الاثنين، 3 سبتمبر 2012

تحفة اللبيب .....وبغية الكئيب ج9




1- الزهاوي ( توفي عام 1936م ) :-
       هو جميل صدقي بن محمد فيضي ابن الملا أحمد بابان الزهاوي : شاعر من طلائع نهضة الأدب العربي في العصر الحاضر , مولده ووفاته في بغداد , كوردي الاصل , وشعره كثير يناهز عشرة ألاف بيت منه ديوان ( الزهاوي) و( الشذرات ).
أنا لا يسأل عني           أحد حين اغيب
أنا كالرحمة مفقود         وكالحق غريب
2- مطلق عبد الخالق ( توفي عام 1937م ) :-
       هو مطلق عبد الخالق الناصري : شاعر صوفيه , وفي شعره فلسفة , من أهل الناصرة ( بفلسطين ) , عمل في الصحافة وفي التدريس . قتل بحادث سيارة في حيفا له ديوان شعر ( الرحيل ) ومنها هذه الابيات :-
وماذا أفدت بهذي الحياة                  وماذا ستبقي بها من أثر
أمر بدنياي مستلهما"                     خيالات شعري , كمن لا يمر
وأنس بأني على الارض أو              بأني جسم , وأني بشر
بني الناس , دنياكم جيفة                 وليس على أرضكم ما يسر
3- الرصافي ( توفي عام1945م):-
هو معروف عبد الغني الرصافي , ولد في بغداد , وتلقى دروسه في كتاتيبها وفي المدرسة الرشدية , كما درس في جامع الفضل ببغداد على يد العلامة محمود شكري الألوسي , عين مدرسا" في دار المعلمين بالقدس وتولى عدة مناصب فدّرس اللغة العربية في المدرسة الملكية في استانبول , ظل طيلة حياته يقارع الظلم ويذود عن حرية بلاده حتى وفاته .
     قال في الامة  العربية ماضيها وحاضرها :-
همم الرجال مقيسه بزمانها                وسعادة الاوطان في عمرانها
وأساس عمران البلاد تعاون               متواصل الاسباب من سكانها
والعلم ليس بنافع الا اذا                    أجرت به الاعمال خيل رهانها
      وقال في التربية والامهات .... وهنا يقرع قومه لانهم أهملوا تعليم بناتهم وحبسوا النساء في بيوتهن :-
هي الاخلاق تنبت كالنبات                 أذا سقيت بماء المكرمات
فحضن الام مدرسة تسامت                بتربية البنين أو البنات
وأخلاق الوليد تقاس حسنا"                بأخلاق النساء الوالدات
فكيف نظن بالأبناء خيرا"                  أذا نشئوا بحضن الجاهلات
     وقال في الارملة المرضعة , ابيات جميلة كأنها صورة تنبض بالحركة .

لقيتها ليتني ما كنت القاها                تمشي وقد أثقل الاملاق ممشاها
أثوابها رثة والرجل حافية                والدمع تذرفه في الخد عيناها
بكت من الفقر فاحمرت مدامعها         واصفر كالورس من جوع محياها
مات الذي كان يحميها ويسعدها          فالدهر من بعده بالفقر أشقاها
الموت أفجعها والفقر أوجعها             والهم أنحلها والغم اضناها
        هذا ويعتبر الشاعر معروف الرصافي من اكثر شعراء بداية القرن العشرين الذائدين عن افكارهم المترعة بالحرية والمشبعة بالسياسة غير الشوهاء التي رضعت من العدالة والحق حتى كان سيفا" ناصلا" فيصلا" في يد الثوار العراقيين ضد الحكم . كرمته الدولة بطبع ديوانه واقامة تمثال برونزي في أحد ساحات العاصمة بغداد تحمل اسمه ( ساحة الرصافي ) .
4- علي الجارم ( توفي عام 1949م ) :-
       هو علي بن صالح بن عبد الفتاح الجارم : أديب مصري , من رجال التعليم , له شعر ونظم كثيرة , ولد في رشيد وتعلم بالقاهرة وانكلترا , وجعل كبيرا" لمفتشي اللغة العربية بمصر , فوكيلا" لدار العلوم حتى سنة 1942م . وألف كتب كثيرة منها ( الذين قتلتهم أشعارهم ) و ( الشاعر الطموح ) وكتب مدرسية في النحو والتربية . توفي بالقاهرة .
      هذه الابيات من قصيدة اسمها (فلسطين ) :-
مرحى لدولتهم ! ماتت لمولدها                  فكان ميلادها خزنا" وتأبينا
نفسي فداء لأولي القبلتين غدت                  نهبا" يزاحم فيه الذئب تنينا
قلب العروبة ان تطعنه زعنفة                   كنا لها ولا شقاها طواعينا
وقلعة الشرق ان مست جوانبها                  خضنا لها جثث القتلى مجانينا
أنرتضي أن نرى ميراثنا بددا"                  ونكتفي بدموع في ماقينا ؟
5-دلدار ( توفي عام 1948م ) :-
     هو يونس بن ملا رؤوف ولد في كويسنجق عام 1917م , واسمة الشعري ـ دلدار ـ أي صاحب القلب المحب . حاصل على شهادة الحقوق العراقية .
      وهذه الابيات من قصيدته الابتسامة الساخرة .....
في آفاق حياتي البائسة , ابتسامة ساخرة
أطلعتني على عروس أحلامي الطاهرة لأداعبها
لقد سرت أشعة الأنجم الجميلة بهدوء وعطف
في هذه الليلة , الى أعماق قلبي المظلم الدامي
هلمي يامصدر احساسي , عجلي وادفعي الضجر
تعالي ,لأغرس بآمالك الحلوة نبتة السعد
6- علي محمود طه المهندس ( توفي عام 1949م ) :-
        ولد الشاعر عام 1902م في مدينة المنصورة في مصر , وكانت اسرته تعيش في يسر وجاه واهتمام بالثقافة والادب , فنشأ محبا" للأدب مغرما" بطبيعة مدينته الجميلى , ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية في القاهرة , ثم عين في هندسة المباني بمدينة المنصورة . ويعد المهندس من أعلام الشعر العربي الحديث لما في شعره من نفس رومانسي وولع بالطبيعة والجمال . وله عدة دواوين منها (ليالي الملاح التائه ) و (أرواح وأشباح ).
       وهذه الابيات من قصيدة عنوانها ( الله والشاعر ) نظمها على أسلوب المقطوعات المتنوعة القوافي , يقول فيها :-
مدي لعينيه الرحاب الفساح
ورقرقي الأضواء في جفنيه
وأمسكي يا أرض عصف الرياح
والرعد المنصب في أذنيه
طغى الأسى الداوي على صوته
يا للصدى من قلبه الناطق
مضى يبث الدهر في خفته              شكاية الخلق الى الخالق
7- ايليا أبو ماضي ( توفي عام 1957م):-
       هو أيليا بن ظاهر أبي ماضي , ولد في بكفيا : شاعر لبناني من أدباء المهجر, هاجر الى مصر واشتغل بالتجارة , ثم هاجر الى امريكا عام 1911م .وتوفي في نيويورك. له ديوان اسمه ( تذكار الماضي ) و ( الخمائل ) و (الجداول ) , وانشأ جريدة السمير .
       أشعاره رقيقه تدخل الى القلب بدون استئذان لروعتها, كما في هذه الابيات ك-
زعموا سلوتك ..... ليتهم                 نسبوا الي الممكنا
فالمرء قد ينسي المسيء                  المفتري والمحسنا
والخمر والحسناء والوتـــر                المرنـــح والغنــــا
لكنه مهما ســـــلا                          هيهات يسلوا الموطنا
     وقال ايضا" ...........
أنت يا بحر أسير                          أه ما أعظم أسرك
أنت مثلي أيها الجبار                      لا تملك أمرك
أشبهت حالك حالي                         وحكى عذري عذرك
فمتى أنجو من السر .... .          وتنــــــــــــــــــــــــــــــجو
                             لست أدري ......

   وله هذه الابيات الجميلة ( هدّية العيد ) :-
أي شيء في العيد أهدي اليك                  ياملاكي , وكلّ شيء" لديك ؟
أسوار ؟ أم دملجا" من نضار                 لا أحبّ القيود في معصميك
أم خمورا" ؟ وليس في الارض خمر             كالتي تسكبين من عينيك
أم ورودا" ؟ والورد أجمله عندي                  الذي قد نشقت من خديّك
أم عقيقا" كمهجتي يتلظى ؟                         والعقيق الثمين في شفتيك
ليس عندي شيء أعز من الروح                   وروحي مرهونة في يديك
8- عبد الرحمن شكري ( توفي عام 1958م) :-
      ولد الشاعر عام 1886م في بورسعيد ( مصر) , وأكمل دراسته الأولية فيها ثم التحق بمدرسة المعلمين العالي وتخرج منها , ثم حصل على بعثة الى انكلترا لدراسة الادب العربي , له دواوين عدة منها ( ضوء الفجر ) و( أزهار الخريف ).
      والابيات هذه من قصيدته ( وضيء القسمات ) يطلق مشاعره تعبيرا" عن رؤاه الشعرية بلغة عذبه وموسيقى رقيقة : يقول ......
ياوضيء القسمات                    وحييّ الوجنات
ليت لي ائتلافا"                       كأتلاف النغمات
سألوا في أي حال                    هو أحلى في الصفات
قلت أحلى ما تراه                    في حديث اللحظات
     فهو في الابيات أعلاه نلاحظ بأن شاعرنا يكشف عن نزعة رومانسية بلغة واضحة .
9- عبد القادر رشيد الناصري ( توفي عام 1962م) :-
       ولد شاعرنا عام 1920م في السليمانية في العراق من أسرة كوردية , ونشأ في مدينة الناصرية , أكمل دراسته الثانوية في بغداد , ثم غادر الى باريس لإكمال دراسته العليا , ولكن مساعيه لم تكلل بالنجاح , وعاد الى بغداد واشتغل بالصحافة , ثم عين موظفا" في أمانة العاصمة حتى وفاته , حيث اصيب بسكتة قلبية وهو خارج بيته . وهذه الابيات من قصيدته ( النخلة سلطانة الشحر ) وهي قصيدة طريفة في موضوعها :-
يا زينة الحقل يا سلطانة الشجر           تيهي باكليلك المخضوضر النضر
ونافسي بقوام منك معتدل                  كالبان كل رشيق القد منهصر
10-     عبد الله كوران ( توفي عام 1962م ) :-
        هو عبد الله سليمان بك , ولد في مدينة السليمانية ( العراق ) , متأثرا" بمرضه الذي أصيب به في السجون والمنافي , شاعر مجج للأدب الكوردي شكلا" ومضمونا" , وعبر عن أماني الشعب العراقي في الحرية , وهذه أحدى قصائده اسمها ( قصة أخوه ) :-
                أخي العربي
لمع السيف , وغرق بريقه في دماء
سالت من عنق أبي , ومن عنق أبيك
على تراب التاريخ ,وفجعنا , كلانا , بأبوينا
             الهموم تعصر أعيننا قطره فقطره
فتعانقنا وبكينا معا . فجعل البكاء منا أخوين
     ويقول أيضا" .........
فتهامسنا , وسمينا شجرة الشوك تلك ...
      أخوه العرب والكورد
       لقد عبر الشاعر عن وحدة المصير بين العرب والكورد في وطنهم العراق , صور أن السيوف العمياء بيد الحطام الطغاة لا تفرق بين عربي وكوردي أو تركماني أو غيرهم , انما توزع شرها على كل الأطياف .
11-     السياب ( توفي عام 1964م ) :-
       هو بدر بن شاكر السياب : أديب عراقي , كثير النظم . مولده في قرية ( جيكور) من محافظة البصرة . نشر مجموعات من نظمه منها ( أزهار ذابله ) و ( أزهار وأساطير ) , ( أنشودة المطر ) و ( المومس العمياء ) . ونشر من كتبه ( قصائد مختاره من الشعر العالمي الحديث ) . مرض بالسل وتوفي في مستشفى بالكويت , ودفن في الزبير . وأقيم له تمثال في أحدى ساحات البصرة عام 1971م.
ويعتبر السياب رائد الشعر الحرّ بسبب انقلابه على الاسلوب القديم في نظم الشعر واعتماده النمط الحديث .
     وهذه الابيات من قصيدة ( انشودة المطر ):-
أكاد أسمع العراق يدخر الرعود
ويخزن البروق في السهول والجبال
حتى اذا ما فضّ عنها ختمها الرجال
لم تترك الرياح من ثمود
في الواد من أثر
    وله هذه الابيات الجميلة .....
عيناك غابتا نخيل ساعة السحر            أو شرفتان راح ينأى عنهما القمر
عيناك حين تبسمان تورق الكروم          وترقص الاضواء كالأقمار في نهر
12-     الشيخ علي الشرقي ( توفي عام 1964م) :-
       ولد الشاعر علي جعفر الشرقي عام 1890م ف5ي مدينة النجف الاشرف , ونشأ في بيت علم وأدب , درس اللغة العربية والفقه في المسجد . اشتهر بالشعر الوجداني ( الغنائي ) . يتميز شعره بالرقة والعاطفة , له ديوان ( عواطف وعواصف) .
         وهذه الابيات من قصيدة نشيد العراق :-
بغداد انّا نريد جيشا             يسد ثغرا يشد ركنا
نريد نظما" نريد انشا           نريد علما" نريد ضنا
نريد روحا" اذا تمشى          يكون حقا" لنا ومنا
   ويقول ايضا" .....
اريد لحنا" ان وقعوه             يقال هذا اللحن العراقي
أريد صوتا" ان يسمعوه         يقال هذا صوت العراق
13-     أحمد صافي النجفي ( توفي عام 1977م ) :-
       ولد شاعرنا سنة 1897م , بمدينة النجف الاشرف , وبعد ثورة العراق الكبرى سنة 1920م , ذهب الى طهران خشية أن يقع بيد الاعداء , وفي طهران أخذ يدرس اللغة الفارسية , وأخذ ينشر ويترجم في أمهات الصحف , وترجم رباعيات الخيام الى العربية . بعد غيبة دامت ثماني سنوات أمضاها الشاعر مغتربا" عاد الى وطنه العراق .وفي عام 1976م وفي أثناء أحداث لبنان أصيب برصاصات غادرة نقل على اثرها الى المستشفى ومنه الى العراق على متن طائرة يوم 19/2/ 1977 ليعالج في جناح خاص في مدينة الطب اكراما" له وتقديرا" لمواقفه الوطنية , الا أنه لم يمكث كثيرا" وكأن القدر كان له بالمرصاد فقد توقف قلبه يوم 7 / 6 /1977 .
     وهذه الابيات في نظرية الزواج , هل العقد معاهده تنفي التكافؤ أم نقص القعل حين يتزوج الشخص .
وليس زواج المرء في نظري سوى             معاهدة تنفي التكافؤ في العقد
فلو لم يكن نقص لعقل كليهما                     لما عقدا عهدا" من الندّ للندّ
وللغربة والتشرد التي عاشها شاعرنا , جعلت شعره فيه غرابة وطرافة وفطرة :-
غرابة شعري من غرابة أوضاعي              وعادي ما عندي يسمى بإبداع
فشعري مرآتي ولاتعب به                        وهل تتعب المرآة من عكس اوضاع
     وله هذه الابيات الطريفة والغريبة في آن واحد .....
لا أشتهي الجار لي ذكيا"                 أفكاره جمة كبار
يثير تفكيره شعوري                      فلا هدوء ولا قرار
وأعشق الجار لي بليدا"                   كأنه الصخر والجدار
بحمد ربي رزقت جارا"                  أبلد ما ضمت الديار
14-     مصطفى جمال الدين ( توفي عام 1996م ) :-
       ولد الشاعر بمدينة الناصرية عام 1927م واسمه مصطفى جعفر عناية الله , وجمال الدين  لقبه , ينتمي الى أسرة دينية علوية , سكن مدينة النجف الاشرف , وأكمل دراسته فيها , نال شهادة الدكتوراه في الآدب من جامعة بغداد عام 1979م . نظم الشعر منذ صباه وطرق أكثر اغراضه . وله ديوان أسماه ( الديوان ) .            توفي في الغربة بعيدا" عن وطنه في سوريا وهو حال جميع مثقفينا والى الان , يمتاز شعره بجودة الصياغة ورصانة الاسلوب وجمال الصورة .     
        وله قصيدة بعنوان ( بغداد ) تحية للمدينة الخالدة في عيدها الألفي , وهي من القصائد الجميلة البديعة والتي قيلت بحق تلك المدينة :-
بغداد ما اشتبكت عليك الأعصر             الا ذوت ووريق عمرك أخضر
مرت بك الدنيا وصبحك مشمس             ودجت عليك ووجه ليلك مقمر
15-     ميخائيل نعيمة ( توفي عام 1988م ) :-
       ولد الشاعر عام 1889م في لبنان ,ونشأ فيها ثم درس في روسيا وعاد الى لبنان , بعدها هاجر الى امريكا وأسس هو وجبران ( الرابطة القلمية ) , درس في المهجر الحقوق والادب وثقف نفسه بالأدب الغربي . عاد بعد ذلك الى لبنان واهتم بالأدبوالنقد والتأليف , له ديوان بعنوان ( همس الجنون ) . كان في شعره اكثر تحررا" وثورة على القديم ورغبة في التغيير ودعوة الى التجدد.
     وهذه الابيات من قصيدته ( أوراق الخريف ) , نراه يؤمن بخلود الروح بعد تحررها من الجسد وفيها ايمان بعظمة الخلق :-
تناثري  تناثرييابهجة النظر
يامرقص الشمس ويا           أرجوحة القمر
يا أرغن الليل ويا               قيثارة السحر
يا رمز فكر حائر                ورسم روح ثائر
يا ذكر مجد غابر               قد عانك الشجر 
                  تناثري ... تناثري
16-     الجواهري ( توفي عام 1997م ) :-
       هو محمد مهدي بن الشيخ عبد الحسين الجواهري , ولد في النجف الاشرف عام 1900م , الف الشعر في العشرين من عمره , وعبر عن تطلعات الشعب العراقي في التحرر والبناء . أخلص الجواهري لهذه القيم حتى وفاته . عاش متنقلا" في دول أوربا مثل براغ وبودابست ومصر وسوريا وفلسطين ولبنان . وكانت لبيئة النجف الاشرف الادبية والدينية أثر كبير في صقل موهبته ونبوغه الشعري . لقب ب(شاعر العرب الاكبر ) ومات غريبا" في سوريا ودفن في دمشق .
    وهذه الابيات من قصيدة اسمها تنويمه الجياع , نشرت عام 1951م ببغداد .
نامي جياع الشعب نامي              حرستك آلهة الطعام
نامي فان لم تشبعي                   من يقظة فمن المنام
     ويقول ......
نامي يساقط رزقك                   الموعود فوقك بانتظام
نامي ولا تتجادلي                    القول ما قالت ( حذام )
نامي جياع الشعب نامي             النوم من نعم السلام
نامي جياع الشعب نامي             لا تقطعي رزق الانام
    ان أهم ميزه في شعر الجواهري أنه استمرار لتراث الشعر العربي القديم ولكن بنفس جديده ولعلنا لا نجافي الحقيقة اذا قلنا انه لم يظهر بعد المتنبي شاعر مثل الجواهري . أصدر صحفا" هي الفرات عام 1930م والانقلاب عام 1963م والرأي العام عام 1938م . وهذه الابيات من قصيدة ( يا دجلة الخير ) المشهورة :-
حييت سفحك عن بعد فحييني               يا دجلة الخير يا ام البساتين
حييت سفحك ظمآنا" الوذ به                لوذ الحمائم بين الماء والطين
يا دجلة الخير يا نبعا" أفارقه               على الكراهية بين الحين والحين
أني وردت عيون الماء صافية              نبعا" فنبعا" , فما كانت لترويني
17-     نزار القباني ( توفي عام 1998م ) :-
       هو نزار توفيق قباني , ولد عام 1923م في دمشق . حصل على شهادة الحقوق من الجامعة السورية , وعمل بالوظائف الدبلوماسية ,نظم الشعر في السادسة عشرة من عمره له كتابات نثرية ودواوين شعر منها ( قالت لي السمراء ) و ( الرسم بالكلمات ) ومن نثرياته ( شيء من النثر) و ( الشعر قنديل أخضر ) .
أأقول أحبك يا قمري               آه لو كان بإمكاني
فأنا لا أملك في الدنيا              الا عينيك واحزاني
سفني في المرفأ باكية              تتمزق فوق الخلجان                                ومصيري الاصفر حطمني        حطم في صدري ايماني
     وله ايضا" .....
اني لا أومن في حب             لا يحمل نزق الثوار
لا يكسر كل الاسوار             لا يضرب مثل الاعصار
آه لو حبك يبلعني                 يقلعني مثل الاعصار
   وله هذه الابيات ......
أريدك ....
اعرف اني أريد المحال
وأنك فوق ادعاء الخيال
وفوق الحيازة وفوق النوال
وأطيب ما في الطيوب
وأجمل ما في الجمال
     وأذكر مقطع من قصيدته الجميلة , بحق !!!!!!!
واحلموا فوق رصيف الصبر حتى تبصروني
فانا الحجاج قد جئتكم بكلابي وحرابي وسجوني
وانا جنكيز خان ان اكشف عن وجهي تعرفوني
فانا التاريخ والتاريخ لا يكتب دوني
ايها الناس انا مهديكم فانتظروني ؟
18-     عبد الوهاب البياتي ( توفي عام 2001م ) :-
       ولد الشاعر في منطقة باب الشيخ وهي من المناطق الشعبية المعروفة في بغداد عام 1926م وتلقى تعليمه فيها . تخرج من دار الملمين العالية عام 1950م , وعمل مدرسا" بعد تخرج منها . ويعد البياتي من رواد الشعر الحر . ترجمت أشعاره الى الفرنسية والروسية والانكليزية , وتعرض للاضطهاد والتشريد ومات غريبا" ودفن في دمشق . آصدرديواه الاول ( ملائكة وشياطين ) .

            موال عراقـــــــي
بغداد يا مدينة النجوم
والشمس والاطفال والكروم
    والخوف والهموم
متى ارى سماءك الزرقاء
تنبض باللهفة والحنين
متى ارى دجلة في الخريف
    ملتهبا" حزين
    تهجره الطيور
  ويقول فيها ايضا" .........
يا وطني البعيد
لأجل عينيك أنا شريد
لأجل عينيك أنا وحيد
19-     فدوى طوقان ( توفيت عام 2003م ) :-
      وهي فدوى بنت عبد الفتاح طوقان ,شقيقة الشاعر ابراهيم طوقان , ولدت في مدينة نابلس بفلسطين عام 1920م , درست في نابلس تتلمذت على يد شقيقها ابراهيم.لها عدة دواوين منها ( وحدي مع الايام ,وجدتها ,و أمام الباب المغلق ,والليل والفرسان) . وهذه الابيات من قصيدة ( حمزه ) :-
كان حمزه....
واحدا" من بلدتي كالأخرين ....
         طيبا" يأكل خبزه .....
بيد الكدح كقومي البسطاء الطيبين
قال لي حين التقينا ذات يوم وأنا اخبط في تيه الهزيمة :
    اصمدي , لا تضعفي يا بنة عمي ....
    هذه الارض التي تحصدها نار الجريمة
والتي تنكمش ليوم بحزن وسكون
      هذه الارض سيبقى
قلبها المغدور حيا لا يموت ......
     حيث عالجت الموضوعات الشخصية والجماعية ,وتحولت من كتابة الشعر الرومانسي بالأوزان التقليدية الى الشعر الحر لأنه برأيها يمنح الشاعر فسحة ومجالا" أكثر , وهيمن على شعرها موضوعات المقاومة :-
ياتحلتي يحبني اثنان
كلاهما كورّد نيسان
كلاهما أحلى من السكر
وتاه قلبي الصغير بينهما
أيهما أحبه أكثر ؟
أيهما يا تحلتي أجمل ؟
قولي لقلبي , انه يجهل ....
20-     نازك الملائكة ( توفيت عام 2007م ) :-
       وهي شاعرة عراقية من رواد الشعر الحر في الادب العربي  . ولدت عام 1923م ببغداد , حصلت على شهادة الليسانس بدرجة امتياز من دار المعلمين العالية ( كلية التربية ) عام 1944م .وحصلت على شهادة الماجستير في جامعة وسكنسن في الولايات المتحدة في الادب المقارن عام 1950م . عملت استاذة في جامعة البصرة وبغداد , تجيد اربع لغات , لها ست دواوين , ولها كتابات ( قضايا الشعر المعاصر )   (وكتاب عن الشاعر علي محمود طه ) . وهي اديبة مبدعة , قادت حركة التجديد في الشعر العربي , توفيت في مصر بعد صراع طويل مع المرض .
وهذه مقاطع من قصيدة ( النهر العاشق) وهي عبارة عن انشودة عزاء لبغداد التي غرقت عام 1954م :-
أين نمضي ؟ انه يعدو الينا
راكضا" عبر حقول القمح لا يلوي خطاه
باسطا" في لمعة الفجر ذراعيه الينا
      وتقول .....
انه يعدو...... ويعدو
ماؤه البني يجتاح ولا يلويه سد
انه يتبعنا لهفان أن يطوي صبانا
     في ذراعيه ويسقينا الحنانا
21-     الحارثي (
       هو عبد الملك بن عبد الرحيم الحاثي من شعراء العصر العباسي ويكنى بابي الوليد , نشأ في قرية صغيرة من قرى الشام , وكان شاعرنا اعور مقبح الوحه , وطرق أغراض الشعر العربي المعروفة , فمدح وهجا وافتخر ورثى وتغزل وشكا . غير ان ضياع معظم شعره قد جعل من المتعذر علينا أن نؤشر ماحة كل غرض .
خذي بيدي ثم ارفعي الثوب فانظري           بي الضرّ الاّ أنني أتستر*
فما حيلتي ان لم تكن لك رحمة                 عليّ ولا لي عنك صبر فأصبر
نظرت كأني من وراء زجاجة                  الى الدار من ماء الصبابة أنظر
فلا مقلتي من غامر الماء تنخلي                ولا دمعتي من شدة الوجد تقطر
       وقال الحارثي من الهزج :-
صبرت النفس لا أهلـــــــــــــع                 من حادثة الـدهـــــــــــــر
رأيت الرزق لا يســــــــــــكت                 بالعرف ولا النـكــــــــــر
ولا بالعقل والديــــــــــــــــــــن                ولا بالجاه والغــــــــــــدر
     * الحارثــــي , حياته وشعره , تأليف زكي ذاكر العاني .
22-    الاديب المغامر : هو عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب , لانعرف تاريخ مولده ولا شيئا" عن نشأته وتربيته :-
العهد عهدان فعهد أمرئ                 يأنف ان يغدر أو ينقضا *
وعهد ذي لونين ملالة                     يوشك ان ودّك ان يبغضا
ان لم تزره قال قد ملني                   وبالحري ان زرت ان يعرضا
شيمته مثل الخضاب الذي                بينا تراه قانيا" اذ نضا
     * الاديب المغامر عبد الله بن معاوية , تأليف عبد الجبار المطلبي .
23-     قال هذه الابيات اعرابي , وحكايته : أن أعرابيا" تزوج أمرآه كان يظنها فتية , ولكن القوم دسوّا اليه عجوزا" , فقال يذمّها .
عجوز تمنت أن تكون فتية                وقد يبس الجنبان واحدودب الظهر
ما غرني الاّ خضاب بكفّها                وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر
لها جسم برغوث وساقا بعوضة             ووجه كوجه القرد بل هو أقبح
اذا عاين الشيطان صورة وجهها            تعوذ منها حين يمسي ويصبح
         يكفيك , غزيزي القارئ , التمعن بشكل جيد , وقراءة متأنية لتجد هذه العجوز الشمطاء اكثر تقزيزا" للنفس من حزقيال التي طلبت الخلود من آرا موس فظلت تتصاغر مع الزمن حتى صارت أبشع امرأة في تاريخ الاسطورة .
24-     قال الجاحظ :عند تأليفه لكتابه (في نوادر المعلمين ), ذكر قصة معلم قد أحب ولم يرى حبيبته وحزن عليها لموتها , فقال له الجاحظ : كيف عشقت من لم ترى ؟ فقال : اعلم أني كنت جالسا" في هذا المكان وأنا أنظر من الطارق , أذ رأيت رجلا" عليه برد وهو يقول هذه الابيات :-
يا أمّ عمرو جزاك الله مكرمة             ردّي عليّ فؤادي أينما كانــــــــا
لا تأخذين فؤادي تلعبين به                فكيف يلعب بالإنسان انسانــــــا
      فقلت بأن أم عمرو هذه ليس في الدنيا احسن منها , فعشقتها , وبعد يومين مرّ ذلك الرجل بعينه , وهو يقول :-
لقد ذهب الحمار بأم  عمرو                 فلا رجعت ولا رجع الحمار
     فعلمت أنها ماتت فحزنت عليها .........
25-     القائلة هي فريعة بنت همام , وتعرف بالذلفاء وهي أمّ الحجاج بن يوسف الثقفي , وكانت تعشق فتى من بني سليم يقال له نصر بن حجاج بن علاط السّلمي , وكان أجمل أهل زمانه فأرسلت تدعوه الى نفسها , فزجرها , ثم صارت لا تنفك عن ذكره من الوجد :-
ألا سبيل الى خمر فأشربها                أم هل سبيل الى نصر بن حجاج
الى فتى" ماجد الاخلاق ذي كرم             سهل المحيّا كريم غير فجفاج
      وعندما علمت الذلفاء بأن الخليفة عمر قد سمعها وهي تقول الشعر, وامر الخليفة ايضا" بالحبس , فكتبت اليه تعتذر , وتقول :-
قل للأمام الذي تخشى بوادره               مالي للخمر أو نصر بن حجاج
       وسمعها الخليفة عمر (رض) , فنفاه من الدينة المنورة الى البصرة , وارسله الى والي البصرة مجاشع بن مسعود وزوجته كانت جميلة واسمها شميلة فعلقته وعلقها , وقال :-
ومالي ذنب غير ظنّ ظننته               وفي بعض تصديق الظنون أثام
لعمري ان سيرتني أو حرمتني           وما نلت ذنبا" انّ ذا الحرام
فأصبحت منفيا" على غير ريبة          وقد كان لي بالمكتين مقام
26-     يقال بعضهم : كنت ليلة" جالسا" عند الوالي وفي الليل , فجاءه رجاله بثلاثة فتية , فقال لاحدهم : من أبوك ؟ فقال :-
أنا ابن الذي لا ينزل الدهر قدره               وان نزلت يوما" فسوف تعود
ترى الناس أفواجا" على باب داره             فمنهم قيام حولها وقعود
    فقال الوالي : ما كان أبو هذا الا كريما" ! ثم قال للآخر : من أبوك ؟ فقال :-
أنا ابن من دانت الرقاب له                     ما بين خادمها ومخدومها
تأتيه بالرغم وهي صاغرة"                    يأخذ من مالها ومن دمها
    فقال الوالي : ما كان أبوه الا شجاعا" مقداما" ! ثم قال للثالث : من أبوك ؟ فقال :-
أنا أبن من خاض الصفوف بعزمه            وجردها بالسيف حتى استقامت
ركباه لا تنفك رجلاه منهما                    اذا الخيل يوم الكريهة ولت
    ثم خلى سبيلهما , فلما انصرفا , قلت للوالي : أما الاول فكان أبوه طباخ , والثاني كان أبوه حلاق , والثالث أبوه حائك . وهنا قال الوالي عند ذلك :-
كن ابن من شئت واكتسب آدبــــــــــا" ..............
27-     ذكر , في قصة نظمها , أنّ أبنة أحد أمراء نجد , وأسمها دعد , كانت شاعرة بليغة" , وأميرة" فاتنة . فخطبها الى أبيها جماعة كبيرة من كبار الامراء , فأبت الزوج الا برجل أشعر منها , فنظم شاعر تهامي قصيدة" , وركب ناقته قاصدا" نجد . وفي الطريق , مرّ ببعض أحياء العرب , فأضافه كبير الحي , وسأله عن حاله فأخبره , وأطلعه على القصيدة , فقتل الرجا , وحفظ القصيدة , وذهب الى المرأة . فسألته من أي الديار أنت ؟ فأجاب من العراق . فلما سمعت القصيدة رأت بيتا" يدل على أن قائلها من تهامة . فصرخت بقومها , هذا قاتل بعلي . فقبضوا عليه , واستنطقوه , فاعترف . وقيل : سميت ( اليتيمة ) لأنها قتلت ناظمها ,أو لأنه لم يعرف قائلها . وهي تنوف على الستين بيتا"
 لهفي على دعد وما خلقت               الا لطول تلّهفي دعد
فالوجه مثل الصّبح مبيضّ                والشّعر مثل الليل مسودّ
ضدان لمّا استجمعا حسنا                 والشّعر مثل الليل مسودّ
وكأنها وسنى اذا نظرت                أو مدنف لمّا يفق بعد
بفتور عين ما بها رمد                  وبها تداوي الأعين الرّمد
28-     قال هذه الابيات عبد الله بن محمد بن أبي عيينه لذي اليمينين وسمي اليمينين لأنه ضرب شخصا" فجعله قسمين :-
لمّا رأيتك قاعدا" مستقبلا"            أيقنت أنك للهموم قرين
فأرفض بها وتعرّ من أثوابها             ان كان عندك للقضاء يقين
مالا يكون فلا يكون بحيلة                أبدا" وما هو كائن سيكون
يسعى الذكيّ فلا ينال بسعيه              حظّا" ويحظى عاجز ومهين
سيكون ما هو كائن في وقته               وأخو الجهالة متعب محزون
29-     قائل هذه الابيات اعرابي من بني عذره يخاطب معاوية بن ابي سفيان حول زوجته سعاد حيث يعرض فيه شكواه من مروان بن الحكم الذي غصب زوجته سعاد فأرسل معاوية الى ابن الحكم يأمره أن يأتي اليه مع سعاد , فلما راها معاوية ورأى جمالها عرض على الاعرابي ان يطلقها ويأخذ مالا" وجواري , فذعر الاعرابي , وقال تلك الابيات , فغضب معاوية وخير سعاد بين نفسه والاعرابي , فاختارت الاعرابي :-
لا تجعلني والامثال تضرب بي              كالمستجير من الرمضاء بالنار
أردد سعاد على حيران مكتئب               يمسي ويصبح في همّ وتذكار
قد شفّه قلق ما مثله قلق                       وأسعر القلب منه أيّ اسعار
كيف السلوّ وقد هام الفؤاد بها                وأصبح القلب عنها غير صبّار
30-     قائل هذا البيت هو غاوي بن ظالم السلمي , سماه النبي (ص) راشد بن عبد ربه:-
أربّ يبول الثعلبان رأسه             لقد ذلّ من بالت عليه الثعالب
839- هددني خالد بقطع يدي              ان لم أبح عنده بقصتها
        فقلت هيهات أن أبوح بما               تضمن القلب من محبتها
قطع يدي بالذي اعترفت به             أهون للقلب من فضيحتها
        وقصتها معروفة : أن قوما" متعلقين بشاب ذي جمال , عليه سكينة ووقار , فقدموه الى خالد العشري أمير البصرة على أنه لص . فنظر اليه فأعجبه حسن هيئته ونظافته , وسأله عن قصته , فقال : أني لص . وأراد خالد أن يعرف الحقيقة من الشاب ولكنه أبى وأيد أقوال القوم بأنه لص وحبسه خالد . ونودي بالناس بأن هناك لص سوف تقطع يداه ووضع في رجليه الحديد , فقال الشاب هذه الابيات وسمعها السجان واخبر خالد ولكنه أبى .....
31-     أم كلثوم ابنة عبد ودّ وقتله الامام عليّ يوم    وقالت هذه الابيات عندما سمعت بمقتل أبيها :-
       لو كان قاتل عمرو غير قاتله               لكنت ابكي عليه دائم الابد
       لكنّ قاتله من لا يعاب به                    قد كان يدعى قديما" بيضة البلد
32-     قائل هذه الابيات ابن حفصة :-
       يا ايها الخارج من بيته           وهاربا" من شدّة الخوف
       ضيفك قد جاء بزاد له            فارجع وكن ضيفا" على الضيف
33-     قائل هذه الابيات هو ابراهيم بن سبابة :-
       يكون الخال في وجه قبيح                 فيكسوه الملاحة والجمالا"
       فكيف يلام في عشق على من             يراها كلها في العين خالا"
34-     حطان بن المعلى : شاعر اسلامي . أشتهر بقصيدة له , منها هذه الابيات :
أنزلني الدهر على حكمه             من شامخ عال الى خفض
       وغالني الهر بوفر الغنى             فليس لي مال سوى عرض
       وانما أولادنا بيننا                     أكبادنا تمشي على الارض
       لو هبت الريح على بعضهم          لا متنعت عيني من الغمض
35-     سمع الخليفة عمر (رض) أمراه تقول هذه الابيات التي سنذكرها لاحقا" , فسأل عن زوجها فعلم أنه خرج في غزوة وطالت غيبته , فأمرّ بعد ذلك ان لا تطال غيبة الازواج , فسأل أبنته حفصة : كم تصبر المرأة عن الرجال , فقالت , اربعة اشهر , خمسة أو ستة أشهر.
تطاول هذا الليل تسري كواكبه           وأرقني أن لا خليل ألاعبه
فو الله لولا الله لا شيء غيره              لزلزل من هذا السرير جوانبه
فو الله لولا الله والعار قبله                لأمكنت من حجليّ من لا أناسبه
أيضا" سمع الخليفة عمر (رض) يوما" أمراه تقول هذه الابيات التي سنذكرها لاحقا" , فتوهم في زوجها عيبا" , وأرسل في طلبه , فاذا هو متغير الفم , فخيره بين خمسمائة درهم وطلاقها , فطلقها :-
فمنهنّ من تسقى بعذب مبرد               نقاخ فتلكم عند ذلك قرّت
ومنهن من تسقى بأخضر آجن            أجاج ولولا خشية الله فرّت
36-      قائل هذه الابيات هو أبو مليكة :-
من عاش في الدنيا بغير حبيب             فحياته فيها حياة غريب
ما تنظر العنان أحسن منظرا"              من طالب الفا" ومن مطلوب
ما كان في حور الجنان لادم                لو لم تكن حواء من مرغوب
قد كان في الفردوس يشكو وحشة          فيها ولم يأنس بغير حبيب
37-    قائل هذه الابيات الجبري في كافيته في مدح امير المؤمنين علي , وهوأحد شعراء مصر في عهد المستنصر بالله أيام الفاطميين :-
يا دار غادرني جديد بلاك               رث الجديد فهل رثيت لذاك
وتزودي من حب آل محمد              زادا" اذا أعددته نخاك
وهم الادلة كالأهلة نورها                يجلو عمى المتحير الشكاك
يا رب فاجعل حبهم لي جنة"            عن مؤبقات الاثم والافاك
38-    القصائد التي قيلت بحق بيت النبوة كثيرة لا يمكن تناولها جميعها , ولهذا قررت أن أعرج على أجملها . ومنها هذه القصيدة الكرارية التي نظمها الشريف الكاظمي عام 1166 هجرية , ومنها الابيات التالية :-
مغنى" حوى قبرا" حوى جسدا" حوى              صدرا" حوى علم النبيّ الاطهر
المرتضى الكرار أشرف من مشى                  فوق البسيطة من قديم الادهر
       ويقول ....
هذي السّماحة لا سماحة حاتم                        تلك الشجاعة لا شجاعة عنتر
ان كنت لم تعلم حقيقة شأنه                          سل  عنه صفينا" ووقعة خيبر
عذرا" فلست لبعض فضلك محصيا"                ولو اني استمددت ماء الابحر
39-     قيل أن رجلا" من دعاة الباطنية وهو علي بن فضل , أدعى النبوة واباح جميع المحرمات , وقال شاعره هذه الابيات :-
خذي الدف يا هذه والعبي               وغني هزازيك ثم أطربي
تولى نبي بني هاشم                     وهذا نبي بني يعرب
أحل البنات مع الامهات                ومن فضله حل الصبيّ
وقد حط عنا فروض الصلاة           وحط الصيام فلم يتعب
اذا الناس صلوا فلا تنهضي            وان صاموا فكلي واشربي
ولا تطلبي السعي عند الصفا           ولا زورة القبر في يثرب
فكيف حللت لهذا الغريب               وصرت محرمة للأب
40-     أشترى عبيد الله بن معمر جارية فلما قبض صاحبها المال ودعها وقال :-
       ابوح بحزن من فراقك موجع              أقاسي به ليلا" يطيل تفكري
       ولولا قعود الدهر بي عنك لم يكن         يفرقنا شيء سوى الموت فاعذري
       عليك سلام لا زيارة بيننا                  ولا وصل أن يشاء ابن معمر
41-     شيخ يدخل امتحان الهندسة فلم يستطيع الاجابة , وقال هذه الابيات :-
       أخذ المثلث والمربع           من قواي الخائرة
       وغدا الكلال بمهجة           فيما تفكر حائرة
       ويلاه من حظ اذا              دارت عليه الدائرة
42-     قائل هذه الابيات أحد الشعراء , لما رأى بخيل يأكل بعيدا" عن اعين الناس :-
       يضن البخيل على نفسه             وليس بباق ولا خالد
      فلو يستطيع لتقتيره                   تنفس من منخر واحد
43-     قائل هذا البيت هو فتح الله بن النحاس :-
      كم أداوي القلب , قلت حيلتي            كلما داويت جرحا" سال جرح
44-     الحصين المري :- هو الحصين المريّ بن ربيعة بن مساب بن حرام بن وائل ، كان سيد بني سهم , وقد لقب ( مانع الضيم ) وكان من أوفياء العرب .وهو من الشعراء المقلين , ولكن من المشهورين المجيدين . شعره وجداني متين أكثره في الفخر والحماسة , وفي عتاب قومه , وله شيء من الرثاء.
ولما رأيت الود ليس بنافعي            عمدت الى الامر الذي كان احزما
فلست بمبتاع الحياة بذلة                ولا مرتق من خشية الموت سلما
      كان يوم ( دارة موضوع ) بين بني سعد بن ذبيان وبين بني سهم بن مرّة , وكان الحصين قائد بني سهم , فلما انتصر في ذلك اليوم قال :-
يفلقن هاما" من رجال أعزة                 علينا , وهم كانوا أعقّ وأظلما
فلسنا على الاعقاب تدمى كلومنا            ولكن على أقدامنا تقطر الدما
45-     كتب زر بن حبيش الى عبد الملك بن مروان يعظه فيه :-
       اذا الرجال ولدت اولادها             وبليت من كبر اجسادها
       وجعلت اسقامها تعتادها               تلك زروع قد دنا حصادها
46-     لئن أخطأت في وضعي               فما أخطأت في منعي
        لقد أنزلت حاجاتي                     بواد غير ذي زرع
        قالها اسماعيل القراطيس يمدح الفضل بن الربيع فلم يعطيه أي شيء .
47-     أمدح بيت للعرب هو قول زهير :-
        تراه اذا ما جئته متهّللا              كأنك تعطيه الذي أنت سائله
        أما اقذع هجاء قاله الاخطل :-
         قوم اذا استنبح الاضياف كلبهم         قالوا لاّمهم بولي على النار
         أما اهجا بيت هو قول أبو نؤاس :-
      بما أهجوك لا أدري                  لساني فيك لا يجري
      اذا فكرت في عرضك                أشفقت على شعري
      اما اغزل بيت هو قول المؤمل بن أميل :-
      اذا مرضنا أتيناكم نعودكم             وتذنبون فنأتيكم فنعتذر
48-     قائل هذه الابيات ابن هاني الاندلسي وهي مغالات في المدح حد الكفر للخليفة معز الدين الفاطمي :-
وكأنما أنت النبيّ محمد                  وكأنما أنصارك الانصار
أنت الذي كانت تبشّرنا به                في كتبها الاحبار والاخبار
ما شئت لا ما شاءت الاقدار             فاحكم فأنت الواحد القهار
49-     قائل هذه الابيات هو الزبير بن بكار :-
        أحب مكارم الاخلاق جهدي           وأكره أن اعيب وان أعابا
        وأصبح عن سباب الناس حلما"           وشرّ الناس من يهوى السبابا
50-     قائل هذين البيتين من قصيدة للشاعر عمر أبو ريشة , قالها في حفل أقيم في حلب وحضره رئيس وزراء سوريا جميل مردم :-
أمتي هل لك بين الامم                   منبر للسيف أو للقلم
هل يلام الذئب في عدوانه              ان يك الراعي عدوّ الغنم
51-     هذه الابيات لبكارة الهلالية :-
       فالله أخّر مدتي فتطاولت                  حتى رأيت من الزمان عجائبا
      في كلّ يوم لا يزال خطيبهم               وسط الجموع لآل أحمد عائبا
     قد كنت آمل أن أموت ولا أرى             فوق المنابر من أمية خاطبا
52-     عمر قصير , شاعر فلسطين , له هذه الابيات , ونرى التشاؤم والنظرة السوداوية للحياة :-
وقلت لنفسي ابسمي للحياة                 ولا تجمديها فعمري قصير
الم تبصري الموت في مقلتي                    الم تبصري في فؤادي القبور
دفنت به أمنيات الزمان                          وكفنت فيه بقايا الشعور
فلا الحب ابغي ولا البغض ابغي                وسيان عندي ظلام ونور
فلا الجور يجدي ولا الخير يرضي             فدنيا السلام كدنيا الشرور
53-     هذه الابيات لهند ابنة زيد الانصاري في رثاء حجر بن عدي , حيث قتله زياد بن ابيه عندما كان واليا" على الكوفة في عهد معاوية وأخذ حجر وشدودا" بالحديد الى الشام .
ترفع أيها القمر المنير                 تبصر هل ترى حجرا" يسير
يسير الى معاوية بن حرب            ليقتله كما زعم الامير
فان يهلك فكل زعيم قوم               من الدنيا الى هلك يصير
54-     قائل هذه الابيات هو كعب بن جعل :-
أرى الشام تكره ملك العراق                  وأهل العراق لهم كارهينا
وكلا" لصاحبه مبغضا"                        يرى كل ما كان من ذاك دينا
فقالوا : عليّ امام لنا                            فقلنا : رضينا ابن هند , رضينا
55-     يحكى ان ثقيلا" كان يتردد على بيت أحد الظرفاء وسائله صاحب الدار من تراه أفحل الشعراء . فقال الظريف : أبن الوردي , بقوله :-
غب وزر غبا يزد حبا فمن               اكثر الترداد أضناه الملل
        فقال الثقيل : بل أفحل الشعراء السنجاري :-
اذا حققت من خل ودادا                    فزره ولا تخف منه ملالا
وكن كالشمس تطلع كل يوم                ولا تك في زيارته هلال
       فقال الظريف : أفحل الاثنين , الحريري :-
لا تزر من تحب في كل شهر               غير يوم ولا تزده عليه
فاجتلاء الهلال في الشهر يوم                ثم لا تنظر العيون اليه
        وقال الظريف أن لم تصدقني فقد وهبتك الدار وانشد :-
اذا حل الثقيل بارض قوم                    فما للساكنين سوى الرحيل
56-     الحطيئة
       اشترك في الجاهلية في حرب داحس والغبراء . وهو من فحول الشعراء , مكثر متصرف في جميع فنون الشعر من مديح والفخر والهجاء والنسيب والوصف مجيد في ذلك كله . ثم أكثر من الهجاء :التمس ذات يوم انسانا" يهجوه فلم يجد فهجا نفسه .
أبت شفتاي اليوم الاتكلّما                   بسوء , فما أدري لمن أنا قائله
أرى لي وجها" شوه الله وجهه             فقبح من وجه وقبح حامله
   وفي هذه الابيات يهجو أمه :
تنحي فاجلسي مني بعيدا"                أراح الله منك العالمينا
حياتك ما علمت حياة سوء               وموتك قد يسرّ الصالحينا
وهنا هجا عمه وخاله :-
فنعم الشيخ أنت لدى المخازي              وبئس الشيخ أنت لدى المعالي
جمعت اللؤم : لا حياك ربّي                 وأبواب السفاهة والضلال
     في هذه الابيات التي سأذكرها , قالها الحطيئة , عندما حبسه الخليفة عمر (رض) بسبب هجاءه للزبرقان , فعفا عنه , بعد أن أخذ عليه العهد أن لا يعود الى مثلها .
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ              زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة             فأغفر عليك سلام الله ياعمر
   ترى ههنا ان الحطيئة بعد سجنه بسبب هجاءه اللاذع للزبرقان , قد سكب من مهجته وهو في السجن , مفردات تضج بالأنين وتعج باللوعة وتستغيث طالبة النجدة , مستنجدة" للخروج من السجن والتوجه الى اطفاله اللذين سيموتون جوعا" من دونه .
    قال هذه الابيات في الوليد بن عقبة أخو الخليفة عثمان لامه , يقال شرب الخمر وصلى ما بين الفجر وطلوع الشمس والتفت الى الناس بعد مل فرغ من الصلاة وقال لهم : أأزيدكم :-
شهد الحطيئة يوم يلقى ربه                  أن الوليد أحقّ بالعذر
نادى وقد تمت صلاتهم                      أأزيدكم ؟ ثملا" وما يدري
ليزيدهم خيرا" ولو قبلوا                     لقرنت بين الشفع والوتر
57-     أبو هاشم اسماعيل بن محمد بن يزيد الحميري الملقب بالسيد الحميري , وهذه الابيات من قصيدة في حب أل البيت :-
اذا أنا لم أحفظ وصاة محمد              ولا عهده يوم الغدير المؤكدا
فانّي كمن يشري الضلالة بالهدى            تنصر من بعد التقى وتهودا
تتمّ صلاتي بالصلاة عليهم                    وليست صلاتي بعد أن أتشهدا
58-     يقال ان زينب بنت اسحاق هي زوجة عبد الله بن سلام القرشي والي العراق لمعاوية, وكانت جميلة , فأحبها يزيد ، فنصبوا لزوجها كمين لكي يطلقها على اساس تزويجه بنت معاوية , فطلقها وندم بعدها , وقال هذه الابيات :-
أرينب ليتني وسدت قبرا"                 ولم أفعل , ففي الاحشاء نار
يطيف على فؤادي روح آه                وذوب أسى وفي كبدي انفطار
أرينب أنت ذكرى من نعيم                ومن طهر , ومن عبق يثار
وهل قدر يطالعنا يفجر                     ويمرح في مسارحه النهار
فنسعد والاصيل له افترار                  وتنشى والغدو له ازدهار
59-     ذهب اعرابي الى عبد الله ابن الزبير وعتبة بن ابي سفيان والامام الحسين (ع) , فأعطاه الاثنان مئة درهم بينما اعطاه الامام الحسين عشرة الاف درهم , وانشد الاعرابي هذه الابيات :-
طربت وما هاج لي معبق               ولا لي مقام ولا معشق
ولكن طربت لآل الرسول               فلذّ لي الشعر والمنطق
هم الاكرمون هم الانجبون              نجوم السماء بهم تشرق
أبوك الذي ساد بالمكرمات              فقصر عنه سبقه السبق
به فتح باب الرشاد                       وباب الفساد بكم مغلق
60-    ان الاشارة واللفظ شريكان في ان تعطي نفس المعنى , وقد قال الشاعر في دلالات الإشارة :-
أشارت بطرف العين خيفة أهلها               واشارة مذعور ولم تتكلم
فأيقنت أنّ الطرف قد قال مرحبا"              وأهلا" وسهلا" بالحبيب المتيم
       وقال أخر :-
العين تبدي الذي في النفس صاحبها              من المحبة أو بعض اذا كانا
والعين تنطق والافواه صامتة                     حتى ترى ضمير القلب تبيانا
       وقال أخر :-
وللقلب على القلب                  دليل حين يلقاه
وفي الناس من الناس               مقاييس وأشباه
وفي العين غنى" للمرء             أن تنطق أفواه
61-     آدم بن عبد العزيز
        هو أبو عمر آدم بن عبد العزيزبن عمر بن عبد العزيز ( حفيد الخليفة الاموي عمر بن عبد العزيز ) . وكان متهما" في الشراب حتى ضربه المهدي على شربه الخمر والزندقة . ثم تاب فقربه المهدي اليه واصطفاه . كان آدم شاعرا" ظريفا" جيد الشعر في الخمر خاصة , أما فنونه فهي الخمر والهجاء وشيء من الفخر.وهذه الابيات له في الخمر :-
اسقني واسق خليلي                    في مدى الليل الطويل
قهوة" صهباء صرفا"                 سبيت من نهر بيل
لونها أصفر صاف                  وهي كالمسك الفتيل
في لسان المرء منها                 مثل طعم الزّنجبيل
   ففي هذه الابيات يصف غرامه بصاحبته , فهو مفتون بها فتنتين , فتنة بنبل أخلاقها , وفتنة بروعة جمالها :-
أحبّك حبّين لي واحد                      وآخر أنك أهل لذاك
فأما الذي هو حب الطباع                 فشيء خصصت به عن سواك
وأما الذي هو حبّ الجمال                فلست أرى ذاك حتى أراك
62-     هذه الابيات لامرأة هجرها زوجها أبو حمزة لأنها ولدت بنتا" , فمر بخبائها يوما" وهي ترقص وتقول هذه الابيات , فولج البيت وقبل رأس امراته وبنتها , وقد سجل الشعر كراهيتهم للبنات واعزازهم للذكور .
ما لأبي حمزة لا يأتينا                 يظل في البيت الذي يلينا*
غضبان ألاّ نلد البنينا                   تالله ما ذلك في أيدينا
وانما نأخذ ما أعطينا                   ونحن كالأرض لزارعينا
                    ننبت ما قد زرعوه فينا
      * الشعر الجاهلي , صفحة 356 .
63-     قريط بن أنيف العنبري التميمي : شاعر جاهلي , في حياته غموض . وخاصته , أن بعض بني شيبان أغاروا عليه , وأخذوا ثلاثين بعيرا" , وخذله قومه , فاستنجد ببني مازن , فنهبوا من بني شيبان مئة بعير ودفعوها اليه , وهذه الابيات من عيون الشعر العربي.**
لو كنت من مازن لم تستبح ابلي              بنو اللقيطة من ذهل بن شيبانا
قوم اذا الشّر أبدى ناجذيه لهم                 طاروا اليه زرافات ووحدانا
لا يسألون أخاهم حين يندبهم                  في النائبات على ما قال برهانا
لكنّ قومي وان كانوا ذوي حسب             ليسوا من الشّر في شيء وان هانا
يجزون من ظلم أهل الظلم مغفرة"           ومن اساءة أهل السوء احسانا
كأن رّبك لم يخلق لخشيته                     سواهم في جميع الناس انسانا
     ** ديوان الحماسة لابي تمام , صفحة 29 .
64-     بشامة بن حزن النهشلي وهو شاعر جاهلي :- **
       انّا محيوك يا سلمى فحيينا                  وان سقيت كرام الناس فاسقينا
       وان دعوت الى جلّى ومكرمة              يوما" سراة كرام الناس فادعينا
       ان تبتدر غاية يوما" لمكرمة               تلق السوابق منّا والمصلّينا
       وليس يهلك منّا سيّد أبدا"                          الاّ افتلينا *غلاما" سيّدا" فينا
        بيض مفارقنا تغلي مراجلنا               تأسوا بأموالنا أثار أيدينا
         ** ديوان لحماسة , أبي تمام , صفحة 41 .
          * الافتلاء : الافتطام .
65-    فاطمة بنت الاحجم الخزاعية :- **
ياعين جودي عند كلّ صباح                جودي بأربعة *على الجراح
        قد كنت لي جبلا" ألوذ بظلّه                 فتركتني أضحى بأجرد ضاح
        قد كنت ذات حمية ما عشت لي             أمشي البراز وكنت أنت جناحي *
       فاليوم أخضع للذليل وأتقي                   منه وأدفع ظالمي بالراح
       ** ديوان الحماسة لابي تمام , صفحة 257 .
        * ارادت بالأربعة . مجاري الدمع في العين .
        * جناحي : أي قوتي .
66-    قائل هذه الابيات يزيد بن الحكم بن أبي العاص الثقفي , يعظ أبنه بدرا" :-
       والبغي يصرع أهله                والظلم مرتعه وخيم
       ولقد يكون لك البعيد               أخا" ويقطعك الحميم
       والمرء يكرم للغنى                ويهان للعدم العديم
       قد يقتر الحول التّقيّ               ويكثر الحمق الاثيم
67-     ابن سينا العالم والطبيب المعروف , وهذه الابيات من قصيدة طويلة ( قصة النفس ) :- **
        هبطت اليك من المحل الارفع            ورقاء ذات تعزز وتمنع
        محجوبه عن كل مقلة ناظر               وهي التي سفرت ولم تتبرقع
        وصلت على كره اليك وربما             كرهت فراقك وهي ذات تفجع
وقال من قصيدة مضى عهد الشباب :-
        أما أصبحت عن ليل التصابي              وقد أصبحت على ليل الشباب
        تنفس عن عذارك صبح شيب               وعسعس ليله فكم التصابي
        شبابك كان شيطانا مريدا                     فرجم من مشيبك بالشهاب
        ** أدب العلماء , الدكتور محمد سويسي , صفحة , 180-195 .
68-     اذا قالت حذام فصدقوها            فأن القول ما قالت حذام
        وحذام بنت الريان : جاهلية يمانية يضرب بها المثل في صدق الخبر , فقال زوجها هذا البيت المشهور , وقصته معروفة .
69-    الاقيشر الاسدي :- هو أبو معرض المغيرة بن عبد الله بن معرض بن عمرو بن أسد , لقب بالاقيشر لأنه كان أحمر الوجه شديدالحمرة, وكان خليعا" ماجنا" , من أهل الكوفة , مدمنا" لشرب الخمر , فاسد الخلق والدين .وهو شاعر وجداني وشعره فصيح , سهل عذب , عمر طويلا" : ولد في الجاهلية ثم أدرك عبد الملك .. وله في الخمر :-
وصهباء جرجا نبة لم يطف بها             حنيف , ولم تنغر بها ساعة" قدر
     وقال أيضا" في الخمر في موضع أخر :-
ومقعد قوم قد مشى من شرابنا,            وأعمى سقيناه ثلاثا" فأبصرا
شرابا" كريح العنبر الورد ريحه           ومسحوق هنديّ من المسك أذفرا
70-     الحكم بن عبدل بن جبلة بن عمرو بن ثعلبة بن عقال من بني غاضرة بن مالك بن ثعلبة الاسدي, وقد كان منزله ومنشأه في الكوفة . كان الحكم بنى عبدل بعيدا" عن الخلق الكريم يتكسب بالشعر ويذلّ في ذلك نفسه بالخضوع وبالكذب , وكان مدمنا" للشرب كثير المجون , وأكثر شعره الهجاء , فقد كان هجاء" خبيث اللسان وله مدح ورثاء وغزل ومجون , وقول كثير جيدّ في الادب ( الحكمة ) :-
انّي رأيت الفتى الكريم اذا             رغبته في صنيعة رغبا
والعبد لا يطلب العلاء ولا              يعطيك شيئا" الاّ اذا رهبا
71-     اسماعيل بن يسار : أصله من اذربيجان ومولده ومنشأه في الدينة . نشأ اسماعيل بن يسار في أسرة عرفت بقول الشعر . هو شاعر مجيد فصيح الألفاظ سهل التراكيب قريب المعاني عذب الشعر , اغراضه الغزل والهجاء والفخر بقومه الفرس على العرب .
         وله مغامرة شعرية تشبه رائية عمر في بعض وجوهها , منها :-
كلثم , أنت الهمّ , يا كلثم !               وأنتم دائي الذي أكتم
أكاتم الناس هوى" شفّني ,               وبعض كتمان الهوى أحزم
قد لمتني ظلما" بلا ظنة"                 وأنت ـ فيما بيننا ـ ألوم !
72-     قائل هذا البيت المشهور جدا" , رجل من بني أسد :-
       لا تحسب المجد تمرا" أنت آكله              لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبّرا
73-     هذان البيتان من الشعر لجليلة أخت جساس زوجة كليب
       يا أبنة الاقوام ان لمت فلا              تعجلي باللوم حتى تسألي
       فاذا أنت تبينت الذي                    يوجب اللوم فلومي واعذلي
74-    قائل هذين البيتين , أحد الفضلاء بعد الثراء :-
       ما كنت أرجوه اذ كنت ابن عشرينا            ملكته بعد أن جاوزت سبعينا
       قالوا أنينك طول الليل يقلقنا                     فما الذي تشتكي ؟ قلت الثمانينا
75-      قائل هذه الابيات هو محمد بن مناذر , في مدح آل برمك :-
       أتانا بنو الاملاك من آل برمك              فيا طيب أخبار وبأحسن منظر
       اذا وردوا بطحاء مكة أشرقت              بيحيى وبالفضل بن يحيى وجعفر
      فتظلم بغداد ويجلو الدّجى                    بمكة ما حجوا ثلاثة أقمر
76-    قائل هذا البيت من الشعر عبد الله بن الحسن بن الامام الحسين (ع) :-
        وخان الناس كلهم           فما أدري بمن أثق
77-     قائل هذا البيت مكن الشعر المشهور انس بن مدرك الخثعمي :-
      أني وقتلي سليكا ثم أعقله          كالثور يضرب لما عافت البقر
78-    هذه الابيات قالها ابن سكرة , قالها لصديق له في يوم مطر , وهذه الكافات هي المعروفة بكافات الشتاء :-
كنّ وكيس وكانون وكاس طلا              بعد الكباب وكفّ ناعم وكســـا
اذا صح كاف الكيس فالكلّ حاصل         لديك وكلّ الصيد يوجد في الفرا
كبابا" وكيزانا" وكيسا" وكاعبا"            كساء" وكوبا" والكوانين والكنــا
    وقال الشريشي في نفس الموضوع وتسمى , راءات ثمانية :-              
عندي فديتك راءات ثمانية                ألقي بها الحرّ ان وافى وان بردا
رقّ وروح وريحان وريق رشا           ورفرف ورياض ناعم وردا"
   وفي نفس الموضوع لابن التعاويذي هذه الابيات :-
اذا اجتمعت في مجلس الشرب سبعة           فبادر فما التأخير عنه صواب
شواء وشمام وشهد وشادن                      وشمع وشاد مطرب وشراب
79-     أبو حيان البيروني :- ولد في 3 ذي الحجة سنة 362 هجرية في مدينة كاث من ضواحي خوارزم , ودائما" يذكر ضيق حاله وما قاساه من سوء معاملة الناس اياه قولا" لأحمد بن فارس يتمثل به :-
قد قال فيما مضى حكيم             ما المرء الا بأصغريه
فقلت قول أمرئ لبيب             ما المرء الا بدرهميه
من لم يكن معه درهماه             لم تلتفت عرسه اليه
    الف البيروني في جرجان أول مؤلفاته الكبرى ( الاثار الباقية عن القرون الخالية ) ضمنه نتائج بحوثه في التقاويم وفي اصول الرياضيات والفلك والارصاد الجوية .
80-    هنا سأذكر بعض ماقيل في الحب وهو احلى الكلام , ومنها هذه الابيات لمجنونوليلى :-
قالوا جننت بمن تهوى , فقلت لهم :            العشق أعظم ممّا بالمجانين
انّي جننت , فهاتوا من جننت به               ان كان ينفي جنوني , لا تلوموني
   وقال أيضا" .....
أمرّ على الدّيار ديار ليلى                    أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حبّ الدّيار شغفن قلبي                   ولكن حبّ من سكن الدّيارا
  وهذه الابيات من قصيده (زحله ) لأمير الشعراء أحمد شوقي :-
يا جارة الوادي , طربت وعادني            ما يشبه الاحلام من ذكراك
لم أدر ما طيب العناق على الهوى              حتى ترفّق ساعدي فطواك
وتعطلت لغة الكلام وخاطبت                  عينيّ في لغة الهوى عيناك
   أما شاعر الحب والغزل نزار القباني يقول :-
ما زلت تسألني عن عيد ميلادي
سجل لديك اذن ما أنت تجهله
تاريخ حبّك لي تاريخ ميلادي
   أما شاعرنا الكبير الأخطل الصغير , فيقول :-
أنقى من الفجر الضحوك                فهل أعرت الفجر خدك ؟
وأرق من طبع النسيم                   فهل خلعت عليه بردك ؟
وألذّ من كأس النديم                    فهل أبحت الكأس شهدك
   أما مجنون دير هرقل فيقول :-
لما أناخوا قبيل الصّبح عيسهم            ورحّلوا , وسارت بالّدجى الابل
وقلبت من خلال السّجق * ناظرها           ترنو اليّ ودمع العين ينهمل
يا راحل العيس , عرّج كي نودّعهم           يا راحل العيس في ترحالك الأجل
انّي على العهد لم أنقض مودتهم                ياليت شعري لطول العهد ما فعلوا
   * السّجق : الستّر .
81-    قائل هذا البيت من الشعر هو المرقش الاكبر  الجاهلي :-
       انا محيوك يا سلمى فحيينا               وان سقيت كرام الناس فاسقي
82-     قائل هذان البيتان القاضي عبد الوهاب
       بغداد دار لأهل المال طيبة                وللمفاليس دار الضنك والضيق
       ظللت حيران أمشي في أزقتها             كأنني مصحف في بيت زنديق
83-     قائل هذين البيتين عبد الله بن المعتز وتولى الخلافة يوم وليلة :-
      اصبر على كيد الحسود                فان صبرك قاتله
      فالنار تأكل نفسها                       فاءنّ لم تجد ما تأكله
84-     هذه الابيات للشاعر الكبير ابو القاسم الشابي والمولود في تونس وهو نار على علم , غني عن التعريف وقصيدة المشهورة ( أذا الشعب يوما" أراد الحياة         فلابد ان يستجيب القدر) :-
       عذبة أنت كالطفولة كالأحلام كاللحن كالصباح الجديد
       كالسماء الضحوك كالليلة القمراء كالورد كابتسام الوليد
85-    قائل هذه الابيات أبن قزل :-
       رمتنا يد الايام عن قوس خطبها               بسبع وهل ناج من السبع سالم
       غلاء وغارات وغزو وغربة                  وغم وغدر ثم غبن ملازم
86-     قائل هذا البيت أبو بكر الشبلي :-
        حورية قمرية بدوية              ليس الجفا والصدّ من أخلاقها
87-     قائل هذا البيت عبد الله بن ابي عينية :-
       ودع الوعيد فما وعيدك ضائري          أطنين أجنحة الذباب يضير
88-     قائل هذا البيت عدي بن الرقاع :-
      وبي شجو أيوب وآلام يونس              وأحزان يعقوب وحسرة أدم

89-     أن حظي كدقيق فوق شوك نشروه
        ثم قالوا لحفاة يوم ريح أجمعوه                                                    
        صعب الامر عليهم , قال قوم أتركوه                                                          
        أن من أشقاه ربي كيف أنتم تسعدوه
  لا أعرف قائل هذه البيات الجميلة !!!!!!                                                             
90-     قائل هذه الابيات أبن أبي حجلة :-
       شكوت الى الحبيبة سوء حظي              وما قاسيت من ألم البعاد
       فقالت أنت حظك مثل عيني                  فقلت نعم ولكن في السواد
91-     قائل هذه الابيات جعفر بن عثمان المصحفي الملقب بالحاجب :-
       صبرت على الايام لما تولت               وألزمت نفسي صبرها ما استمرت
فواعجبا" للقلب كيف اعترافه               وللنفس بعد العزّ كيف استذلت
      وكانت على الايام نفسي عزيزة"            فلما رأت صبري على الذلّ ذلت
      فقلت لها يا نفس موتي كريمة"               فقد كانت الدنيا لنا ثمّ ولت
92-     ضمرة بن ضمرة النهشلي , وهومن قال هذين البيتين :-
يا جندب أخبرني ولست بمخبري            وأخوك ناصحك الذي لا يكذب
       واذا الشدائد بالشدائد مرة"                    أشجيكم فأنا المحبّ الاقرب
93-     لا أعرف قائل هذه الابيات من الشعر , ولكنها أعجبتني !!!!!!
        وريقه خمر وأنفاسه                  مسك وذاك الثغر كافور
        أخرجه رضوان من داره           مخافة أن تفتن الحور
        يلومه الناس على تيهه               والبدر مهما تاه معذور
94-     قائل هذه الابيات هو الشاعر أبن مقلة :-
       اذا ما مات بعضك فابك بعضا"             فان البعض من بعض قريب
       ويقول أيضا" .........
      ما سئمت الحياة لكن             توثقت بأيمانهم فبانت يميني
      بعت ديني لهم بدنياي حتى           حرموني دنياهمو بعد ديني
95-     قائل هذين البيتين هو حطان بن المعلى :-
وإنما أولادنا بيننا                      أكبادنا تمشي على الارض
       لو هبت الريح على بعضهم            لا متنعت عيني من الغمض
96-     الشاعر ابراهيم بن سيابة :-
        يكون الخال في وجه قبيح                فيكسوه الملاحة والجمالا"
        فكيف يلام في عشق على من            يراها كلها في العين خالا"
97-     قائل هذين البيتين هو مالك بن طوق :-
        وما بي خوف أن أموت وانني              لا علم أن الموت شيء مؤقت
        ولكن خلفي قد تركتهم                        وأكبادهم من خشية تتفتت
98-     قائل هذا البيت من الشعر هو مزاحم بن الحارث المجنون :-
        الا أيها القلب الذي لجّ هائما"            وليدا" بليلى لم تقطع تمائمه
99-     قائلة هذه الابيات هي المتجردة :-
       من آل مية رائح أو مغتدي              عجلان ذا زاد وغير مزودّ
        زعم البوارح أن رحلتنا غدا"           وبذاك خبرنا الغراب الاسود
        لا مرحبا" بغد ولا أهلا" به             أن كان تفريق الاحبة في غد

هناك تعليق واحد: