعيةوالانطوائيةوالكئيبةوالخصيهالشيزيهوالمتقلبةوالقلقةوالشكاكوالتسلطيالإلزاميةالسيكوباثيهوالهستيريةوالهادئةوالشخصية غير المستقرةوالبلغمية .
71-    الفروع النظرية لعلم النفس هي:  ( أ) علم النفس العام . (ب) علم النفس الفارق ويدرس الفروق ما بين الافراد والجماعات . (ج )علم النفس الارتقائي ويدرس مراحل النمو المختلفة . (د) علم النفس الاجتماعي ويدرس سلوك الافراد والجماعات . (هـ)علم النفس الشواذ ويبحث في نشأة الامراض النفسيوالعقلية .  (و) علم النفس المقارن وهو يقارن سلوك الانسان بسلوك الحيوان وسلوك الطفل  بسلوك الراشد .(ز) علم النفس الحيوان ويبحث سلوك الحيوانات المختلفة  .
72-    الفروع التطبيقية لعلم النفس :وهو العلم الذي يستخدم حقائق علم النفس ونظرياته ويطبقها في ميادين الحياة العمليةالمختلفةكالتربيةوالصناعةوالسياسة ويقسم الى : (ا)علم النفس الصناعي ويستهدف رفع مستوى الكفايةالإنتاجية 0(ب)علم النفس التربوي ويطبق مبادئ علم النفس وقوانينه على ميدان التربية والتعليم . (ج)علم النفس التجاري ويهتم بدراسة دوافع الشراء وحاجات المستهلكين غير المشبعة . (د) علم النفس الجنائي ويدرس وسائل لعقاب المجرم وعلاجه . (هـ)علم النفس القضائي ويدرس العوامل النفسيةالشعوريةواللاشعورية للقاضي والمتهم والدفاع  والمجني عليه والمبلغ والشهود . (و) علم النفس الحربي . (ز)علم النفس الاكلينيكي ويستهدف تشخيص وعلاج الاضطرابات الخفيفة علاجا" نفسيا" كعيوب النطق والتخلف الدراسي . واما مباحث علم النفس تشمل كل ما يفعلهالانسان ويقوله كالمشي والاكل والكلام والهروب والاعتداء والضحك وكذلك كل ما يصدر عنه من نشاط عقلي كالأدراك والتذكر والتخيل والتفكير والابتكار والتعلم وكذلك كل ما يستشعر من تأثرات وجدانيه وانفعاليه كالإحساسباللذة او الالم والشعور بالضيق والارتياح والحزن والفرح .
73-    فلسفه البراجماتزم : وهو المذهب الذي يقول إن اهمية المبادئ في نتائجها العملية ويقول بيكون لا استطيع الحياة بلا فلسفه ويقول العقل هو الانسانوالمعرفة هي العقل .
74-    العوامل المؤدية الى المغولية تتضمن الإصابةبأحدالأمراضالزهريةاو مرض السل وعمر الام اثناء الحمل واضطرابات في الرحم قد ينشا عنها ضغط على الجنين مما يتسبب عنه اضطراب في الغده النخامية وكذلك العوامل الوراثية وعدم انتظام في انقسام الكروموسومات اثناء تكوين الجنين مما ينشا عنه تكون جنين يحمل 43 كروموسوم والمعروف إن الجنين العادي يحمل 21 زوجا" .اما العوامل المؤدية الى القماء فهي عدم وجود الغده الدرقية او خلل في افراز الغده الدرقيةينشا عنه نقص في مادة الثيروكسين .
75-    الشيزوفرينيا : ينفل المريض في هذه  الحالة عن الواقع ويظهر منعزلا" وتظهر عليه علامات ذهانيه مزاجيه ولغويه شاذه واهم اعراضها هي اضطراب الترابط ويظهر بان تفكيره مشوش ويكون اتجاه تفكيره حول ذاته وعدم التوافق العاطفي فالمزاج غير ثابت ومبالغ وثنائيه الشعور أي يحمل شعورا" متضاربا" نحو موضوع او شخص وهناك اضافه للشيزوفرينيا مثل الهيبفرينياوالبارا نوياوالبارافرينيا.
76-    الذكاء : بانه القدرة على الإفادة من الخبرة للتصرف في المواقع الجديدة حسب تعريف جودنف ويرى بعض العلماءإن الذكاء هو القدرة على التفكير
77-    الدوافع وتكون نوعان الدوافع الغريزية وهي الدوافع التي تولد مع الفرد عن طريق الوراثةولايحتاج الى تعلمها مثل الحاجه الى الماء والطعام واللعب وغيرها اما الدوافع المكتسبة وهي الدوافع الاجتماعية التي يكتسبها الانسان نتيجة خبراته اليومية من خلال تفاعله مع البيئة .
78-    الانتباه والادراك : وهو وضع الشيء في مركز الشعور اما الادراك هو معرفة هذا الشيء اذن فالانتباه يسبق الادراك والانتباه قد يكون قسريا" أي رغم ارادة الفرد او تلقائي اوالانتباه الارادي .
79-    العدوانية : وهو الاتجاه    الى اتخاذ الاسلوب العدواني او الميل الى اقتحام الصعوبات والاخطار بدلا" من تفاديها .
80-    انواع الانحرافات الجنسية: وتشمل ( أ) الانحرافات المتمثلة في تغيير الهدف الجنسي وتشمل الاستعراضية وهي الدوافع لان يعرض الفرد نفسه على الغير .والتبصصيه وهي  اللذةالجنسيةالناجمة عن ملاحظة الاخرين بالسر. السادومازوخيه وهي اللذةالجنسيةالحاصلة من اذلال الغير او النيل منهم والفتشيه وهي اللذةالجنسيةالمرتبطةباقتناء حاجه او ماده تعود لشخص اخر اما الإفرازية وهي اللذةالجنسيةالمرتبطةبالإفرازاتالجسمية على اختلافها اما جنون السرقة وفيها يحقق الشخص هدف الارضاء الجنسي عن طريق السرقة وجنون الحرق وهو الحافز الى استعمال الحرائق بدافع جنسي .اما الانحرافات التي تظهر على شكل تغيير في موضوع الممارسة وهي الحيوانية اي العلاقةالجنسية مع الحيوانات ، الجثمانيه وهي العلاقةالجنسية مع جثة الميت . الجنسيةالمثلية  او اللواطيه وهي العلافةالجنسية بين افراد من نفس الجنس .والاطفاليه وهي العلافةالجنسية مع الاطفال . اما الانحرافات  في الدور او الهويةالجنسية وتشمل التلبسيه وهو الارضاء الجنسي عن طريق التلبس بلباس الجنس الاخر. اما الجنسيةالمعاكسة وهي الرغبة في تغيير الجنس البيولوجي الى الجنس المعاكس .
81-    إن  الأدويةالمضادة للارتفاع ضغط الدم والمضادةللكأبة والمنومات والمسكنات والضاد ه للتشنجات الاحشائيه والمركبات المضادة للتقيؤ والأدويةالمضادة لمرض الباركنسون او اعراضه والمضادة للصداع والأدويةالمعلقة كلها عقاقير مضعفه للجنس واما المخدرات والمركبات المهلوسة والمنشطات النفسية  و المضادات للقلق والمنومات والمسكنات والمواد الكحولية والمستحضرات الهرمونية ومنها الاندروجين للأنثى كلها عقاقير منشطه للجنس . اما طرق العلاج الجنسي فهي اربعة طرق وتشمل العلاج بتقليل القلق والعلاج النفسي والعلاج المادي ويكون بالهرمونات والعقاقير والتمارين وهي استعمال مثير كهربائي يكون منشطا" موضوعيا" ويسمى هذا الجهاز ( منشط بلاكو) واخرها الطرق السلوكية .
82-    تتكون حبوب منع الحمل من مادتين هي الاستروجين والبروجستين ولكن بنسب متفاوتة ويبدا استعمالها من اليوم الخامس للدور ه واما عملها فهي تمنع حركة المنويات نحو انابيب فالوب وتغير صفات الحيامنالكيمياوية وتقصير عمر بقاء الحيمن ويؤثر على افرازات الغدد ويجعله كثيفا" لا يسمح للمنويات باختراق الرحم وكذلك تؤثر على غشاء الرحم حيث تجعلها عدم استقرار البيضةالمخصبة من الانغراس في جدار الرحم
83-    كتاب الحاوي: إن مؤلف هذا الكتاب هو ابو بكر محمد بن زكريا الرازي المولود جنوب طهران عام 865م حيث بلغ الرازي بالطب اعلى الدرجات واصيب في اواخر عمره بالعمى وتوفي ببغداد عام 925م ويعتبر كتابه الحاوي اهم كتبه في الطب وهي اوسع دائرة معارف طبيه في اللغةالعربية ولم يكتف باتباع الأوائل ولكنه اعتمد ايضا" على التجريب والاختبار الشخصي .
84-    كتاب المناظر : مؤلفه ابو علي الحسنابن الهيثم اصله من البصرة والهيثم هو فرخ النسر ولد عام 965م وحل ببغداد ثم انتقل الى مصر وتوفي عام 1039م ويعتبر كتاب المناظر اهم كتبه في العلوم الطبيعية وهي سبع مقالات .
85-    كتاب القانون في الطب : ومؤلفه ابو علي الحسين بن عبد الله بن علي بن سينا الملقب بالشيخ الرئيس ولد عام 980م وتوفي في همدان عام 1037م ودر س كتب المنطق وجميع اجزاء الفلسفة اضافه الى القران الكريم والادب وهو اول من استخدم الحقن بالإبر تحت الجلد .
86-    كتاب الجفر : مؤلفه ابو عبد الله جعفر الصادق بن محمد الباقر(ع) ولد عام 700م ودفن في البقيع ( المدينةالمنورة ) عام 766م ولقب بالصادق لصدقه في مقالته .
87-    كتاب السموم : مؤلفه جابر بن حيان ويكنى ابي موسى ولد عام 720م في طوس وتوفي عام 813م في الكوفةويعتبر كتابه من الكتب المهمة التي الفها ابن حيان وشرح فيه انواع السموم وخواصها وتأثيرها على الجسم وقسمها الى سموم حيوانيه ونباتيه والحجرية .
88-    الكشكول : ومؤلفه بهاء الدين العاملي المولود عام 1622م ويحتوي كتابه هذا على طرف من كل علم وفن من الادب والتاريخ والفلسفة والتصوف وعلم الكلام والهندسة والطب والنجوم والجبر وكل ذلك بلا ترتيب ولإنظام. والكشكول هو الجامع للمتناقضات في النوع أو المختلفات في الشكل ,أو الحاوي كل شىءبعضا".
89-    الفردوس المفقود: مؤلفها جون ملتوون (1608-1674م) وهو شاعر انكليزي يعتبر اعظم شعرائها بعد شكسبير واشهر اثاره ملحمة الفردوس المفقود ويتناول موضوعها سقوط الانسان وكان فاقدا" للبصر فأملى على زوجته وابنته ملحمته الخالدة .
90-    مروج الذهب : ومؤلفه المسعودي وتوفي عام 956م وهو مؤرخ وجغرافي عربي ولد في بغداد ثم طاف الهند والصين    ومصر والسودان والشام واسيا الصغرى ثم استقر في مصر ومروج الذهب اشهر مؤلفاته حيث استقرى التاريخ العام الى مقتل الخليفة عثمان ثم تاريخ الدولةالإسلامية الى زمانه .
91-    كتاب نزهة المشتاق في اختراق الافاق : مؤلفه ابو عبد الله الشريف      الادريسي    (1100-1165م)وهو رحاله مغربي ولد في سبته ودرس في قرطبة وبرع في الجغرافية والطب ويعد مؤلفه اعلاه من اشهر كتب الجغرافيةالقديمة .
92-    الشاهنامه : ملحمة للفردوسي وتتكون من ستين الف بيتا" في اخبار ملوك الفرس واساطيرهم واشهر ابطالها رستم وهي ابرز الملاحم الشرقية واطول ملحمة شعريه عالميه حيث قضى الفردوسي ثلاثين سنه في نظمها وقدمها للسلطان محمود الغزنوي وقد ترجمت الى عدة لغات .
93-    الفهرست : كتاب لابن النديم الوراق توفي عام 995م والفهرست في تراجم الشعراء والكتاب والفلاسفة والمؤرخين والفقهاء واللغويين جمع فيه اسماء الكتب المعروفة في عصره من تصانيف العرب والعجم .
94-    الكامل في الادب : ومؤلفه ابو العباس المبرد (826- 898م)ولد وتوفي في بغداد وكان من ائمة اللغة والادب في زمانه والكامل في الادب يجمع ضربا" من الآداب من منثور ومنظوم .
95-    الامالي : ومؤلفه ابو العلي القالي (901-967م)ولد ونشاء في ديار بكر ثم رحل الى العراق فالأندلس في ايام عبد الرحمن الناصر واستوطن قرطبة فدرس في مسجدها وهناك وضع كتابه وفيه معلومات شتى في اللغة والنوادر والامثال .
96-    القانون الدولي: يقصد به مجموعة القواعد القانونية التي تحكم العلاقات بين الدول او هو القانون الذي يحكم العلاقات بين الدول .
97-    علم الاخلاق : وهو العلم الذي يبحث فيما ينبغي إن يكون عليه الانسان وماذا ينبغي إن يعمل وبأية شكل يشكل حياته .
98-    الحلف المقدس : وقعته روسيا والنمسا وبروسيا عام 1815م غايته مقاومة الحركات القوميةوالتحررية التي بدأتتظهر في ايطاليا وألمانيةواوربا الوسطى تحت تأثيرالثورةالفرنسية .
99-    حرب البلقان : (1912-1913م)قام بها تحالف صربيا وبلغاريا واليونان والجبل الاسود ضد تركيا           ادت الى تحرير كريت وبعض المناطق  في البلقان من السيطرةالعثمانية تبعها خلاف بين بلغاريا  وحلفائها ادى الى اندحار بلغاريا .
100-  الا جوبه الهاشمية : وهي الأجوبةالعائدة لعقيل بن ابي طالب اخو الامام علي (ع)والمتوفي عام (680م),
101-  وكنيته ابو زيد ,اعلم قريش بأيامهاومأثرها ،فصيح اللسان شديد الجواب ، شديد الجواب فقد البصر اواخر ايامه .دخل يوما" على معاوية ، فقال له معاوية: اناخيرلك من اخيك علي ؟ فقال صدقت اخي اثر دنيه على دنياه وانت اثرت دنياك على دينك ، قال معاوية : انتم معاشر بني هاشم تصابون في ا بصاركم ؟ فقال عقيل وانتم معاشر بني اميه تصابون في بصائركم ! ! فقال معاوية : هذا عقيل عمه ابو لهب ؟ فقال عقيل هذا معاوية عمته حمالة الحطب .
102-  الاتحاد الكونفدرالية : وهو نظام سياسي بمقتضاه تدخل عدة دول في اتحاد لغرض تحقيق    اهداف معينه وتبقى كل دوله عضوا" في الاتحاد ومحتفظة بسيادتها الداخليةوالخارجية ، أي انها لا تخلق دوله جديده . ولكنها مرتبطة مقدما" بالتنازل عن قدر معين من حريتها ويكون الاتحاد ضعيفا" وله صفه مؤقت هاو يقوى ويصبح فدرالي كما في الولايات المتحده وسويسرا او العكس أي اتحاد كونفدرالي مثل الاتحاد العربي الهاشمي (14/2/1958) واتحاد الدول العربيةفي (8/3/1958)بين مصر والمملكةالمتوكليةاليمنية وانتهى عام 1961  .
103-  حرب الافيون: وهي حرب شنتها بريطانيا على الصين للفترة من(1839- 1842م)لان الصين اقدمت على اتلاف مخزون الافيون العائد للتجار الاجانب وفرضوا عليها معاهدة (نانكين) في 29/8/1842م والتي نصت على فتح خمسة مرافئ صينيه امام التجارةالبريطانية ومنح التجار الاجانب حرية الإقامةوتكليف الصين بدفع غرامه باهضه والزام الصين بتطبيق تعرفه جمركيه جديده ملائمه البريطانيين مما ادى الى نشوب  ثورات وحروب اهليه انتهت باعتناق     الصين للشيوعية .
104-  المالثوسيه:وهي نظريه بورجوازية وضعها القس الانجليزي مالثوس (1766-1834م)ويقول إن تزايد السكان يتم بمتواليه هندسيه كالأعداد (2-4-8-16-32)اما المواد الغذائية فتتكاثر بمتواليه عدديه(2-4-6-8-10)فاستخلص ضرورة تحديد النسل في عالم البشر .
105-  الفابيون:وهي منظمه انكليزيه تأسست عام(1884م)وقد اطلق عليها اسم قائد من القادة العسكريين الرومانيين في القرن الثالث قبل الميلاد (هوفابيوس مكسيم)الملقب بالمماطل والذي اشتهر بخطة الانتظار وتجنب المعارك الفاصلة في الحرب ضد ها نيبال وكان اعضاءالجمعيهالقابية في معظمهم من المثقفين البورجوازيين من العلماء والكتاب والسياسيين وفي عام 1900م انظمت الجمعيةالقابية الى حزب العمال .
106-  علم الجمال :هو علم يبحث في الشعور والاحساس واللذة التي تبعثها مناظر الاشياء الجميلة وكذلك يبحث في القبح ايضا"،وهو الذي يبعث الشعور بالكراهية والنفور والقوه التي بها نميز الجمال نسميها بالذوق وهي تتفاوت ما بين الناس ولذلك  فأن الصوت الواحد والمنظر الواحد لا يؤثر في السامعين او الناظرين بمستوى واحد والسبب إن الخيوط العصبية ليست سواء في التركيب عند الناس وكذلك  فأن الناس مختلفون في درجة    الرقي العقلي .وليست الحواس وحدها تكفي في ادراك الجمال بل معها العقل .
107-  مذهب الرواقيين: اسسه زينون وكان يعلم تلاميذه في رواق منقوش من بناء في اثيناومن اجل هذا سمي هو واصحابه بالرواقيين والغربيون الان يطلقون اسم رواقي على من اعتاد إن يقابل كل الاشياء بهدوءوطمأنينة رغم ما يحيط به من خطر والم .
108-  اسبرانتو:وهيلغة عالميه تنسب الى طبيب العيون البولندي رامنهوف(1859-1917م)اعلن عنها في عام 1887م،والغرض منها استخدام لغة مشتركه بين شعوب العالم بالإضافة الى لغاتهم الأصلية ،وتتكون من(28)حرفا". وهي مقتبسه من عدد من اللغات الأوربيةالشائعة وتتضمن الكثير من الكلمات المتداولة في اللغات  ومن قواعدها الأساسية وعلى سبيل المثال إن جميع الاسماء تنتهي بحرف الواو وجميع الصفات تنتهي بحرف الالف .
109-  اشتراكيه وطنيه : مذهب وحركه سياسيه المانيه وتعرف بالنازية ويعتبر ادولف هتلر مؤسسها ويرجع تأريخها الى عام 1919م عند انشاء حزب العمال الالماني في ميونخ والذي انظم هتلر كعضو فعمل الى نشر مبادئه التي حددها في (25)بند وهذهالمبادئ خليط من الاهداف الوطنيةوالمبادئالاشتراكية .ولم تعمل النازية بعد إن تولت الحكم عام 1933م على تحقيق جميع هذه الاغراض فهي مع تشجيعها ملكية الطبقالمتوسط ،شجعت رؤوس الاموال الكبرى لأغراض التسليح والانتاج القومي كما الغت الأحزاب باستثناء الحزب الاشتراكي الوطني (النازي)فكان الحزب الوحيد المعترف به ايام الحكم الهتلريوحتى سقوط المانيا عام 1945م.
110-  امريكا اللاتينيه:وهو اسم يطلق على مجموعه الدول في القارات الأمريكية الثلاث الشمالية والوسطى والجنوبية وجزر البحر الكاريبي والتي تتكلم الإسبانيوالبرتغاليةوكلتاهما من اللغات اللاتينية ويعني جميع الدول ما عدى الولايات المتحده وكندا وجاميكا وبرمودا وتبلغ عشرون دوله.
111-  امريكا الوسطى: وهي منطقه جغرافية تكون برزخا" يصل امريكا الشماليةبأمريكانالجنوبية ويتراوح عرضه بين (350م)من شماله الى 30 ميلا" في الجنوب ويطل على المحيط الهادي غربا" والبحر الكاريبي شرقا" وتضم سبع جمهوريات وهي غواتيمالا والسلفادور وهندوراس ونيكاراكوا وكوستاريكا وبنما.
112-  حرب الباسفيك: وهو نزاع قام بين تشيلي وجارتها بوليفيا وبيروما بين عام (1879-1884م)حول ملكية مناجم النحاس وادت الى انتصار تشيلي وانتزاعها مقاطعةاتاكاما من بوليفيا ومقاطعتي اريكا وتاكنا من بيرو وحرمت بوليفيا من أي منفذ على بحر الباسفيك .
113-  حرب المكسيك: وهو نزاع نشب بين الولايات المتحده والمكسيك ما بين عام(1846-1848م)بسبب ضم الولايات المتحده لتكساس عام 1845م وانتصرت الولايات المتحده واحتلت مكسيكو ولم تنسحب منها الا بعد اقرار معاهدة الصلح كوادلوبهيدا لغو وتخلت المكسيك بموجبها عن تكساس وكاليفورنيا ونيو مكسيكو .
114-  البيان الشيوعي: آوالمانيفستوالشيوعي وهو النداء الذي وجهه كارل ماركس وفردريك انجلزالىالطبقةالعاملة من مدينة بروكسل اواخر عام 1847م بعد إن ابعدوا عن باريس بسبب نشاطهما السياسي وما إن صدر هذا البيان حتى نشبت الثورة في فرنسا عام 1848م والتي بدورها حركت القوى الوطنية في المانيا واستهل ماركس ونجلز البيان بهذه العبارة (إن تاريخ كل مجتمع من المجتمعات حتى يومنا هذا لم يكن الا تاريخ للصراع بين الطبقات ) ويعتبر هذا البيان بمثابة دستور للاشتراكيةالماركسية، حيث بين البيان بان هناك صراع طبقي ما بينالبرجوازيةوالطبقالعاملة وسوف ينتهي حتما" إلى تهديد النظام الرأسمالي ولهذا يرى ماركس وزميله بان الطبقةالعاملة يجب إن تتحد وان لاتقف مكتوفة الايدي ولهذا يختتم البيان الشيوعي بالنداء الاتي (ايها العمالفي انحاء العالم اتحدوا).
115-  الطابور الخامس :تعبير اصطلاحي استخدم للمرة الاولى خلال الحرب الأهليةالإسبانية(1936-1939م)عندما كان الوطنيون بقيادة الجنرال فرانكو يحاصرون الجمهوريين بأربع فرق بينما كان انصارهم يعملون في صفوف الجمهوريين بالدعايةوالتجسس وأثارة الفتن فعرف هؤلاء بالطابور الخامس ،ثم شاع هذا التعبير خلال الحرب العالميةالثانية عندما طبق النازيون نفس الاسلوب في احتلال بعض البلدان الأوربية.
116-  الجندي المجهول: وهو جندي استشهد في حرب ولايعرف اسمه ومن مختلف الرتب وعليه فهو يرمز الى التضحيةالوطنية ،وهي فكره نشاءة بعد الحرب العالميةالثانيه،وبريطانيا هي الدولة الاولى التي قامت بحمل جثمان جندي مجهول الاسم والشخصية من مقابر الحرب البريطانية من فرنسا الى لندن ، حيش دفن في دير وست منستر(مقبرة العظماء) واخذت كندا بهذه الفكرة ثم امريكا وبعدها فرنسا وبقية العالم.
117-  راديكاليه:اوالجذرية وهو اصطلاح سياسي يستخدم في الإشارة الى برامج الاحزاب السياسية ويقصد به الدعوة   الى اصلاح النظام البرلماني او الدعوة الى اصلاح شامل يمس جذور المشاكل التي تواجهها الدولة .
118-  التنويه :مذهب فكرى يقسم كل شيء بطريقه او بأخرى الى مقولتين او عنصرين ،ولابد هنا إن يثبت اصحابها صحتها بالحجج العقلية ،الا إن ما يؤدي ببعض الفلاسفة الى الثنائية هو الدافع الذي يحفزهم الى تنسيق صورتنا عن العالم وتبسيطها ، وهو دافع قد ينتهي الى الواحدية.
119-  علمانية: وهي كلمه مشتقه من العلم والعالم وهو خلاف رجل الدين والكهنوتي وهي فكره من افكار مسيحيي الغرب ولا وجود لها في الاسلام .اي إن هناك سلطه دينيه والمتمثلةبالكنيسةالكاثوليكية في روما ومؤسساتها الدينية والتي كانت مسيطره على امور الدين والدنيا .والعلمانيةليست بالضرورة مرادفه للألحاد فهنالك الكثير من العلمانيين يؤمنون بالدين .
120-  غوستاف فلوبير:(1821-1880م)اديب فرنسي وروائي امتاز بالواقعية ولد في مدينة روان بالشمال الفرنسي ،كان ابوه طبيبا "،وكان منذ الصغر مولعا" بالقراءات لأكبر الادباء والشعراء وكان يشرف على جريدة واسمها (فن وتقدم)وهو لايزال تلميذا". وقصته (مدام بوفاري)لقد فضح في روايته هذه المجتمع البورجوازي ، وحوكم فلوبير من اجل روايته واتهموه بانه يشجع على الاخلاق الفاسدةوالرذيلة وفي الجلسةالقضائية قال عن الرواية (إن الكتابة عن الرذيلة وتعريتها ليس تشجيعا"لها،لان تصوير قبح الرذيلة يدفع الى كراهيتها وبالتالي الى الفضيلة).
121-  ارنست همنغواي(1898-1960) وهو كاتب امريكي له روايات امتازت بالواقعية ومنها (لمن تقرع الاجراس )و(جبال كليمنجارو)حاز على جائزة نوبل عام 1954م.
122-  كونفوشيوس(551-479 ق.م)وهو فيلسوف صيني اسس مذهبا"ادبيا"،يدعو الى حياة عائليه واجتماعيه مثاليه.
123-  سيجموند فرويد(1856-1939)وهو طبيب نمساوي وهو مؤسس علم التحليل النفساني درس اهميه الدوافع والعواطف اللاشعورية والعوامل الجنسية لاسيما في طور الطفولة ومن كتبه (تفسير الاحلام )وقلق في الحضارة وثلاث ابحاث في الجنس .
124-  غبريال غارسيا مركيز(1928-      )اديب كولومبي لجاء الى المكسيك واشتهر بكتابه (مائة عام منالعزلة)و(الحب في زمن الكوليرا)وهي تعرف القارئبأمريكااللاتينية ،حائز على جائزة نوبل عام 1982م.
125-  غارسيا لوركا(1698-1936)وهو شاعر ومسرحي اسباني استوحى تراث الاندلس وابدع في الفلكلور والموسيقى ومن شعره شاعر القصص ،الغجري ومرثية مصارعة ثيران ،ومن مسرحياته الزفاف الدامي ،اعدمه جنود فرنكو .
126-  ريتشاردرايت(1908-1960)وهو اديب امريكي زنجي عالج مواضيع اجتماعيه ونفسيه عند الملونين ومن رواياته (ابناء العم توم).
127-  جون بول سارتر(1905- 1980)فيلسوف وكاتب وناقد فرنسي وجودي عرض افكاره في محاولات وقصص ومسرحيات مشهوره منها(سبيل الحرية)ويعالج فيها فكرة حرية الانسان و(الايدي القذرة) ، وهو مؤسس مجلة العصور الحديثة ونشر عام 1943م كتابه الفلسفي الاساسي (الوجود والعدم )على الرغم منكون كتابه هذا ضخم الا انه قد حدد مجاله . رفض جائزة نوبل عام 1964م .
128-  بوذا : وهو حكيم هندي اسس مذهب البوذية ضد البراهمانيهفي القرن الخامس قبل الميلاد ، وفلسفته مثاليه تقوم على عيشة الالم والزهد والتجرد من الأنانية والشهوات للوصول الى الفناء التام او النير فانا .ينتشر اتباعه في الصين واليابان والهند الصينية وكوريا ونيبال والتبت .
129-  ميغل استورياس(1899-1974)وهو شاعر وروائي غواتيمالا وعالج مشكلات بلاده الاجتماعية واحيا تراثها التاريخي واهم مؤلفاته(السيد الرئيس)وحازة على جائزة نوبل عام 1967م.
130-  دانيال بليس (1823-1916) وهو مبشر امريكي اسس الجامعةالأمريكية في بيروت عام 1866م.
131-  الكونت ليون تولستوي (1828-1910)وهو روائي روسي ،حاول اصلاح المجتمع عن طريق العدل والمحبة وعدم العنف ،صور العادات الروسية وانتقد المساؤى واشهر اثاره (الحرب والسلام )للفترة(1865-1869).
132-  جورج برناردشو(1856-1950م)وهو كاتب وروائي ومسرحي انكليزي ،ايرلندي المولد ،تأثر بشلي وكارل ماركس ، اشتهر بالتهكم والتشاؤم ، ومن مؤلفاته (رجل القدر وتلميذ الشيطان)ومنح جائزة نوبل عام 1925م.
133-  اسحاق نيوتن(1642-1727)وهو فيلسوف وعالم رياضيات وفيزيائي وفلكي انكليزي ،اكتشف تكوين الضياء الشمس عام 1669م ،وقوانين الجاذبية عام 1687م ،كما اكتشف اسس حساب التفاضل .
134-  الفرد ادلر(1870-1937م)وهو طبيب نفساني نمساوي ويعتبر مؤسس علم النفس الفردي .
135-  الكسندر غراهام بل(1847-1922م)وهو مخترع امريكي ،اسكتلندي المولد. اخترع التلفون عام 1876م.
136-  شارلوت بونتي(1816-1855م)وهي روائية انكليزيه وهي مؤلفة رواية جين اير عام 1847م.
137-  اميليبرونتي(1818-1848م)وهي روائية انكليزيه وهي شقيقة شارلوت وهي مؤلفة رواية مرتفعات ويذرينك.
138-  مكسيم كوركي(1868-1936)وهو مؤلف روسي نال شهرة عالميه ومن مؤلفاته العظيمة   والخالدة (طفولتي والام )وهي تصور الحياة الشعبية .
139-  فلاديمير نابوكوف(1899-1977م)وهو روائي وشاعر امريكي ، روسي المولد ومن اشهر اثاره روايته (لوليتا)عام 1955م .وهو ناقد اخلاقي دقيق الملاحظة وامتاز بإحساس مرهف ورسم بأسلوب ساخر مساوى المجتمع ووساوسه ومضحكاته .
140-  ناناك(1469-1539) وهو زعيم هندي ويعتبر مؤسس الديانةالسيخية ،ولفظ السيخ تعني التلميذ ،حاربوا الفوارق الطبقية وبنو مجتمعا" خاصه بهم واشهر قادتهم (رنجيت )سلطان لاهور ،ثاروا على الانكليز(1845-1849) فأخمدت ثورتهم وتطورت سياستهم السلمية الى ممارسة العنف والتعصب ، طالبوا بالانفصال عن الهند بعد استقلالها وقاموا بحركة اعتصام وعصيان عام1984م فقمعت الحكومة عصيانهم بالقوة وتبع ذلك اغتيال انديرا غاندي .
141-  صموئيل مورس (1791-1872)وهو مخترع امريكي وهو مخترع التلغراف عام 1836م .
142-  مارغريت ميتشيل (1900-1949م)وهي روائيةأمريكية وهي صاحبة رواية (ذهب مع الريح )عام 1963م.
143-  اندريه ماجينو (1877-1932 )وهو سياسي فرنسي ، تولى وزارة الحرب عدة مرات ، وهو صاحب فكرة انشاء خط ماجينو الدفاعي.
144-  فردنان ماري دوليسبس (1805-1894)وهو مهندس واضع مشروع قناة السويس ونفذه للفترة(1854-1869)،علما "العرب قد سبقوه في وضع التصاميم لذلك .
145-  إن برونتي (1820-1849 )وهي روائية انكليزيه وهي شقيقة شارلوت وميلي واهم مؤلفاتها( اغنيس غراي) واشعار رقيقه ، وتمتاز الاخوات الثلاث برومنطيقيه قويه وحساسيه مرهفة وخيال جامح وبرعن في تصوير الحزن والالم ووصف دنيا الاطفال وعالم الخوف والاوهام ، وعشن حياة عزله في قريه نائيه وظروف عائليه حزينة .
146-  بيرل باك (1892-1973م)وهي روائيةأمريكية ومؤلفة رواية ( الارض الطيبة )عام 1931م وتدور احداثها الحياة في الصين . منحت جائزة نوبل عام 1938م .
147-  البير كامو (1913-1960م)وهو روائي فرنسي واشهر اثاره ( الطاعون )عام 1947م،ومنح جائزة نوبل في الادب عام 1957م .
148-  رودولف ديزل (1858-1913م) وهو مخترع الماني ، اخترع محرك ديزل .
149-  جان هنري دونان (1828-1910)وهو محسن سويسري ن وهو مؤسس الصليب الاحمر .
150-  الكسندرفليمينغ (1881-1955م)وهو بكتريولوجي بريطاني ، وهو مكتشف البنسيلين عام 1928م .
151-  جوهان غوتنبرغ (1400-1468م) وهو طباع الماني اخترع الطباعة بالحروف المعدنيةالمنفصلة .
152-  كريستيان هايجنز (1629-1695م) وهو فيزيائي وعالم فلك هولندي ، اخترع اول ساعه مزوده برقاص عام 1656م .
153-  بابلو بيكاسو (1881-1973م) وهو من اشهر مصوري العالم ولد في ملقه ( اسبانيا )، وعاش في فرنسا ، اعتمد في فنه عدة اتجاهات حديثه واهمها التكعيبية ومن اشهر لوحاته ( جورنيكا) .
154-  عمانويل كانت (1724-1804م) وهو اشهر فلاسفة الالمان ، ومؤسس فلسفة النقد ن وكان استاذا" للفلسفة في جامعة كونسبرج ،وكان يعيش عيشه منظمه دقيقه ، حتى كان اهل قريته يضبطون ساعاتهم على خروجه من بيته ،واهم كتبه (نقد العقل الخالص )و ( نقد العقل العملي )و (نقد الحكم ) ويحاول في فلسفته الإجابة على الأسئلةالتالية : ماذا استطيع إن اعرف ؟ ماذا يجب إن اعمل ؟ ومن فلسفته ايضا" انه وضع العقل في صلب الوجود ومحوره ، والعقل حسب( كانت) يفعل في الاطار النظري والعملي والاخلاقي .
155-  جان جاك روسو ( 1712-1778م)وهو كاتب وفيلسوف فرنسي ، قضى حياته متنقلا من بلد الى بلد ومن عقيده الى عقيده ومن عمل الى عمل .وظهر نبوغه في الكتابة والتفكير والف جملة كتب اهمها (اميل )في التربية وهو اعظم ما كتب في التربية على الاطلاق وهو يذهب الى إن التربية يجب إن لا تكبح او تطوع ميول الطفل الطبيعية بل يجب إن نشجعها حتى تنمو وتزدهر ،كما إن التعليم لا يجب إن يأتي من الكتب من الارشادات اللفظية بل من الأمثلةوالخبرةالمباشرة بالناس، إن الأسرة هي الميدان الحقيقي للتعلم لا المدرسة . وكتابه ( الاعترافات )والتي يذكر فيه تاريخ حياته ، ويعتبر كتابه ( العقد الاجتماعي ) اعظم مؤلفاته ، حيث ذهب روسو الى إن الحكومةلايسوغهاالااذا ظلت السيادة في يد الشعب ، واما الديمقراطيةالنيابية فقد رفضها روسو والسبب اعتقاده بانها تعطي الأغلبية قوه مطلقه .
156-  اللزوميات او تسمىايضا" لزوم مالا يلزم :وهو كتاب يتضمن شعر ابي العلاء المعري ،سماها باللزوميات لأنه جعل لكل قافيه حرفين ورويين في حين لا يلزمالاواحد ،وتناول فيها وجود الله والخلق والاجتماع والنفس ،فالشاعر هنا كثير التشاؤم ، ساخط على الدنيا لا يرى فيها الافسادا"، ويرى إن المجتمع فاسد ، وان لأخير الا في الانعزال وممارسة الفضيلة وهذا الديوان يحتوي نحو احد عشر الف بيت .
157-  ساعة مكة المكرمة :وهي اكبر ساعه برج في العالم حيث يبلغ قطر واجهتها عن 40م وارتفاعها يزيد عن 400م ويبلغ الارتفاع الاجمالي للبرج 601م ويبلغ الوزن الاجمالي للساعه 36000طن ويبلغ طول عقارب الدقائق22م والساعة 17م ويزن كل عقرب 6طن ويستخدم مليوني مصباح لإضاءة الساعة ويمكن رؤيتها من مسافه تصل 30كم . 
158-  سفسطائية : نشاءة في اثينا في القرن الخامس قبل الميلاد وهم جماعه من المعلمين المتجولين يخطبون ويلمون ويناقشون في السياسة والعلوم والفلسفة والدين وانظم اليهم كثيرون من الشباب الطموح ليتعلموا منهم
وخاصة في مجالات البيان والخطابة وكانوا على شيء من الذكاء ولهم نظرياتهم الفلسفية واعتمد جدلهم على المغالطةالكلامية واللعب بالألفاظ. فلما جاء سقراط وافلاطون وارسطو سفهوا تعاليم السفسطائيين ومغالطتهم حتى اصبحت كلمة سفسطائي تعني المغالطةالكلامية والترهات.
159-  الوجودية :ظهرت بوادرها كاتجاه فكري في فلسفات قديمة ولكنها تبلورت وبرزت كفلسفةاونزعة واضحة المعالم على يدي الفيلسوف الدانماركي كير كجار(1813-1855). ثم زادت موجة الفكر الوجودي ارتفاعا على ايدي عدد من الفلاسفة المعاصرين ،فليست الوجودية مذهبا" فلسفيا"معينا"وانما تتضمنها فلسفات متباينة ، منها ما يصطبغ بصبغه دينيه عميقة تصل الى حد التصوف ومنها المغرق في الالحاد . وقد يختلف معنى الوجودية بين فيلسوف وجودي واخر ، ولكن الفلسفات الوجودية تلتقي جميعا" عند نقطة رئيسية اهمها اعطاء الوجود السبق على الماهية .
160-  سلوك الانسان : يمكن تفسيره على اساس نسبة كمية الطاقة العقلية المتحررة ونسبة الطاقة العقلية المستهلكة في الصراع .
161-  الميتا سيكولوجي: (أي ما بعد علم النفس )وهي دراسة الظواهر النفسية دراسة فلسفية نظرية لا يمكن التحقق من صحتها.
162-  البهجة: هي حالة استشاره انفعالية عن موقف سار او خبرات باعثة على الارتياح.
163-  جمهورية افلاطون:الدولة المثلى في نظر افلاطون يجب ان تكون ارستقراطية تحكمها طبقه من الحكام يتعلمون تعليما" عاليا" وافيا" ثم طبقه الجيش للدفاع وطبقه العمال والصياغ لاستغلال الموارد.والدوله هنا تقوم بالاستيلاء على الاطفال دون العاشرة ويدرسون عشرة سنوات حيث يتلقى الطالب خلالها تعليما" بدنيا" محظا" والموسيقى .وبعدها يبدأ الامتحان النظري ،فالشخص الذي يرسب يعين عامل او فلاح. والشخص الذي يجتاز الامتحان يقضي عشرة سنوات أخرى في التعليم والتمارين الاصعب فاذا رسب عين مساعدا" للحاكم أو ضابطا "في الجيش والذي يجتاز هذا الامتحان وهم قله قليله يتم تعليمهم الفلسفة حيث يقضون خمس سنوات اخرى في تعلم الفلسفة وبعدها يقضي خمس سنوات اخرى في تطبيق هذا المذهب على شؤون الناس أي بعد (35) سنه لاشك فأنهم يصبحون فلاسفة وملوك ,ولكن افلاطون لا يكتفي بذلك بل يجب ان ينزلوا الى الناس في الواقع ،أي يجب ان يخوضوا معمعة الحياة ويقضون 15 سنة اخرى حيث يصبح عمرهم خمسون سنة فهذه هي الارستقراطية .
164-  كتاب أراء أهل المدينة الفاضلة :مؤلفة أبو محمد بن طرخان الفارابي المولود سنة 874م في مدينة فآراب والتي تقع في أسيا الوسطى بالاتحاد السوفيتي وانتقل الى بغداد مع والده ودرس اللغة والنحو ولقب بالمعلم الثاني. وتوفي في دمشق سنة 950م وكتاب أراء أهل المدينة الفاضلة هو كتاب فلسفي يشتمل على أرائه في الالهيات والنفس الإنسانية والاخلاق والمنطق والتربية والسياسة . ويحذو الفارابي حذو أفلاطون في تخطيط لمدن فاضلة تتحقق فيها العدالة وتخيم عليها السعادة والطمأنينة وهو مخترع الاله المسماة بالقانون ومن أراد الالمام بأ راء الفارابي فليس عليه الا مراجعة هذا الكتاب ويحتوي على 37 فصلا" في قسمين كبيرين قسم فلسفي وقسم اجتماعي وسياسي .
165-  تهافت الفلاسفة : مؤلفه حجة الاسلام أبو حامد محمد بن محمد الغزالي ولد عام 450م ودرس الفقه وعلم الكلام والمنطق ,وعين أستاذا" في المدرسة التي شيدها نظام الملك الوزير السلجوقي وسماها بأسمة المدرسة النظامية .وهو نفسه مؤلف كتاب أحياء علوم الدين الذي غلبت عليه النزعة الصوفية وكتاب تهافت الفلاسفة نقض فيه أراء فلاسفة اليونان وفلاسفة العرب الذين أخذوا عنهم كالفارابي وابن سينا ,وقد أرجع خطأهم الى عشرين مسألة أهمها قدم العالم وحشر الاجساد ونظرية السببية , رد عليه وسخف أقواله ابن الرشد في تهافت التهافت واسلوبه هنا جدلي منطقي يستند الى الدين حينا" والى الفلسفة أحيانا".
166-  كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر: مؤلفة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ولدى في تونس عام 1332م وحفظ القران أولا", ثم أتقن النحو وقرأ كثيرا" من الشعر وكتب الأدب ، ورحل الى المغرب وستقر بعدها في القاهرة للتدريس في جامع الأزهر وكانت وفاته في القاهرة عام 1406موشهرته قامت على كتابه أعلاه ، وينقسم كتابه الى ثلاثة أقسام الأول هو قسم المعروف باسم المقدمة والثاني في أخبار العرب ومن عاصرهم من الأمم في المشرق والثالث في أخبار البربر وما كان لهم في المغرب ، وهو مؤسس علم الاجتماع وله مؤلف من ثلاث كتب في سبعة مجلدات وأعظم أجزائه واشهرها الكتاب الأول المسمى(مقدمة ابن خلدون)والذي ضمنه صاحبه قواعد فلسفة التاريخ والاجتماع ونقد فيه الذين سبقوهوبين فيه عيوبهم .
167-  كتاب تهافت التهافت :مؤلفة ابو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن الرشد (1126م- 1198م )ولد بقرطبة من عائلة كبيره مشهوره بالعلم والفضل والرئاسة ،فقد كان أبوه قاضيا "،درس الفقه والطب ،وتولى ابن الرشد القضاء في اشبيليه وفي قرطبة وتوفي في مراكش .
168-  وفيات الأعيان :ومؤلفه أحمد بن خلكان (1211م-1282م) ولد في منطقة اربل تقع في ايران من اسرة تنتمي الى يحيى بن خالد البرمكي ,ولي قضاء الشام مرتين وعزل ، وكتابه هذا اجمع فيه تراجم العلماء والأدباء والملوك والأمراء ومشاهير الناس فضلا" عن الصحابة والتابعين والخلفاء .وقد تحرى فيه الدقة ولاسيما في تاريخ الوفاة ولذلك دعي الكتاب وفيات الأعيان .
169-  الكامل في التاريخ : مؤلفة عز الدين ابن الاثير ولدعام 1160م ووفاته عام 1232م ولد في بيت وجاهة وثراء فقد كان ابوه متوليا" ديوان المدينة من قبل قطب الدين بن زنكي صاحب الموصل وهو اشهر كتب ابن الاثير وتقوم شهرته ومنزلته العلمية وهو كتاب عن تاريخ جامع الاخبار ملوك الشرق والغرب وما بينهما بدأه منذ أول الزمان الى أخر سنة 1230م أي قبل وفاته بسنتين .وله مؤلفات مهمة منها (كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة ).
170-  كتاب التأملات ومبادئ الفلسفة :مؤلفها الفيلسوف الفرنسي ردينية ديكارت (1596-1650م)ولد من أسرة من صغار الاشراف واهتم بدراسة المنطق والرياضيات ،قضى فترة من عمره في التنقل والارتحال بين فرنسا والدنمارك وهولندا وسويسرا وايطاليا وفي هذه الفترة كتب أهم مؤلفه والتي منها كتاب التأملات ومبادئالفلسفة. حتى اطلقوا عليه اسم أبو الفلسفة الحديثة .ورفض ديكارت جميع الذاهب القائمة في عصره لما وجده من اختلاف الآراء في الفلسفة والدين وان يشك في جميع ما تعلمه من قبل فاستبعد شهادة الحواس ،بل استبعد شهادة العقل نفسه ووجد أن ثمة شيئا" واحدا" لا يقبل الشك وهو حقيقة كونه يشك ومن هذه  الحقيقة أنتهى ديكارت الى عبارته المشهورة ((أنا افكر فأذن أنا موجود )) واصبحت فلسفة ديكارت اساسا"للتربية الحديثة .
171-  كتاب الامير:مؤلفه الايطالي بيكولو متكافلي(1469-1527م)وهو كتاب ذو طابع سياسي, حيث عرض فيه مذهبه السياسي وأراءه في الحكم ودعا الى نظام جديد حر دينيا"واخلاقيا"وتنسب اليه الماكيافيلية التي أصبحت مرادفة للدهاء السياسي والمكر والخداع وللمبدأ القائل ان الغاية تبرر الوسيلة . وهو سياسي وأديب وفيلسوف ايطالي حيث ولد في فلورنسا وتولى مهمات دبلوماسية .وتعتبر الماكيافيلية دستورا "لأسلوب العمل السياسي ابان القرون الوسطى وفي كتابه هذا يقدم نصائحه كرجل مجرب .
172-  يتيمة الدهر في شعراء أهل العصر: مؤلفة أبو منصور الثعالبي (961-1038م)ولد في نيسابور , ونبغ في الادب حتى كان من أكبر أدباء عصره . ويتيمة الدهر ،كتاب وضعه في أربعة مجلدات وجمع فيه أخبار شعراء المئة الرابعة للهجرة وخص شعراء كل قطر بباب فترجم لشعراء الشام ولشعراء مصر والغرب والموصل والبصرة وبغداد ،ثم ذكر محاسن الدولة السامانية وترجم لشعرائها . أما طريقته فقد نزع فيها نزعة الايجاز واقتصر في اكثر الاحيان على ذكر مقام الشاعر الادبي في أسلوب مسجع وعلى أيراد بعض شعره .
173-  طبقات الشعراء : مؤلفه محمد بن سلام (المتوفي عام 846م) نشأ في البصرة وكتابه هذا أول كتاب ألف في التاريخ الادب العربي وكتابه يتضمن فكرتين بنوع خاص : الكلام في الشعر الموضوع الذي يضاف الى الجاهليين وليس لهم ويتخذ من التاريخ ومن القران أدلة على انتحال تلك الاشعار ،أما الشعراء فجعلهم طبقات ، فالتفاضل بينهم هو أساس الكتاب وقوامه وقسم الشعراء الى عشر طبقات معتدا" على كثرة شعر الشاعر وتعدد أغراضه وجودته .
174-  كتاب العين : مؤلفه الخليل بن أحمد (718-786م) ولد ومات  في البصرة وعاش فقيرا" ولكنه كان أماما" في اللغة وضع علم العروض وضبط أصول الغناء . وقيل انه كان مطلعا" على اللغة اليونانية . وكتاب العين من اشهر أثاره في اللغة . وقد سماه بهذا الاسم لابتدائه بحرف العين .فالخليل لم يدون الالفاظ بحسب ترتيب حروف الهجاء بل بحسب مخارجها, فقسمها الى حلقيه وهي (ع ح ه خ غ ق ) وشجريه ،نسبة الى الشجر وهو ما انفتح من منطق الفم وهي (ك ج ش ) وصافره وهي (ص س ز ) ولسانيه وهي (ض ط د ت ظ ذ ث ر ل ن ) وشفهيه وهي ( ب م ) ثم المعتلة وهي ( و أ ي ) .
175-  معجم البلدان :مؤلفه ياقوت الحموي (توفي عام 1228م) وهو من أئمة المؤرخين والجغرافيين كان رومي الاصل وقد أسر في صغره وعاش مولى في بغداد .ولما أعتق أشتغل بالتجارة والكتاب طرق موضوع الجغرافية واحوال البلدان , وفي معجمه كان ياقوت جامعا" وملخصا" لا قوال من سبقوه أكثر مما كان مؤلفا" مبدعا" .
176-  كتاب احياء علوم الدين : مؤلفه الغزالي وهو مؤلف ضخم يقع في أربعة أجزاء ألفه الغزالي بعد خروجه من شكه وقضى في تأليفه نحو عشر سنوات . الجزء الاول منه يبحث في العبادات والشعائر الدينية والاحكام الفقهية وهذا الجزء مقسم الى عشرة فصول واول هذه الفصول هو فصل العلم . والجزء الثاني موضوعه هو العادات وما يتعلق بها من أدب واجتماع ودين والجزء الثالث يبحث عن المهلكات على حد تعبير الغزالي أي الاخلاق المذمومة ووجوب تطهير القلب منها وتزكية النفس عنها والجزء الاخير فقد سماه الغزالي المنجيات .
177-  العقائدية : والعقيدة هي الحكم الذي لا يقبل الشك فيه , والعقيدة هي نسق من الافكار المعترف به بين افراد مذهب واحد كالعقيدة البعثية ,وتطلق كلمة عقيدة في الدين على ما يؤمن الانسان ومعتقدة ,كوجود الله سبحانه وتعالى وبعثه الرسل ,والعقاب والثواب . والاعتقادية مذهب الذين يؤمنون بقدرة العقل على الوصول الى اليقين وهي ضد الشكية وضد الانتقادية ،وقد يطلق لفظ العقائدي (دوغماتي) مجازا"على من يتعقب لرأي دون تمحيص .
178-  الدكتور مصطفى جواد )1905-1969م)ولد بدار في محلة عقد القشلة ببغداد, بجوار جامعالمصلوب ,وكان والده خياطا", ودرس في مدرسة الخالص الابتدائية وبعد وفاة والده انتقل الى بغداد وادخل المدرسة الجعفرية الاهلية قرب سوق الغزل وتخرج من دار المعلمين الابتدائية سنة 1924م وعين معلما "في مدرسة الناصرية الابتدائية واخذ يكتب المقالات في مجلة العرفان وجريدة العراق والنهضة البغداديةوتزوج عام 1928م وولد له طفلان جواد ونزهه .وعام 1934م سافر الى باريس لغرض حصوله على الدكتوراه من كلية السوربون .ولكن اعلان الحرب حالدون مناقشتها ,وبعد عودته عين مدرسا" في دار المعلمين العالي ,وعام 1942دعي لتعليم الملك الصغير فيصل الثاني اللغة العربية, وأصدرت وزارة الثقافة والاعلام مساء الاربعاء 17/12/1969بيانا"في وفاة الدكتور مصطفى ،ولقد الف المرحوم العلامة عددا كبيرا من الكتب ونشر مئات البحوث والدراسات والمقالات. وصنف كتبا" مطبوعة ومنها (سيدات البلاط العباسي)و(الشخصيات العربية)و(عصر الامام الغزالي)ومن كتبه التي لم تطبع (المعجم المستدرك)وديوان شعر.
179-  غوستاف فلوبير: (1821-1880م)أديب فرنسي وروائي كبير ولد في روان بالشمال الفرنسي ،أمتاز بالواقعية كان أبوه طبيبا"جراحا"ورئيسا"لمستشفى روان . وكان منذ الصغر مولعا" بالقراءات المتعددة لا كبر الادباء والشعراء .وكان يشرف على جريدة أسمها (فن وتقدم) وهو لايزال تلميذا" .وقصة ( مدام بوفاري)لقد فضح في روايته هذه المجتمع البرجوازي ,وحوكم فلوبير من أجل روايته وأتهموه بأنه يشجع الاخلاق الفاسدة والرذيلة , وفي الجلسة القضائية قال عن روايته (أن الكتابة عن الرذيلة وتعريتها ليس تشجيعا" لها , لان تصوير قبح الرذيلة يدفع الى كراهيتها وبالتالي الى الفضيلة ) .
180-  كيفية تحويل الفهرنهايت الى سنتيغراد :أولا "يجب أننعرف بأن صفر سنتيغراد= 212 فهرنهايت . حيث نقوم بطرح 32 من 212 والناتج يضرب × 5 والباقي يقسم على 9
212- 32 =180×5 =900 ÷9 =100 سنتيغراد ,أما عندما نريد تحويل سنتيغراد الى الفهرنهايت نقوم بضرب 100× 9 والناتج يقسم على 5 ويجمع الرقم النهائي مع 32 .
181-  أيروتوميتر : صنع باردسمقياسا" لقياس الحب بين الجنسين وهو يتألف منت خمسين وحده وكل وحده في المقياس تتراوح قيمتها من صفر – 100 .
182-  حيّ بن يقظان :ومؤلفه أبن الطفيل (505 – 581 هـ)وهو أبو بكر محمد بن عبد الملك بن محمد بن محمد بن طفيل القيس ولد بالقرب من قرطبة وتوفي ودفن في مدينة مراكش .يعود الفضل في شهرته لهذه القصة الفلسفية والتي هي المصدر الوحيد للاطلاع على أرائه وتدور حوادث القصة في جزيرتين , يعيش على أحداهما مجتمع أنساني له شرائعه وتقاليده الخاصة , الأخرى يعيش رجل متوحد بلغ من الكمال الروحي أقصى درجاته بعيدا" عن كل محيط اجتماعي ودون أن يكون له معلم . وفي الجزيرة الاولى يوجد رجلان هما سلامان واّسال يختلفان عن بقية المجتمع . سلامان تكيف وتدبر اّ مره في أدارة الشؤن العامة حتى أصبح ملكا" للجزيرة , أما اّسال فهو ذو طبع تأملي صوفي فأنه لم يستطع أن يتكيف ووجد نفسه معزولا" في بلده , فقرر أن يهاجر الى الجزيرة الثانية وفي اّعتقاده أنها خاليه من البشر , ولكن الجزيرة كان يسكنها أنسان يدعى حيّ بن يقظان وظهور حيّ في هذه الجزيرة سر عجيب قد يكون بالتوالد الذاتي من ماده قد نفخ العقل الفعال فيها قوه روحيه من عنده وأما أن يكون قد القي في اليم طفلا" فقذفه الموج الى شاطئ هذه الجزيرة فقد اعتنت غزاله من غزلان الجزيرة به فأرضعته وربته ,ثم ابتدأت بعد ذلك عملية في التعليم عجيبة ليس فيها معلم ظاهر ينتقل حيّ بموجبها كل سبع سنوات الى درجة من المعارف أرقى وأرفع حتى يصل في النهاية الى نضج الفيلسوف الكامل .وعندما أتم حيّ عامه (49) ألتقى به اّسال في الجزيرة , كان اللقاء الاول فيه شيء من الصعوبة والحذر ولكن حيّ توصل الى فهم لغة اّسال , ولكن العجيب في الامر أن الرجلين اهتديا الى أمر شديد الغرابة فقد وجد اّسال أن كل ما تعلمه عن اّصول العقيدة الدينية في جزيرة البشر يعرفه حيّ, معرفة اكثر صفاء" وكمالا", وقد هداه العقل الفعال الى ذلك . وعندما علم حيّ بأن الجزيرة المقابلة هناك بشر صار لديه رغبة لان يذهب اليهم ويكشف لهم أسرار الحقيقة .فأستقبلهما أهلها في بادئ الامر بحفاوة واكرام ولكن (المتوحدين) بدأ يلاحظان أنه كلما تعمقا في الشرح الفلسفي أخذ النفور محل الصداقة ثم تحول النفور الى عداوة شديده وعاد بعدها الصديقان الى جزيرتهما وقد عرفا بالتجربة أن المجتمع البشري مستعصي الشفاء وهذا عرض موجز للقصة .
183-  فرانز كافكا (1883-1924) :- أديب تشيكي ولد في براغ من اسره يهودية وكان والده تاجرا يشتغل بتجارة الجملة في مجال الخردة . وله اخوين هما هومان وجوليان وقد توفيا ، وكانت طفولته مليئة بالوحدة. وكان عليلا" واهنا "ميالا" للجد بشكل خطير وكانت علاقته بوالده معقده, درس القانون،عام 1906م حصل على الدكتوراه في التشريع من جامعة براغ في المانيا . شرع في كتابه أولى روايته (امريكا) ثم توقف ليكتب قصة من أجمل قصصه هي ( التحول) وهي كوميديا مرعبه والباعث على الشفقة ,وهي حكاية رمزيه ذات قوه انفعاليه غريبه ويمكن أيجازها (( كريكورسامسا وهو تاجر متجول يعيش في شقه مع والديه وأخته ,يصحو ذات صباح ليجد نفسه وقد تحول الى صرصار ضخم ,ولايزال يحتفظ بوعيه البشري لكنه عاجز عن أن يوضح هذا لأسرته التي ارتاع افرادها في البداية وغلقوا عليه غرفته ،ولما كان كريكور عاجز بشكل واضح عن مواصلة العمل فأنه كان على الأب العجوز أن يذهب الى العمل كساعي في مصرف ، وتضطر الاسرة أن تقبل نزلاء لديها لمساعدتها على المعيشة . وذات مساء بينما كانت أخته تعزف على الكمان للنزلاء وقد جذبه صوت الموسيقى فيخاطر ويخرج من غرفته .وعندما يلمحه النزلاء يصابون بالارتعاب فيساق مره أخرى الى غرفته حيث يموت بعد ليله من الحزن الشديد . وأما قصته ((في مستعمرة الاعدام ))وتدور في جزيره استوائية يرى أحد الموظفين المكتشف جهازا" يستخدم في تنفيذ أعدام المجرمين . أنها اله جهنميه ، تتألف من سرسر ينام عليه المحكوم بالإعدامعاريا "ويتم ربطه وهناك جهازا" عبقريا "مؤلفا" من الابر يكتب حكم الاعدام على جسده . وقد تم ضبط سير الجهاز ببط يسمح للموت الا يأتي الا بعد اثنتي عشرة ساعه من العذاب . وله أيضا "مجموعه قصصيه وعنوانها (( طبيب القرية )) تتألف من أربع عشرة قصه قصيره ومتنوعه . وله أيضا" مجموعة أخرى تسمى (( الفنان الجائع )) ألفها عام 1924م وهي أربع قصص مختلفة .
184-  نيكولاي غوغول (1809م – 1852م ):- ولد في قرية يان وفشيتا السوفيتية سابقا" ، عام 1821م التحق بمدرسة العلوم العليا وكانت مناهج المدرسة صعبة ومتشعبة وتتضمن دراسة اللاهوت وقوانينه ،اللغات وقواعدها- الروسية واللاتينية والإغريقية والألمانية وكذلك الجغرافية والتاريخ والفيزياء والرياضيات والعلوم السياسية بالإضافة الى تعلم الرقص والرسم والخط والتدريب العسكري .عام 1828م أنهى غوغول دراسته وعاد الى قريته ,وكان غوغول شديد الاعجاب ببوشكين , فالتقى به وهذا ما شجع غوغول على أن يقدم (( أمسيات قرب قرية ديكا نكا )) الى بوشكين لا بداء رأيه فيها ونالت أعجابه الشديد , وظهر الجزء الاول من هذه الامسيات عام 1931م وامتدحه النقاد والادباء .وعمل في جامعة بيتربورغ بوظيفة مساعد بروفيسور . عام 1934م كتب غوغول الكثير من الاعمال الادبية الخالد وكان ابرزها قصة ( تاراسبولبا ) وهذه الملحمة الخالدة تحكي بطولة الشعب القوقازي البسيط وهو يناضل ضد المحتلين البولنديين دفاعا" عن حريته وارضه ,وان بطولة هذا الشعب متمثلة في قائد تلك الانتفاضة (تاراسبولبا )ويجسد فيه الاخلاص والتفاني من أجل شعبه , فهو لا يتوانى عن قتل أبنه الذي يخون قضيته المقدسة بسبب حبه لا حدى بنات المغتصبين الاجانب .واما قصته ( الانف ) لقد صب فيها كل ما يمتلك من سخريه قاتله على النفعيين الذين كانوا يسيرون المجتمع في فترة حكم القيصر نيكولاي الرجعية . ويؤكد غوغول في قصته هذه أن المنصب والمظهر هما العاملان الاساسيان المتحكمان في محيط الادارة القيصرية وليس هنا ك   قيمة لجوهر الانسان .وبعد مقتل بوشكين أخذ يعمل بجد متواصل على كتابة روايته (الارواح الميته ) والتي وضع فيها كل روسيا على طاولة التشريح ,لقد فضح غوغول الاقطاعية التي كانت تمتلك بيدها مقدرات الشعب الروسي , وأن أهم ما يميز غوغول في روايته تلك صراحته وصدقه .وأما مسرحيته (العريس )فهي تدور حول   صراع بين عدد من العرسان للزواج من فتاة غنيه , وقد أبدع غوغول في تصوير حياة ونفسيات الموظفين والضباط والتجار .تضمنت هذه المسرحية نقدا" اجتماعيا" عميقا" وكشف فاضحا" لانحطاط وتفاهة المجتمع .أن الزواج في هذا المجتمع سلعه خاضعه للعرض والطلب . وتعتبر مسرحية (المفتش ) جوهرة أعمال غوغول المسرحية وذلك لعمق محتواها الفكري وتكامل جوانبها الفنية والادبية وتتكون من خمسة فصول ,وكذلك قصته الشهيرة ( المعطف )والتي تصور الجوع والفقر الذي يفتك بالناس فيجعلهم يتصرفون كأنهم غير طبيعيين مما يكونوا مثار سخرية للأغنياء ومصدر تهكم . وتعتبر قصة ( المعطف ) مدرسة أدبيه شهيرة , حتى يقال أن كثيرا" من القصص فقست تحت معطف غوغول . 
185-  تشارلز ديكنز:- (1812م- 1870م ) ولد بالقرب من بورت سموث ,أتسم أبوه بالطيش وعدم التبصر . تزوج كاترين الأبنة الكبرى لجورج هوجارت وأنجبت له عشرة أطفال . وتعتبر أوليفر تويست هي أول قصه من قصص الامتاع الحسي وهي تحكي مغامرات صبي صغير متمتع باستقامة أخلاقية لا تصدق وتصف لنا الناس سواء الاثرياء المحترمين منهم أو التعساء تعاسه غامره ,وبين أولئك واولاء يتحرك الصبي وتتدافعه الحياة ,وتقدم هذه القصة أتهاما" حين يصب هجماته على قوانين الفقراء الجديدة, وعلى المظالم التي تقع في المزارع الصغيرة والاصلاحيات وهجوم أيضا "على استغلال الكبار للأطفال ,كل ذلك باستثناء أوليفر الخير الصغير.وقصة مدينتين وهي قصة قصيرة نسبيا", وهي تجربة ديكنز الثانية في كتابة الروايات التاريخية وهي تهتو بموضوعات تمت معالجتها من قبل , وتعتبر الآمال  العظام قمة المستوى الفني لديكنز .                                              
186-  بريخت (1898م- 1956م):- ولد في أوغسبرغ في بافارياودرس الطب وكان والده يدير مصنعا" للورق وهو شاعر وأديب . كتب بريخت ((أسطورة الجندي الميت ))عام 1918م ,ويقول فيها (لم تقدم الحرب في ربيعها الخامس أي أمل في السلام )(فاستنتج الجندي ما يجب استنتاجه ومات بطلا" )،ولكنهم لا يتركون هذا الجندي في راحه .فالإمبراطور يرى أن هذا الجندي مات باكرا "جدا"، وتذهب لجنه الى مكان موته وبعد التحقيق ,تستنتج أن الجثة صالحه للخدمة في الجيش ويسير الموكب الجنائزي حاملين الجندي الى الجبهة من جديد ومرة ثانية يموت الجندي بطلا". وعام 1934م صدور روايته القروش الاربعة في امستردام وله مسرحية (انسان يأنسان )اكملها عام 1925م . وهذا مقطع من قصيدة(المذنبون في جهنم)وهي القصيدة الاولى من منتخبات من موجز سكان المدن :-
أترك رفاقك حين تغادر المحطة ........................
وامشي في المدينة عند الصباح وسترتك مذروره .......
أبحث لنفسك عن مأوى ,واذا طرق صاحبك الباب......
لأتفتح ,اه لأتفتح ..........................................
بلامح اثارك........................................
اذا رأيت أهلك في هامبورغ ,أو في مكان أخر ...
مر بالقرب منهم غريبا" ............................
خذ منعطف الطريق ,ولاتتعرف عليهم ............
انزل القبعة التي اعطوها اياك على عينيك ........
ولا تبرز ....اه , لا تبرز وجهك ...................
بل امح أثارك   ........ الخ ........................
187-  كتاب نزهة المشتاق في اختراق الافاق :- مؤلفه ابو عبد الله الشريف الادريسي (1100- 1165م) وهو رحاله مغربي ولد في سبته ودرس في                                                   قرطاجة , وبرع في الجغرافية والطب ويعد مؤلفه اعلاه من  اشهر كتب الجغرافية القديمة .
188-  كتاب الاغاني :- مؤلفه ابو فرج الاصبهاني (897 – 967 م) هو ابو فرج علي ابن الحسين القريشي الاصبهاني ولد في اصبهان وانتقل الى بغداد فانصرف فيها الى طلب العلم , فأتقن النحو واللغة والفقه والانساب والموسيقى .وهذا الكتاب من أهم أثاره وهو كتاب ضخم جمع فيه أصوات الغناء الشائعة في عصره ,وقد بناه على مئة صوت وزاد عليها أبو الفرج بعض اصوات أخرى  .فهو يذكر الصوت وتوقيعه ويذكر قائله ويترجم له .وهو في كل ذلك يتقلب بين جد وهزل ,واثاروأخبار وسير وأشعار متصلة بتاريخ العرب وملوكهم .
189-  الجبر والقابلة :- هو كتاب لابي جعفر الخوارزمي المتوفي سنة 844م.
190-  عاش في عهد المأمون وكان ضالعا" في الرياضيات والفلك والتاريخ والجغرافية.
191-  وهو أول كتاب في الجبر عرفته آروبا يدل أسمه على فرع مهم من الرياضيات ,فالجبر يعني نقل عدد سلبي الى الجانب الأخر من معادلة ما ليصبح موجبا" بينما تعني المقابلة حذف الكميات المتشابهة من المعادلة وترجم هذا الكتاب الكثير من اللغات العالمية .
192-  كتاب الحيوان :- مؤلفه أبو عثمان عمرو بن بحر والملقب بالجاحظ لبروز عينيه من حدقتيهما الواسعتين ,ولد في البصرة عام 775م وكان يعرف الفارسية. وكان مولعا" بالكتاب يكثر من مطالعة المؤلفات الفكرية والفلسفية . أصيب بفالج نصفي ,فتوفى سنة 868م . كان الجاحظ ذكيا" غريب الذكاء فكانت معاشرته رجل حلو الحديث حسن المحاضرة ,حاضر الجواب ,سريع النكتة  ,ساخر.وأما كتاب البيان والتبيين وهو كتاب في ألادب,يتضمن مختارات من ألادب ،آية قرآنية أوحديثأوشعرأوحكمةأوخطبة ،ممزوجة من آراء في مسائل مختلفة. أما كتاب الحيوان ويشتمل هذا الكتاب على وصف طبائع الحيوانات وقد أودعه صاحبه كل ما شاء أيداعه من الحكمة والأدب والظرف ,ودون فيه كل ما تفرق في كتب العلم والادب, وما أنتشر على أفواه الناس من الاشعاروالاقوال والاحكام عن الحيوانات وعلاقتها ببني الانسان .وله كتاب طريف أسمه البخلاء حيث جمع الجاحظ أخبار البخلاء, فصور حالاتهم المختلفة كما شاهدها أو بلغه خبرها موردا" طرائف مشاهيرهم .
193-  العقد الفريد:- وهو كتاب لابن عبد ربه (860-940م)ولد في قرطبةوترعرفيها ,برع في الفقه والتاريخ واتقن الشعر والكتابة والكتاب عباره عن مجموعة أدبية من خط وشعر وأقوال الحكماء والعلماء في قواعد العمران والاجتماع وعلم العروض وهي تشمل (25)بابا" وكل منها سمي باسم جوهره,وموضوعات الكتاب اجتماعيه وأخلاقية وادبيه وتاريخية .
194-  الكوميديا الالهية  :- وهي ملحمة ايطالي من روائع الادب العالمي الفها دانتي الياري (1265-1321م) وهو كبير شعراء ايطاليا الفها للفترة(1300-1318م) وضمنها فلسفة العصور الوسيطة وعلومها,ويصف رحلة وهمية مع عشيقته بباتريس قام بها في العالم الاخر بقيادة فرجيل
195-  المنقذ من الظلال :- كتاب مؤلفه هو الامام الغزالي حيث وضعه في أواخر حياته , ليسرد فيه سيرته الفكرية أو الروحية وكيف وقع في الشك ثم نجا منه بنور الهي ،وقارن فيه بين الباطنية والفلسفة وعلم الكلام والتصوف وبين أنه لا يمكن ادراك حقائق الاشياء الا من قبل التصوفين .
196-  التنين الجبار أوليفيتان :- مؤلفه الفيلسوف الانكليزي توماس هوبر (1588-1679م) عرض فيه مفهوما" ماديا" لسلطة الدولة وحكمها المطلق ودافع فيه عن حكم الملوك وحتمية تنازل الافرادعن حقوقهم الطبيعية وحدد الدولة بالسلطة التي لها وحدها حق التشريع ونقض كل شريعة , فلسفته تجريبية تحاول تعليل الواقع من خلال حركة الاجسام ويعتبر احد واضعي النظرية السياسية الحديثة .
197-  رسالة الغفران :- وهي رساله كتبها المعري الى علي ابن منصور الحلبي المعروف بابن القارح ,جوابا" على رسالة بعث بها اليه يذكر فيها شوقه الى لقائه ويسأله عن عدة مسائل تتعلق بالأدبوالفلسفةوالزندقة والتصوف والتاريخ وأمور الدين والفقه والنحو واللغة .فقد كان الجواب  رسالة الغفران وهي اشبه بكوميديا الهيه مسرحها الجنة والنار .ويتخيل المعري أن قد خطر لابن القارح أن يقوم بنزهة في دار البقاء ,فركب جملا" كريما" من جمال الجنة خلق من ياقوت ودر, وسار في الجنة على غير منهج ,ورأى ما فيها من نعيم, ورأىيوم الموقف وما فيه من هول وشفاعة,وقام هناك ستة اشهر حتى أعياه الحر والضمأ,وهو واثق بدخول الجنة لان معه صك التوبة ,وفكر في خداع سدنة الجنة ولكنه لم يفلح كما كان يخدع الناس بالشعر, وفي هذه الرحلة يشاهد الكثير من الشعراء ورجال الادب ,قسم منهم في الجنة والتي كان يظن بأنه سيراهم في النار وجماعة كان ينتظر أن يراهم في الجنة فراهم في النار, فيسأل الاولين عن سبب الغفران لهم والأخرين عن منع الغفران عنهم فيجيبونه منصلين رواية حالهم وموردين أسباب الغفران أو منعه, ولذلك سممي الكتاب رسالة الغفران, والقسم الثاني يتناول المعري المسائلالتي وجهها اليه ابن القارح فيجيبه عنها واحده واحده, ويعرض خلال ذلك لمسائل اخرى لم يسأل عنها. فنراه يتكلم على الزمان والمكان والتناسخ والقرامطة ومذهب الحلول وغيرها .
198-  الفوضوية :- وهي نظرية الحرية المطلقة ,التي تقوم على رفض سلطة الدولة والتي تمجد الفرد ،باعتبار أنها لم تقم الا لحماية النظام. وهي ضد الرأسمالية والاشتراكية ,وتقول بأن كل ملكية خاصه أو عامه أصل كل فساد وعند الغاء هذه الملكيات لم تعد هناك حاجة للدولة . وبرزت الفوضوية كمذهب سياسه هدام خلال القرن التاسع عشر . حيث استخدمت العنف في سبيل تحقيق اهدافها ومن زعمائها ليو تولستوي المفكر والاديب الروسي وبرادون .
199-  فيدرالية :- وهو نظام سياسي من شأنه قيام أتحاد مركزي بين دولتين أو مجموعة دول , بحيث لا تكون الشخصية الدولية الا للحكومة المركزية مع الاحتفاظ كل دولة المكونة للاتحاد ببعض الاستقلال الداخلي ,بينما تفقد مقومات سيادتها الخارجية التي تنفرد بها الحكومة الاتحادية , ويكون على رأس هذا الاتحاد رئيس واحد ,ويختلف النظام الفيدرالي عن النظام الكونفدرالي والاخير يعتبر اتحاد ضعيف الروابط وفي الاتحاد الفدرالي تكون للدول وحدات دستورية لا وحدات ادارية كالمحافظات أي يكون لكل وحده دستوريه نظامها الاساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية, ولكن الدستور الاتحادي يفرض وجوده مباشرة على جميع الرعايا للولاية بدون الحاجة الى موافقة سلطاتها المحلية وتعتبر كندا والاتحاد السوفيتي سابقا" واستراليا دول فدرالية .
200-  ليبرالية :- وهي كلمة مشتقة من (LIBERTY ) الحرية وقد ظهرت وشاع استعمالها مع نشأت الرأسمالية للتعبير عن حرية الافراد .وظهرت في القرن السابع عشر فيأوربا أبان الثورة الصناعية .فالليبرالية من الناحية السياسية كانت تهدف الى أقامه حكومة برلمانية والى تأكيد حرية الصحافة والعبادة والغاء الامتيازات الطبقية .
201-  المثالية : وهي نقيض المادية ،وهي اتجاه فلسفي قديم .وهي تنطلق من المبدأ القائل بأن الروح أولي وأن المادة ثانوي ,وهذا التفسير يجعلها أقرب الى الافكار الدينية وبالذات في مسائل الكون والخالق وماوراء الطبيعة .وقد تطور استخدام هذه الكلمة في حياتنا اليومية بحيث أصبحت كلمة المثالي تطلق على الانسان المتميز في سلوكه واخلاقه باتجاه الخير ومحبة الناس ونبذ الانانية .أما المؤمنون بالمذهب المادي فأنهم يعيبون على الانسان المثالي بأنه خيالي بعيد عن الواقع .

هناك تعليق واحد:

  1. بعض الأمور التي تساعدك علي التأثير في الآخرين :


    1 – الكلمة الطيبة .

    2 – الإبتسامة الرقيقة ( دون صوت ) .

    3 – الضحك بشكل معتدل ( بصوت ) دون افراط ولا حتي تفريط .

    4 – الإنصات ( حسن الإستماع ) بعقلك وقلبك .

    5 – ابداء التعاطف مع ما يُقال بشكل معقول .

    6 – النظر في وجة محدثك من غير تركيز زائد فذلك يوحي بالإنتباة .

    7 – مساعدة الغير ان كان ذلك في استطاعتك .

    8 – ابدأ بالسلام .

    9 – حفظ اسماء مَن تقابلهم ومناداتهم بها قدر المستطاع .

    10 – ابدأ بنقاط الإتفاق مع مَن امامك اثناء الحديث .

    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف