الاثنين، 3 سبتمبر 2012

تحفة اللبيب ... وبغية الكئيب ج4




2-المادية التاريخية :- مذهب فلسفي ذو طابع سياسي اقتصادي ينسب الى كارل ماركس صاحب المرسة الاشتراكية والمعروفة بأسمة وقد اشار كارل ماركس الية في البيان الشيوعي ثم عمد الى توضيحه في كتابه (رأس المال) ومجمل هذه النظرية أن أسلوب حياة الانسان المعيشية المادية هو الذي يكيف أسلوب تفكيره ,فمن ثم كانت المبادئ التي ينادي بها الانسانوالنظم السياسية والاجتماعية التي يعتنقها ماهي الاوليدة حياته المادي وعلى هذا الاساس يمكن تفسير أحداث التاريخ, من قيام دول وانهيارها ونشوب ثورات وحروب وقيام حضارات ومدنيات ،كل هذا يمكن أرجاعه الى أسباب أقتصادية ,وأهم هذه العوامل الاقتصادية في نظر ماركس هي وسائل الانتاج التي رأى تأميمها حماية للمجتمع الاشتراكي الذي ينشده ,وجهت لهذه النظرية انتقادات عديدة ,فالعامل الاقتصادي مع أهميته لا يعدو أن يكون سوى أحد العوامل المؤثرة في تطوير حياة المجتمع بدليل قيام دول تعيش تحتظروف اقتصادية متشابهة ولكنها تختلف اختلافا" كبيرا "في نظمها الاجتماعية والسياسية ,ثم أن وسائل الانتاج التي هي ظاهره أقتصاديةليست الاثمرة الفكر الانساني لان الفكر هو ثمرة العوامل الاقتصادية فضلا" عن أن العوامل العاطفية كالمعتقدات الدينية كانت وما زلت ذات آثار بالغة في تطوير حياة المجتمعات الانسانية
3-الشرق الاوسط والاقصى : هما اصطلاحان جغرافيان ,يطلق الاول على الدول والذي يضم الدول الاسيوية والافريقية المتجاورة القريبة من اوربا ويطل اكثرها على البحر الابيض المتوسط وتشمل ايران والعراق والجزيرة العربية ثم تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين والاردن ومصر وليبيا وجميع هذه الدول عربية أو إسلامية أما الشرق الاقصى ويطلق على الدول التي تقع في الشرق وفي الجنوب الشرقي لقارة أسيا وتشمل اليابان والصين ومجموعة دول الهند الصينية والملايو واندونيسيا والفلبين .
4-العدمي: مذهب ذو طابع سياسي ,مشتق من لفظ نيهيلاللاتينية وتعني لأشيء , والعدية نظره فلسفية الى الحياة تدعو للتشكك في قيم الاشياء وفي الوجود نفسه , وبرت في روسيا في القرن التاسع عشر وشاعت بين طبقة المثقفين والادباء ,وهي تتلف عن الفوضوية ,وتكتفي العدمية بالدراسات الادبية وما اليها كوسيلة لرفع مستوى الحياة في المجتمع ,واول من أستخدمهذا الاصلاح هو الاديب الروسي أيفان تور جنيف في روايته (أبناء وبنون والعدمية لها مفهومان أخلاقي وسياسي: الأخلاقي اتجاه ينفي أي مبرر موضوعي للمبادئ أو الالتزام بها .أما المفهوم السياسي فهو أتجاه يرى بأن أوضاع المؤسسة الاجتماعية والسياسية ،قد بلغت درجة من السوء بحيث أصبح تدميرها آمرا" ضروريا", وتستخدم الارهاب والاغتيالات واما الان تستخدمالعدمية بمعنى الرفض. مثلا" يقال عدمية قوميه, فالمقصود هورفض القوميةوعدم الايمان بها.
5-القرامطة :وهي حركة دينية سياسية منقرضة تنسب الى حمدان قرمط وقرمط لقبه توفي عام 906م, وهو من دعاة الاسماعيلية.ظهر في العراق نحو871م ومن أتباعه زكرويه وابو سعيد وابنه طاهر وأصله من خوزستان,انتشر في البحرين واليمن واستولوا على مكةسنة 930ونقلوا منها الحجر الاسود ثم ردوه بعد 22 سنه وانتزعوا دمشق من الفاطميين عام 970موززحفوا الى مصر فهزمهم العز الفاطمي عام 972م .. وقضي عليهم الامراء العيونيون في البحرين سنة 1027م,فانقرضوا وأنتهى أمرهم وحمدان هذا كان يظهر الزهد والتقشف وأستمال اليه بعض الناس,فأراهم كتابا" قيل أوله ((بسم الله الرحمن الرحيم : يقول الفرج بن عثمان وهو عيس وهو الكلمة وهو المهدي وهو أحمد بن محمد أبن الحنفية وهو جبريل)). وفي الكتاب كثير من كلمات الكفر والتحليل والتحريم. وكثر أتباعه ,قتله المكتفي بالله العباسي عام 906م .
6-رسائل اخوان الصفا :- واخوان الصفا هم جماعة ذات طابع سياسي وديني , نشأت في البصرة نحو 983م .جمعوا بين الفكرين الاسلامي واليوناني وبالأخص الفيثاغوري اذ جعلوا للحساب دورا" كبيرا" دونوا تعاليمهم في 52 رسالة كتبت بأسلوب مسهب وخلاصة عقيدتهم , أن العالم صادر عن الله وقد فاض عنه وأن الله علة كل فيض . وجماعة أخوان الصفا تتألف من أربع طبقات   الاولى : الشباب والتي تتراوح أعمارهم 15-30 سنة وأجبهم أطاعهمعلميهموالثانية رجال أعمارهم بين 30-40 سنه يتلقون الحكمالدنيوية  ويتعلمون علما" يتناسب مع أعمارهم ،والطبقة الثالثة أفراد سنهم بين 40-50 سنة ,وهم يعرفون الناموس الالهي معرفة تتناسب مع مرتبتهم وهي مرتبة الانبياء ،حتى أذا نيف الرجل على الستين شهد حقائق الاشياء على ماهي عليه وتلك منزلة الملائكة المقربين ومذهبهم مقتبس من مختلف المذاهب , على أنالمبدأ الاساسي عندهم هو العقل ,   وهؤلاء أي الطبقة الرابعة الذين تجاوز الخمسين هم الذين يبثون دعوتهم في مختلف الطبقات لتعميم أراءهم وعقائدهم. أن رسائل أخوان الصفا أشبه بموسوعة فلسفيه جمعوا فيها معظم علوم زمانهم وأنهم قد تأثروا بكتاب أحصاء العلوم للفارابي والعلوم عند أخوان الصفا أربعة أقسام وهي : الرياضيات والمنطقيات والطبيعيات والالهيات . فالرياضيات هي علم العدد والهندسة والنجوم والموسيقى,  وأما المنطقيات فهي صناعة الشعر والخطابة والجدل والبرهان , وأما الطبيعيات فهي سبعة أقسام : المبادئالجسمانية وعلم السماء والعالم وعلم الكون والفساد وعلم حوادث الجو وعلم المعادن وعلم النبات وعلم الحيوان. وأما الالهيات فهي خمسة أقسام : أولها معرفة الباري جل جلاله وثانيهما علم الروحانيات وثالثهما علم النفسيات وهو معرفة النفوس والارواح السارية في الاجسام الفلكية الطبيعية ورابعها علم السياسة ويشمل السياسة النبوية والسياسة الملوكية والسياسة العامة والسياسة الذاتية وخامسها علم المعاد وهو معرفة النشأة الأخرى .
7-يسار :- وهو من التعابير الاصطلاحية التي أصبحت مرتبطة بنظم الحكم وبالمذاهب والاحزاب السياسية المعاصرة . ونشأ اللفظ أصلا" مع قيام الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1789م . أذ كان الاشراف من أعضائه يجلسون في مكان الشرف الى يمين رئيس المجلس بينما كان يجلس ممثلو الشعب الى اليسار ,   وأصبح الشائع بعد ذلك في المجالس النيابية الاوربية أن تتجمع العناصر الراديكالية التقدمية في المقاعد اليسرى من المنصة بينما يجلس المحافظون الى اليمين وأصبح الحزب السياسي الواحد مقسما" الى جناحين يميني محافظ ويساري تقدمي , بينما يمثل الوسط العناصر المهادنة , فاذا أنحاز جانب منها الى أحد الجناحين عرف بالوسط اليمين أو الوسط اليسار تميزا" له عن اليسار المتطرف.
8-المادية الجدلية :- وهي من المصطلحات الفلسفية التي صاغها كارل ماركس وأصبحت تمثل قاعدة من القواعد التي أقام عليها مذهبه السياسي .تعتبر المادية الجدلية أنشقاقا"للمذهب الجدلي الذي ينسب للفيلسوف الألماني هيجل الذي تتلمذ ماركس عليه . ومجمل هذه النظرية هو أن وجود المادة يسبق وجود الفكرة بمعنى أن الفكرة ماهي ألا تعبيروانعكاس لوجود العالم المادي الخارجي أي أنهما لبسا شيئا" واحدا". وعليه فأن المادية الجدلية تجعل من المادة الحقيقية الأولى مع قابلية العقل الإنساني للتعرف عليها ,والتمكن من معرفتها بالتجربةوالخبرة ,ولهذا ربط ماركس بين الظواهر ألاقتصادية المادية وبين الأحداثالتاريخيةوالسياسية وأنتهى الى أن كل تغيير اقتصادي مادي يستتبعه تغيير في حياة الأنسان ألاجتماعية والروحية والسياسية وهوما يعرف بالمادية التاريخية. أن قضية كون المادة المجردة تسبق الإحساس أو هي تنهض قبل الفكرة ,فلسفة معتكزه الى الخور والضعف ولايزال الفلاسفة يعيبون عليها عدم أحقيتها في الثبات والتطبيق.
9-فائض القيمة :- تعبير اصطلاحي يطلق على النظرية الاقتصادية التي تقوم عليها الاشتراكيةالماركسية ,أبتدعه كارل ماركس, ويقصد بفائض القيمة الفرق بين قيمة العمل الحقيقية والقيمة الواقعية التي يحصل عليها العامل نتيجة لعمله واستغلال اصحاب رؤوس اموال له ، وهذا الذي يستحوذ عليه صاحب رأس المال دون وجه حق .ويفسر كارل ماركس نظريته : يقول أن قيمة أية سلعة ماهي الانتيجة للعمل البشري ،فالعمل هو الذي يخلق قيمة الاشياء أي أن قيمة أية سلعة رهن بكمية العمل الذي يبذل في خلقها فمن ثم فالعمل وحده هو الذي يخلق الثروة والعامل فقط يحصل على أجر قليل وهذا الفائض من الساعات العمل هو الذي يحقق لرأس المال أرباحا" إضافية بدون مقابل والحل بالنسبة لكارل هو القضاء على هذا الاستغلال أي الغاء الملكية الخاصة ومن ثم الغاء النظام الرأسمالي .
10-    فردريك نتشه (1844-1900م):- هو أديب وفيلسوف الماني وهو غير ديمقراطي ,وقد كان هتلر معجبا". وعين استاذا في بازل بسويسرا قبل أن ينهي من اعداد رسالته للدكتوراه, وفي عام 1879م أنقطع عن التدريس لأسباب صحيه وكرس نفسه تماما" للكتابة ، كان يحيا حياة متواضعة وفي عزلة تامه في سويسرا وايطاليا ،ويمثل كل كتاب من كتبه انتصارا" شاقا" على عينيه نصف الضريرتين ,وعلى نوبات الصداع الحاده .وعام 1889م أصيب بانهيار عقلي وبقي مجنونا" حتى وافاه الاجل .وقد استقبل الأساتذة الالمان كتابه الاول ((مولد المأساة)) عام 1872م ,أستقبالا"سيئا",ولم يكن نتشهمصلحا" اخلاقيا"" فحسب ,بل كان فيلسوفا" للأخلاق ,ولعل أفضل ما يساق عن آرائه حول هذا الموضوع هو ما ورد في كتابه ((ما وراء الخير والشر ))عام 1886م . يجد نتشه نمطين للأخلاق ( فهناك أخلاق الساده وأخلاق العبيد ,والنظام الاخلاقيالسائد بيننا)وكل أنسان أما أن يكون بطبيعته عبدا" أويكون سيدا" وهو القائل (الزواج هو اجتماع ارادتين لا يجاد شخص ثالث اعلى من الزوجين )و(علينا ان نفر من اقرب الناس الينا ونحب ابعد الناس عنا ).ويؤمن بنظام الطبقات ويقول بأن الشعب يتكون من 3 طبقات :-
أ-الطبقة الاولى ويمتازون بالتفوق الذهني وهم الحكام .
ب- الطبقةالثانية ويمتازون بالتفوق العضلي وهم الجيش .
ج- الطبقةالثالثةالمتوسطين من تجار وصناع .
11-    فيدور دوستويفسكي:- وهو كاتب روائي روسي (1822-1881م) كان مريض    بالصرع كان له التأثير العظيم على الحركة الفكرية الروسية العصريه,والقي القبض عليه بتهمة الاشتراك في جمعية سياسيه غير مشروعة ,حكم عليه بالإعدام ولكن خفف الحكم الى النفي الى سيبيريا والف هناك روايات امتازت بالتحليل الاخلاقي والنفسي منها (الجريمة والعقاب )و(وبيت الموتى و(الابله) و(الأخوة كرامازوف).وان قصته الاولى كانت المساكين وهو يؤمن بالدين.
12-    دارون (1809-1882م) :- فيلسوف انكليزي غير وجه العلم بأبحاثه، خالف رأي الاولين القائلين بأن كل نوع من المخلوقات له خصائص ثابته منذ البدء لا تتغير فكل نوع مستقل عن غيره, وهو القائل بالتحول أي أن هذه الخصائص تتغير على مرور الزمن فتتحول الانواع الى أنواع أخرى جديده وهكذا, أوان الانواع لم تخلق كلها في زمن معين ولكن على التعاقب ,وشرح علة التغير فقال انه ناشئ من تأثير البيئة. وهو القائل بنظرية(تنازع البقاء وبقاء الاصلح) اي أن انواع الموجودات في تنازع وعراك شديد من أجل البقاء والفوز في هذا التنازع هو للأنواع القوية وغيرها الى التلاشي والفناء.وحسب رأيه هناك عاملان يحولان الاحياء وعلى المدى الطويل اذا خضعوا لمفعولهما :-
v    التأثير الذي تمارسه البيئة على المخلوقات التي تحبا فيها,النور ,الحرارة, الرطوبة  والهواء, كل هذا يؤثر على الخلايا والاعضاء ,يقويها ويضعفها، يبدل في طبيعة وحدة الشهوات .
v    الوظيفة تنمي وتخلق العضو وحسب لأمارك ,مثلا" عندما يتكاثر نموذج معين تسكن بعض الكائنات أماكن رطبة وبارده في حين تسكن أخرى أماكن دافئة وجافه , بالفرض أن الاولى اضطرت أن تبحث عن طعامها في الماء فقامت بحركات معينه لا تمام ذلك ,في حين أن الاخرى اضطرت لتسلق   الاشجار لتأمين طعامها مما يؤدي الى حركات مختلفة والفرضية هذه لا تتشكل على المدى الطويل ,انطلاقا" من النوع الاصلي ، جماعتان من الكائنات تختلف الواحدة عن الاخرى وحسب فلسفة لأمارك تشكل مذهب   النشوء والارتقاء. وعندما قراء داروين كتب الاقتصادي لمالتوس حول تزايد السكان بمتوالية هندسيه والغذاء بمتواليه عدديه ,أستخلص ضرورة تحديد النسل في عالم البشر ,والافتراس بعضهم البعض واطلاق عليها الصراع من اجل البقاء.وعندما كان طفلا" برزت في شخصية دارون سمتان بارزتان وهي :
v    سذاجة حيه وتذوق حاد للكذب, وخموله في دراسته.يحب الصيد ويحلم بالرحلات وكان يجمع الحشرات بشغف,فقد رفض أن يصبح طبيبا.فذهب عام 1831م كعالم طبيعيات على سفينة البيغل حتى عام 1936م .
13-    سبينوزا(1632-1677م) :- فيلسوف هولندي ولد من آب يهودي برتغالي، واضهدهاليهود لما ظهر منه من الريبة في تعاليم اليهوديةفطردوه. وقد ربي سبينوزا ليتكلم الاسبانية والبرتغالية والعبرية ,التحق بمدرسة يهودية عالية في امستردام ودرس التلمود وكتب موسى الخمسة , فدرس مؤلفات غاليليو وديكارت . ألف كتاب (رسالة موجزه في الله والانسان وسعادته )عام 1661م وفي عام 1673م كتب(رسالة في اصلاح العقل) وعرض عليه كرسي الفلسفة بجامعة هيد لبرج ولكنه رفض العرض ، وبدأ في الاشتغال بقواعد اللغة العبرية وترجم العهد القديم الى الهولندية لغرض مساعدة رفاقه من المواطنين أن يصبحوا على معرفة بالإنجيل الذي أسيء تأويله أساءه تدعوا الى الاسف .
14-    ارنست رينان (1823-1892م):- فيلسوف فرنسي تربى في أول أمره تربية دينيه ,درس الفلسفة واللاهوت وتاريخ الاديان واللغات القديمة ,الف كتبا" كثيرة أهمها كتاب (مستقبل العلم) وكتاب (أبن رشد ومبادئه )و (تاريخ الديانة المسيحية). وكان يرى أن المسيح آنسانا راق لا إله , فقام عليه رجال الدين وحرموه من الكنيسة ولعنوا من يقرأ كتبه .
15-    نظرية المعرفة : وهي فرع من الفلاسفة تبحث في المعرفة وتطرح (3) أسئلة مهمة ( ما المعرفة ومصدرها , وكيف نصل الى المعرفة , وهل يستطيع العقل البشري الوصول اليها ).اختلفتإجابات الفلاسفة عن هذه الاسئلة تبعا" لاختلاف مذاهبهم فقال بعض الفلاسفة :- أن المعرفة هي أدراك الاشياء كما في الوقع , وقال الفلاسفة التجريبيون والعقلانيون ,أن مصدر المعرفة هو الإدراك بالحواس وأن المعرفة تنبع من التجربة , وأكد الفلاسفة جميعهم ثقتهم بقدرة العقل البشري على معرفة الأشياء برغم اختلافهم في تعيين السبيل الى هذه المعرفة . وهناك ثلاثة مراحل لتطوير المعرفة :-
v    المعرفةالمادية ( الحسيه ):- فالمعرفة أوسع من العلم ,أعم وأشمل ويقصد بها أحاطه العلم بألشي أي أنها تتضمن معارف علمية وغير علمية , فمن يتبع أسلوب البحث العلمي وطرائقه يتمكن من الكشف عن الحقائق أي يصل الى المعرفة العلمية والمعرفة ليست في مستوى واحد , أذ تتباين درجة دقتها وشموليتها فهناك معرفة علمية وأدبيه .
v    المعرفة الاستنباطية أو التاميلية أو الفلسفية :- ويتطلب نضجا" عقليا" قادرا" على التأمل .
v    المعرفة العلمية التجريبية :- وهي أرقى أنواع المعرفة وهي تقوم على أساس الملاحظةالمنظمةالمقصودة للظواهر وعلى أساس وضع الفروض المناسبة والتأكد منها بالتجربة وتجميع البيانات وتحليلها وهي تحاول أن تصل الى القوانين والقواعد متخطية الحقائق .
16-    اينشتاين (1879-1955م) :- ولد في مدينة أولم الألمانية، لقد كان متفوقا" على جميع أقرانه في الرياضيات. عام 1909م شغل كرسي الفيزياء النظرية في جامعة زيورخ .وقال يوما" مازحا" (( أنني في نظريتي النسبية نثرت الساعات نثرا" بغير حساب في الفضاء , أما في الحقيقة فاني اعاني عسرا" في شراء ساعة واحده أضعها في غرفتي )). كان اينشتاين جم الادب عظيم التواضع لا يحفلبالمظاهر ويحرص على الايزعج أحدا". عام 1941م أصبح مواطنا" امريكيا", بعد أن أتهم من قبل جماعة هتلر بأنه يقود حركة سريه .وحاول زعماء الصهاينة أقناعه بأن يتربع رئيسا" لدولة اسرائيل ,قال (أن معرفتي بطبيعة الأمور تجعلني أعارض في قيام دولة إسرائيل على حدود مسلمه , ويقيني أن مثل هذه الدولة لن تكون سوى مصدر شر وقلق عظيمين لليهودية العالمية , وكما أعتقد أنها لن تكون الا دولة مؤقته ,ولن تدوم طويلا").وقال أينشتاين في النسبية  (أنه يستحيل على العالم الفيزيائي أن يستعمل مقاييس معينه لقياس الفضاء من غير أن يعين نسبتها الى نقطة محدودة من الزمن .فالزمان هو البعد الرابع والضوء هو الياردة التي انما يقاس بها الفضاء, لأنهلأيمكن أن يكون في الكون ما هو أسرع من الضوء ,فسرعة الضوء مضروبة بمربع الكتلة تساوي الطاقةالمخزونة في جسم ما, فالمعادلةبسيطة أذن .
17-    غاليليو غاليلي (1564-1642م):-عالم ايطالي ,تعلم واكمل دراسته في جامعاتها ,درس الط ثم تحول لدراسة الرياضيات والفيزياء, بعد تخرجه عمل استاذا" في الجامعات الايطالية . وهو الذى برهن على أن الاجسام الساقطة من برج عالي مثلا" تكتسب نفس السرعة بغض النظر عن أوزانها وتأثير الهواء,  وأستنتج أن جميع الاجسام تتسارع نحو الاسفل بنفس المقدار واستطاع أن يعيد هذه التجربة عدة مرات من خلال برج بيزا المائل وامام جموع محتشدة من أساتذة الجامعة وطلابها .كما قام غاليليو بأجراء تجارب متعددة حول حركة الاجسام على السطوح المائلة أذ يكون التسارع أو التعجيل منتظما "وقد أثبت أن المسافة التي يقطعها الجسم تتناسب طرديا" مع مربع الزمن وأن القوه لا تلزم لتكوين الحركة بل لتغييرها أي لتوليد التعجيل , كما أن الجسم الذي لا تعمل عليه أية قوه يمكن أن يتحرك بسرعة ثابته وبذلك توصل غاليليو الى اكتشاف قانون التعجيل الارضي المنتظم . واستطاع أن يكون له تلسكوب بسيطا "ومن خلاله أستطاع أن يشاهد القمر وسطحه . وله مؤلفات عديده تناولت مجالات الفيزياء والفلك وأهمها (رسائل عن البقع الشمسية) عام 1613م .وفقد بصره عام 1637م. ( جريدة الثورة العدد 7308 في 3/6/1990).
18-    يوهان فون غوته(1749-1832م):- أديب وسياسي وعالم من كبار أدباء المانيا ,من زعماء حركة العاصفة والاندفاع الأدبية أطلقها بروايته(آلام فرتر)عام 1774م، تطور فنه وزادت خبرته الأدبية بعد رحلته الى ايطاليا وتأثر بالثورة الفرنسية .ومن مؤلفاته (تور كاتو تاسو) ونظرية الالوان ومأساة فاوست وهي رائعة أعماله وهي عباره عن مسرحية شعرية , فقد أعترف غوته حتى في سنوات الشيخوخة بأنه مدين الى الكتاب المقدس بقسم كبير من الفضل في ثقافته العقلية والروحية . درس الحقوق . وتحكي مأساة فاوست بأن رجل عاش في القرن السادس عشر ،فما كاد يوهانس فاوست يبلغ من العمر الثلاثين حتى ذاعت له شهرة واسعه بوصفه منجما" بالإضافة الى كونه متبجحا" ودجالا" مشعوذا"، سرعان ما نشأت عنه الاقاويل وقصة خرافية والسبب هو اعتقاد عامة الشعب غير المثقفة وايمانها بالمعجزات .
19-    بابلو نيرودا ( 1904-1973م) :- هو نفتالي ريكاردو ريزولد , ولد في قرية بارال بوسط تشيلي , والده يعمل في في لسكة الحديد. حصل على جائزة نوبل في الادب عام 1971م . في العشرين من عمره كتب قصائده , واشتهر في امريكا اللاتينية . من مجاميعه الشعرية ( عشرون قصيدة حب وأغنية بائسة ) و   (مذكرات الجزيرة السوداء ) عام 1964م . عندما أطاح الانقلابيون بحكومة         سلفادور النيدي هجم الجنود على بيت الشاعر يبحثون عن السلاح , فقال لهم ( ان شعري هو سلاحي الوحيد). كتب سيرته الذاتية بعنوان ( أشهد أنني قد عشت ) .
  وهذا مقطع من قصيدة لا أحد :-
              لا أحد ...........
في الكرة الارضية .............
 يستمع الى شكواي .......
انني ...... مهجور ......
 في وسط أرض ........
لا نهاية لها ..........
لكن..............
لم كل هذه الافكار الحزينة .........
طالما ............
أن كل ما قلته .....................
لا وجود له........
لا تقل لأفي.......................
اكراما" لوجه الله !!!!!
20-     الدكتور علي جواد الطاهر(1919- 1996م):- ولد الدكتور علي في مدينة الحلة, وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي فيها ثم درس اللغة العربية وآدابها في دار المعلمين العاليةوتتلمذ على يد أساتذة علماء مثل محمد مهدي البصير ومصطفى جواد وطه الراويوهو استاذ وناقد ومحقق وأديب  حصل على الدكتوراه من السوربون في فرنسا عام 1954م. وله مؤلفات منها( مقالات)و( وراء الافق الادبي ),(أساتذتي ومقالات ),(الباب الضيق) توفي في بغداد اثر مرض عضال, بعد حياة حافلة بالإيداع والعطاء.
21-    موسى جابر عبود كريدي ( 1940- 1996م ) :- ولد في مدينة النجف الاشرف . وانهى دراسته فيها واكمل دراسته الجامعية في كلية الآداب جامعة بغداد . راس تحرير مجلة ( الكلمة ) في النجف وراس تحرير الموسوعة الصغيرة الثقافية ( وهي سلسلة من الكتب تبحث في مواضيع مختلفة وهي مصدر ثقافي مهم لشبابنا في ذلك الوقت ) . صدرت له مجاميع قصصية منها : أصوات في المدينة , وفضاءات الروح , وغرف نصف مضاءة .
22-    عباس محمود العقاد ( 1889- 1964م ) :- ولد في أسوان بمصر , لم يتجاوز في تعليمه المرحلة الابتدائية الا انه اعتمد على نفسه في تكوينه الثقافي , يكثر من مطالعته . يناصر الحرية ويعدها عمادا" لصلاح الفرد والمجتمع . عمل في وظائف حكومية عدة , فهو صحفي وكاتب وشاعر وناقد . الف نحو مئة كتاب اشهرها ( عبقرية محمد ) .
23-    صلاح عبد الصبور ( 1931 – 1981م) :- ولد الاديب صلاح في القاهرة . نشر شعره في الكثير من الصحف والمجلات الأدبية من دواوينه ( الناس في بلادي ) ,( أحلام الفارس القديم ) , وله مسرحية شعرية ( مأساة الحلاج ) وأخرى ( مسافر ليل ) و( ليلى والمجنون ).
24-    الدكتور علي الوردي ( 1913 -1996م ) :- هو مؤرخ وعالم الاجتماع , ولد في مدينة الكاظمية المقدسة في العاصمة بغداد . حصل على شهادة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة تكساس الامريكية عام 1946م , ثم حصل على الدكتوراه عام 1950م , عين مدرسا" في كلية الآداب من جامعة بغداد . احيل على التقاعد سنة 1970م , من مؤلفاته ( شخصية الفرد العراقي)و ( وعاظ السلاطين ) و( مهزلة العقل البشري ) .
25-    توفيق الحكيم (1898 -1987م ) :- ولد توفيق الحكيم في الاسكندرية , ابوه من رجال القضاء ومن ام تركية . عني بالموسيقى والتمثيل , كتب مجموعة من المسرحيات وحصل على شهادة الحقوق واكمل دراسته في فرنسا , ثم عاد الى مصر ووظف في سلك القضاء وعمل في الصحافة , ومثل مصر في هيئة اليونسكو ومثل عضوية المجلس الاعلى لرعاية الآداب والفنون . يعد الحكيم اكبر كاتب مسرحي في العالم العربي وكتب في الملهاة والمأساة والنقد الاجتماعي والعلاقات الانسانية وترجمة بعض اعماله الادبية الى الانكليزية والاسبانية والفرنسية والروسية , وأهم اعماله ( أهل الكهف, عودة الروح, شهرزاد, يوميات نائب في الارياف, واغنية الموت, بشأن ظاهرة الاخذ بالثأر) .
26-    يوهان سباستيان باخ (1685-1750م) :- وهو من أعلام الموسيقى العالمية ينتمي باخ لا سرة عريقة اكثر أفرادها من المنشدين وعازفي ونافخي أبواق وتوفي والده وهو في العاشرة من عمره وتولى أمره أخوه الكبير وعبثا" حاول أخوه أن يكبح جماح حبه وولعه بالموسيقى فلم يفلح .أرسل باخ الى المدرسة الثانوية في هانوفر وبعد تخرجه عمل لفترة قصيرة في أوركسترا أمير فإيمار ثم عمل عازف أرغن . وفي عام 1703م حصل على أجازه وكانت ذات أثر كبير في مسيرة حياته القادمة وفي عام 1707م عين عازفا" للأرغن في كنيسة سانت بلاروس وتزوج أبنة عمه التي ماتت وبعد فترة تزوج أي عام 1720م من المغنية (انا –حنا- مجدالينا)وانجب باخ من زوجتيه واحدا" وعشرين ولدا" منهم تسعة بنات . وكان من بينهم موسيقيون امجاد لعبوا دورا" هاما" في صياغة السوناتا والكونشترو .ألف باخ اكثر من مائتين وخمسين قطعة موسيقية دينية ومن المؤلفات العظيمة له (الام المسيح وفق انجيل متي ). وتعد ( كونشترو براند براغ) من اعظم اعماله الفنية .ولعل السبب الرئيسي في فقده لبصره يعود الى الايام والشهور الطويلة التي كان يقضيها في نسخ تراث أبيه على ضوء خافت وبين اتمام كتابه (مجموعة الاصوات ).وتوفي عام 1750م منسيا "لم يكترث له احد. وبعد وفاته بمائة سنة تأسست جمعية اصدقاء باخ التي اخذت على عاتقها طبع مؤلفاته ونشرها بين الناس وأقامت له التماثيل في شتى المدن وكان أشهرها التمثال المقام لهفي ساحة كنيسة (جوتس ).
27-    الامثال :- أسهب اللغويون الشرح للكلمة في معاجم اللغة العربية ولم يدعوا شيئا" يخص معاني هذه الكلمة وما يخرج منها الا واستخرجوا معانيها واستندوا كعادتهم في بحثهم الى الشعر الجاهلي والقرآن الكريم ,واحيانا" إلى الاحاديث النبوية الشريفة(مثل ,كلمة تسوية يقال هذا مثله كما يقال شبهه وشبهه . أن التساوي هو التكافؤ في المقدار ,واما المماثلة فلا تكون الا في المختلفين ..... والمثل والمثيل كالمثل والجمع امثال ). ويعرفه المبرد بأنه قول سائر يشبه مضربه بمورده ,أو يشبه حال المقول فيه ثانيا" بحال المقول فيه أولا".والأمثال اما شعر أو نثر. ومن أقدم الأمثال العربية أمثال لقمان الحكيم ومن أشهر حكماء العرب أكثم بن الصيفي التميمي ,ذو الأصبع العدواني ,وقس بن ساعده وعبد المطلب بن هاشم وغيرهم .
                      (( الأمثال في القرآن الكريم ))
( وما ينطق عن الهوى ,أن هو ألا وحي يوحى ) .
(أن الله يحب المتوكلين ).
( أنه لا ييأس من روح الله ألا القوم الكافرون ).
( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ).
( كل نفس ذائقة الموت ).
(عليها ملائكة غلاظ شداد ).
(والسماء ذات الرجع والأرضذات الصدع ).
(وان أوهن البيوت لبيت العنكبوت ).
( يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور ).
( انا هديناه السبيل اما شاكرا" واما كفورا" ).
( وهديناه النجدين ).
( وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ).
( بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون ).
( أيحسب الانسان أن يترك سدى ).
( انا أنزلناه قرآنا" عربيا" ).
( يجادلون في الله وهو شديد المحال ).
( فمن أضطر غير باغ ولا عاد فلا أثم عليه ).
( واذا سألك عبادي عني فأني قريب أجيب دعوة الداع أذا دعان ).
( أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).
(فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ).
( قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ).
(فصبر جميل ).
( وبشر الصابرين ).
(انما يخشى الله من عباده العلماء ).
( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) .
( عفا الله عما سلف ).
( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ).
( وأوفوا بالعهد ان العهد كان مسؤولا ).
(ان الله يأمركم أن تؤدوا الامانات الى أهلها ).
( ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ).
(ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين ).
( ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة ).
(لئن شكرتم لأزيدنكم ).
(وسيجزي الله الشاكرين ).
( أدفع بالتي هي أحسن ).
(سيماهم في وجوهم ).
( فويل لهم مما كتبت أيديهم ووبل لهم مما يكسبون ).
( انهم لا أيمان لهم ).
( فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ).
( ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا" ).
( ويل لكل همزة لمزة ).
( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ).
( آلم. ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ).
( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم , وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ).
( قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم ).
( قل : لا أسالكم عليه أجرا" الا المودة في القربى ).
( يا أيها الذين أمنوا أتقوا الله وكونوا مع الصادقين ).
( ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين ).
( ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ).
( كل حزب بما لديهم فرحون ).
( لم تقولون ما لا تفعلون ).
(يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم ).
( فليضحكوا قليلا" وليبكوا كثيرا" ).
( فأذكوني أذكركم ).
( والله فضل بعضكم على بعض في الرزق ).
( ولا تيأسوا من روح الله ).
واذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى ).
( الحق أحق أن يتبع ).
( لقد جئناكم بالحق ولكن اكثرهم للحق كارهون ).
( فاذا عزمت فتوكل على الله ).
( لله الامر من قبل ومن  بعد ).
( وكان الانسان أكثر شيء جدلا" ).
( خلق الانسان من عجل ).
( وأحل الله البيع وحرم الربا ).
( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ).
( يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم ).
( انما المؤمنون اخوه فاصلحوا بين أخويكم ).
( وعاشروهن بالمعروف ).
( وان جنحوا للسلم فاجنح لها ).
( واذا  سمعوا اللغو اعرضوا عنه ).
( واذا مروا باللغو مروا كراما" ).
( قل كل يعمل على شاكلته ).
( قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث ).
( فاذكروني أذكركم ).
( عليكم أنفسكم, لا يضركم من ضل ).
( سيجعل الله بعد عسر يسرا" ).
(واذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ).
( ان النفس لأمارة بالسوء ).
( لكل أجل كتاب ).
(لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين ) .
(قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم ,لا تقنطوا من رحمة الله أن الله يغفر الذنوب جميعا" أنه هو الغفور الرحيم ).
(ولاتجعل يدك مغلول الى عنقك ولاتبسطها كل البسط فتقعد ملوما" محسوراً).
( فمن أبتغى غير الاسلام دينا" فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين).
( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم , وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ).
( ومن يبخل فإنما يبخل على نفسه والله الغني وانتم الفقراء ).
(ولا تعجبك أموالهم ولا أولادهم انما يريد الله أن يعذبهم بها في الدنيا ).
( واذا قبل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون ).
(ومن الناس من يقول امنا بالله وباليوم الاخر وما هم بمؤمنين ).
(ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون ).
( الذين اذا أصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون ).
( ولم في القصاص حياة ياأولي الالباب لعلكم تتقون ).
( أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ).
( ما على الرسول الا البلاغ والله يعلم ما تبدون وما تكتمون ).
( ان الارض لله يورثها من  يشاء من عباده والعاقبة للمتقين ).
( وأملى لهم ان كيدي متين ).
( فليضحكوا قليلا" وليبكوا كثيرا" جزاء بما كانوا يكسبون).
( والذين اتخذوا مسجا" وكفرا "وتفريقا بين المؤمنين).
( ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون).
( وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو).
( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).
( الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر).
( وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقاً).
( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق).
( قلنا يانار كوني بردا" وسلاما" على ابراهيم).
( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
( وما تدري نفس ماذا تكسب غدا" وما تدري بأي أرض تموت ان الله عليم خبير)
( قل ان ربي يبسط الرزق لمن يشاء ولكن أكثر الناس لا يعلمون ).
( يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد ).
( وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين ).
(متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد ).
( قال ومن يقنط من رحمة ربه الا الضالون ).
القرآن الكريم كله حكم ومواعظ  وأمثال ........
(  الأمثال العربية .. والامثال الاجنبية )
 ( صاحب السلطان كراكب الاسد يغبط بموقعه وهو أعلم بموضعه ).
(جهاد المرآه حسن التبعل ) .
( لا يكون الصديق صديقا" حتى يحفظ أخاه في ثلاث في نكبته وغيبته ووفائه).
( من نصب نفسه للناس اماما" فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره ).
( من نظر في عيب نفسه أشتغل عن عيب غيره ).
( اقبل عذر من اعتذر اليك , وأخر الشر ما استطعت ).
( من كان منكم بلا خطيئة فليرجم هذه الزانية بحجر ).
( كل وعاء يضيق بما جعل فيه الاوعاء العلم فانه يتسع ).
( آخ الاكفاء وداهن الاعداء ).
( ويأتيك بالأخبار من لم تزود ). أي لا حاجة لك الى الاستخبار فأن الخبر يأتيك لأمحال
( يأتيك كل فيه من خير أو شر ). أي بما قضي فيه من خير أو شر .
( نعم المؤدب الدهر ).
( مأربة لا حفاوة ). أي أنه يكرمك ...له فيك لالمحبته فيك .
( وفي الأرض للحر الكريم منادح ).أي له فيها متسع ومرتزق.
( أكل عليه الدهر وشرب ). يقل لمن طال عمره ,أي أكل وشرب دهرا" طويلا" .
( يأكل التمر ويرجم بالنوى ).يضرب لمن يستأثر بالمنافع ويترك المتاعب لغيره .
( يأكلني سبع ولا يأكلني كلب ).
(جنت على أهلها براقش ). براقش كلبة لقوم من العرب , فأغير عليهم فهربوا ومعهم براقش ,فاتبع القوم أثارهم بنباح براقش , فهجموا عليهم , ويضرب لمن يعمل عملا" ويرجع ضرره الى أهله وأليه .
(آفة المروءة خلف الوعد ).
( آفة الجود الاسراف ).
( برض من عد ). البرض : القليل , يقال ماء برض , أي قليل . والعد الماء الدائم بلا انقطاع , ويضرب لمن يعطي قليلا" من كثير .
( أبرد من عضرس ). والعضرس : هو البرد والثلج .
( على الباغي تدور الدوائر ).
( بلغ السيل الزبى ). الزبى جمع زبية وهي الرابية التي لا يعلوها الماء , فاذا بلغها السيل كان جارفا". ويضرب لما جاوز الحد وعند اشتداد الامر .
( أبله من الحباري ). الحباري طائر يضرب به المثل في الغباوة لان أنثاه أذا ما فارقت بيضها تذهل عنه فتحضن بيض غيرها .
( بيتي يبخل لا أنا ). قالته أمرآه سئلت شيئا" لم يوجد عندها  . فقيل بخلت . فقالت المثل : تعني ليس البخل من أخلاقي ولكن ليس في بيتي شيء أجود به.
( لا تجارة كالعمل الصالح ).
( أترك الشر يتركك ).
( لولا الوئام لهلك الانام ).
( دع العوراء تخطاك ). قيل هذا أحكم مثل ضربته العرب .
( ضع الفأس في الرأس ).مثل في طلب العجلة وانجاز الامر .
( وافق شن طبقة ).
( ان لم يكن وقاق فقراق). أي أن لم يكن حب في قرب فالأحسن المفارقة .
( من أتكل على زاد غيره طال جوعه ).
( أوهن من بيت العنكبوت ).
(الوحدة خير من جليس السوء ).
( لكل عود عصارة ). أي لكل ظاهر باطن .
( من أعانك على الشر ظلمك ).
( أعن أخاك ولو بالصوت ).
( أعز من سراب ). لأن الظمآن يحسبه ماء .
( غيض من فيض ). الغيض : النقص , والفيض :الزيادة ,أي قليل من كثير.
( كالقابض على الماء ). ويضرب لمن يطلب ما لا يحصل له .
( ليس القوادم كالخوافي ).
( الندم على السكوت خير من الندم على القول ).
( من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون ).
( نفس عصام سودت عصاما). عصام كان حاجبا" عند الملك النعمان , ثم صار ملكا, فقال فيه بعضهم:
نفس عصام سودت عصاما             وعلمته الكر والأقدام
                           وصيرته ملكاً هماما
صار مثلا يضرب لمن نال شرفا بنفسه, غير موروث عن أبائه , ونقيضه العظامي وهو الذي ورث الشرف عن سلفائه , وهو نسبة الى العظام , أي عظام أجداده ,فيقولون لمن يفتخر بنفسه عصامي , ولمن يفتخر بأجداده عظامي .
( صدور الاحرار قبور الاسرار ).
( تصدأ القلوب كما يصدأ الحديد ).
(كل الصيد في جوف الفرا ). الفرا هو الحمار الوحشي . أصل المثل أن ثلاثة رجال خرجوا يصطادون , فاصطاد الاول أرنب والاخر ظبيا" والثالث حمار وحشي . فاستبشرا الاولان وتطاولا" , فقال الثالث كل الصيد في جوف الفرا , أي أنه أعظم الصيد فمن ظفر به أغناه عن كل صيد .
( في الصيف ضيعت اللبن ). يضرب لمن يطلب شيئا" قد فوته على نفسه , وأصاه أن دحنتوش بنت لقيط كانت أمرآه لعمرو بن عدس , وكان , وكان شيخا" فأبغضته فطلقها, وتزوجت فتى جميل الوجه , وأجدبت السنه فبعثت الى عمرو تطلب من حلوبه ,فقال المثل .
( لكل دهر رجال ) .
( ذئب أستنعج ) . أي صار نعجة .
( من لم يكن ذئبا" أكلته الذئاب ) .
( رضا الناس غاية لا تدرك ) . ومناه أن الرجل لا يسلم من الناس على كل حال , فينبغي أن يستعمل ما يصلحه ولا يلتفت الى قولهم .
( لا تكن رطبا" فتعصر ولا يابسا" فتكسر ) .
( رماه الله بداء الذئب ) . أي أبتلاه الله بالجوع لان الذئب أبدا" جائع .
( سبق السيف العذل ) .قاله ضبة بن أد لما لامه الناس على قتله قاتل آبنه في الحرم .
( ليس لسلطان العلم زوال ).
( رب سكوت أبلغ من كلام أو ربما كان السكوت جوابا" ).
( لقد أسمعت لو ناديت حيا" ).
( أشأم من طويس ). كان طويس يقول : ولدت يوم مات الرسول وفطمتني أمي يوم مات أبو بكر وبلغت الحلم يوم قتل عمر وتزوجت يوم قتل عمر وولد لي ولد يوم قتل علي .
( حسن قول نعم من بعد لا                  وقبيح قول لا بعد نعم )
( أخبرته بعجري وبجري ) . يضرب لمن تخبره بجميع عيوبك ثقة به , والعجر العروق المتعقدة , والبجر ما يكون من تلك العروق في البطن خاصة .
( اختلط الحابل بالنابل ). ويضربالمثل في أختلط الأمر على القوم حتى لا يعرفون وجهه .
( خير العفو ما كان عند القدرة ).
( خير المال ما نفع ).
( لو حيرت لاخترت ). معناه لو كان الخيار أليك لكنت تختارين ما تريدين , فأما الامر قد قطع دونك فليس لك الا التسليم .
( دليل عقل المرء فعله ودليل علمه قوله ).
( ادفع الشر بعود أو عمود ).
( من جعل نفسه عظما" أكلته الكلاب ).
( لا يجمع سيفان في غمد ).
( لكل جنب مضجع ).
( لكل جواد كبوه ).
( جولة الباطل ساعة وجولة الحق الى قيام الساعة ).
( أذا جاء القدر غشي البصر ).
( الحديث ذو شجون ).
( أحرص من نملة ).
( الحق أبلج والباطل لجلج ). أبلج : أي وأضح مشرق , ولجج : أي ملتبس
( أنا تئق وأنت مئق فكيف نتفق ). مثل يضرب للمختلفين أخلاقا" , فأن التئق :هو الممتلئ غضبا" , والمئق : هو القليل الاحتمال الجزوع ,فكأن التئق ينزع الى الشر لغيظه , والمئق يضيق ذرعا" باحتماله .
( تركتهم في حيص بيص ). الحيص : الفرار , والبوص الهروب والتستر, حولت واوه ياء" للازدواج , ويضرب لمن وقع في أمر لا فخلص منه ولا فرار .
( من ترك الشهوات عاش حرا" ).
( ترك الجواب على الجاهل جواب ).
( ترك ما لا يصلح أصلح ).
( أتيه من قوم موسى ).التيه معناه التحير وأراد به مكثهم في التيه أربعين سنة .
( جزاه جزاء سنمار). سنمار رجل من الروم بنى للملك النعمان بن أمرئ القيس , قصره المعروف بالخور نق في ظاهر الكوفة . فلما  فرغ منه ألقاه من أعلاه لئلا يبني مثله لغيره . ويضرب المثل للمحسن يكافاه بالإساءة .
( هذا جزاء مجير أم عامر ). أم عامر الضبع : قيل أنها قدمت يوما" وهي مذعورة على أعرابي في خيمته فأجارها وأطعمها حتى شبعت واستأمنت , فلما صادفت فرصة منه افترسته , وقيل هذا البيت الشعر :
ومن يصنع المعروف في غير أهله          يلاقي الذي لاقى مجيرأم عامر
( أجع كلبك يتبعك ).
( أخلف من عرقوب ). هو من العماليق .أتاه أخ له يسأله , فقال عرقوب , أذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلما أطلعت أتاه للعدة : فقال دعها تصير بلحا فلما أبلحت قال دعها تصير زهوا" , فلما زهت قال دعها تصير رطبا, أرطبت قال دعها تصير تمرا" , فلما أتمرت عمد اليها عرقوب في الليل فقطعها ولم يعط أخاه شيئا" , فصار مثلا" في الخلف .
( أحمق من هبنقة ). وهو أحد بني قيس بن ثعلبه من حمقه, أنه كان يرعى غنم أهله فيرعى السمان في العشب ويبعد المهازيل , فقيل ويحك ما تصنع , قال لا أفسد ما أصلحه الله ولا أصلح ما أفسده , ومن حمقه أيضا" أنه جعل غي عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف فسئل عن ذلك , فقال لأعرف بها نفسي ولئلا أضل . فبات ذات ليلة وأخذ أخوه قلادته فتقلدها , فلما أصبح ورأى القلادة في عنق أخيه : قال أذا كنت أنت أنا فمن أكون أنا .
( عقول الرجال تحت أقلامها ).
( أعجز الناس من عجز عن اكتسابالإخوان ).
( لا يصلح الكذب في جد ولا هزل ).
( أكبر العيب أن تعيب ما فيك مثله ).
( من نظر في عيب نفسه أشتغل عن عيب غيره ).
( من أستحسن القبيح كان شريكا" فيه ).
( البخل جامع لمساوئ العيوب ).
( جالس أهل الخير تكن منهم ).
( الصب صبران : صبر على ما تكره وصبر على ما تحب ).
( التكبر على المتكبرين هو التواضع بعينه ).
( من حذرك كمن بشرك ).
( أذا قصرت يدك عن المكافأة ,فليطل لسانك بالشكر ).
( المصيبة واحدة فأن  جزعت كانت أثنين ).
( الانسان مرآة الانسان ).
( كن ودودا" مع البشر وأنت في طريق الصعود , فقد تحتاج اليهم وأنت في طريق العودة ).
( كل الجراح تدمل الاجراح الكرامة فأنه تساوي الحياة كلها ).
( ليست الشجاعة أن يخلو قلبك من الخوف وإنما الشجاعة في السيطرة على الخوف).
( المرآه القبيحة ترى وجهها في المرآة , والمرأة الجميلة ترى وجهها في عيون الناس). برناردشو
( أبتلع الشيطان المرأة فلم يستطيع هضمها). مثل بولوني
( لا سلاح للمرأة الا لسانها ودموعها). مثل انكليزي
( لا تثق بشمس الشتاء ولا بقلب المرأة). مثل بلغاري
( المرأة تحيا لتسعد بالحب ... والرجل يحب ليسعد بالحياة ) . جان جاك روسو
( النساء والزجاج دائما" في خطر ). مثل أسباني
( المرأة كظلك أتبعها تهرب وأهرب منها تتبعك ). مثل أسباني
( الشيطان أستاذ الرجل وتلميذ المرأة ). مثل ياباني
( جمال السماء في نجومها وجمال المرأة في شعرها ). مثل إيطالي
( رجل بلا امرأة رأس بلا جسد وامرأة بلا رجل جسد بلا رأس ). مثل الماني
( تحمل الفتاة الجميلة مهرها في وجهها ). مثل الماني
( كما ردها يوما" بسوأته عمرو ). ويراد بها من يرد المكروه بالمهانة وقصتها معروفه
( لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه ) . الامام علي (ع).
28-     آدم (عليه السلام):-هو أول بشر يسكن الارض ,وأول انسان خلقه الله عزوجل,وعليه فهو أبو البشر جميعا" وأول الانبياء , خلقه الله من طين وفضله على ملائكته كافه وأمرهم بالسجود له تكريما" لشأنه ,فسجدوا له تكريما" لشأنه , فسجدوا الا أبليس أبى ذلك وتمنع عاص أمر الله , فصار,أخزاه الباري عدوا" لدودا" لذرية آدم, يخبرنا أبو عبد الله المفضل بن عبد الله قال : سألت أبي عن أول من قال الشعر ،فأنشدني هذه الابيات عندما قتل أبنه قابيل أخاه هابيل وهي أقدم ما قيل من أبيات للشعر :-
تغيرت البلاد ومن عليها             فوجه الأرض مغبر قبيح *
تغير كل ذي لون وطعم              وقل بشاشة الوجه الصبيح
وجاورنا عدو ليس يفنى              لعين لا يموت فنستريـــــــح
أهابل ان قتلت فان                    قلبي عليك اليوم مكتئب قريح
بكت عيني وحق لها بكاها           وجفني بعد أحبائي قريــــــــــح
ويذكر ان أبليس عدو الله أجاب آدم (ع) بهذه الأبيات :-
تنح عن الجنان وساكنيها             ففي الفردوس ضاق بك الفسيح
وكنت بها وزوجك في رخاء        وقلبك من أذى الدنيا مريـــــــــح
فما برحت مكايدي ومكري          الى أن فاتك الثمن الربيـــــــــــح              وروي أن بعض الملائكة عليهم السلام , قال هذا البيت :-
لسدوا للموت وابنوا للخراب          ملّككم يصير الى الذهاب
* جمهرت أشعار العرب , تأليف أبي زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي .
29-     ليلى بنت لكيز (توفيت نحو 483م) :- وهي ليلى بنت لكيز بن مرة بن أسد , من ربية بن نزار, وتلقب بليلى العفيفة, شاعرة جاهلية ...قيل في اخبارها ,أسرها أحد امراء العجم , وحملها الى فارس وحاول الزواج بها , فامتنعت عليه, وجاءها خطيبها وهو ابن عمها واسمه (البراق) ابن روحان ,فأنقذها ....وقالت هذه الابيات أبان فترة مكوثها في الاسر :-
ليت للبراق عينا" فترى            ما أقاسي من بلاء وعنـــــا
ياكليبا" ياعقيلا" أخوتي            ياجنيدا" ساعدوني بالبكــــا
عذبت أختكم ياويلكم               بعذاب الفكر صبحا" ومســا
غللوني قيدوني ضربوا            ملمس العفة مني بالعصــــــا
30-    الشنفرى(توفي عام 525م) :- هو عمرو بن مالك الازدي ,من شعراء الجاهلية, يماني ,وهوأحد الخلعاء الذينتبرأت منهم عشائرهم ,قتله بنو سلامان. ويذكر في تاريخ الادب ,أن القصائد اللامية في الشعر العربي مشهورة ,واشهرها خمس لأميات , الاولى لامية العرب للشنفري, ومطلعها
أقيموا ,بني أمي صدور مطيكم       فاني الى قوم سواكم لأميــــــــل
ومنها أيضا" ....
وفي الارض منأى للكريم عن الاذى,      وفيها لمن خاف القلى منعزل
وقال الشنفري في التصعلك وقلة المبالات بمصير الجسد:-*
فلا تقبروني ان قبري محرم         عليكم ,ولكن ابشري أم عامــــر
اذا احتملوا رأسي ,وفي الرأس أكثري        وغودر عند الملتقى ثم سائر
* تاريخ الادب العربي :الجزء الاول,صفحه 103,مؤلفه عمر فروخ.
31-    تأبط شرا"( توفي نحو عام 530م): -           
هو ثابت بن جابر بن سفيان ,أبو زهير من معز, كثير الغارات على الاحياء سريع العدو, أذا جرج للغزو أخد سيفه تحت أبطه فقالت أمه ذات مرة , تأبط شرا" , فغلب عليه. امتاز شعره بدقة الوصف وقوة الملاحظة, وقتل في احدى غاراته. قال هذه الابيات يصف فيها مغامرة من مغامراته, وحيلة من حيله التي أنجته من موت محقق.
اذا المرء لم  يحتل وقد جده            أضاع وقاس أمره وهو مدبــــــر *
ولكن أخو الحزم الذي ليس نازلا"     به الخطب وهو للقصد مبصـــــر
فذاك قريع الدهر ما عاش حول         اذا سد منه منخر جاش منخـــــــر                *الشعر الجاهلي , صفحة 399
32-     عمرو بن قميئة (توفي نحو عام 538م):- وهو عمرو بن قميئة بن ذريح بن سعد بن مالك أحد بني ضبيعة بن قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل... وهو شاعر فحل ، ولكنه مقل .. ويكثر في شعره مدح عمه مرشد والاعتذار اليه ...وله أيضا" شيء من الفخر وشيء من الحكمة والغزل .وفي هذه الأبياتيذكر فيها فعل الدهر في قواه ....
رمتني بنات الهر ما لست مدركا"        فكيف بمن يرمي وليس برام
وأهلكني تأميل ما لست مدركا"          وتأميل عام بعد ذاك وعام
فلو أنني أرمي بنبل رميتها              ولكنني أرمي بغير سهام
على الراحتين مرة وعلى العصا         أنوء ثلاثا" بعدهن قيامي
كأني وقد جاوزت تسعين حجة          خلعت بها عني عذار لجامي
33-    جليلة بنت مرة(توفيت عام 540م):-
شاعرة فصيحة من ذوات الشأن في الجاهلية ,وهي أخت جساس وكانت زوجة كليب الذي قتله جساس.ياأبنة
الاقوام أن لمت فلا             تعجلي باللوم حتى تسألــــــــــي
وتقول أيضا:
انني قاتلة مقتولة                     ولعل الله أن يرتاح لــــــــــــــــي
     ونراها هنا محزونة لفقدها زوجها ومحزونة أيضا" لأن زوجها القاتل هو أخوهاجساس.




34-    أمرؤ القيس (توفي عام 540م) :-
هو امرؤ القيس حجر بن الحارث الكندي , أشهر شعراء العرب وحامل لواء الشعراء في النار ... ولد في نجد نحو سنة 497م وعاش في اللهو ونظم الشعر, فطرده أبوه وأصيب بمرض الجدري ومات فيه.. يمني الاصل , وأشتهر بلقبه وأسمه جندج وقيل مليكة وقيل عدي , وأمه أخت المهلهلالشاعر المعروف , ومن شعره معلقته يذكر حبه لابنة عمه , وهي مكونة من ثمانين بيتا" , وتقسم ثلاثة أقسام كبرى , الوقوف على الاطلال .. وصف المغامرات الغرامية .. وصف مالقي الشاعر من تشرده, ومطلعها
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل           بسقط اللوى بين الخول فحومـــــل
اذا قامتا تضوع المسك منهما              نسيم الصبا جاءت بريا القرنفـــــل
ألارب يوم لي من البيض صالح          ولاسيما يوم بدارة جلجـــــــــــــــل
ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة            فقالت : لك الويلات انك مرجلـــــي
أغرك مني أن حبك قاتلي                 وأنك مهما تأمري القلب يفعـــــــــــل
وبيضة خدر لا يرام خباؤها               تمتعت من لهو بها غير معجـــــــــــل
مهفهفة بيضاء غير مفاضة               ترائبها مصقولة كالسجنجــــــــــــــــل

35-    السمؤال ( توفي عام 560م ) :-
هو السمؤال بن غريض بن عاديا الازدي ,شاعر جاهلي حكيم , من سكان خيبر , كان بتنقل بينها وبين حصن له سماه ( الابلق )وهو الذي تنتسب اليه قصة الوفاء مع امرؤ القيس الشاعر . خطب السمؤال امرأه فردته بحجة ضعف قبيلته لقلة عددها منكرة عليه بعض الاشياء , فخطبها آخر يظهر أنه من قبيلتي عامر وسلول , فأجابته , ففاخرها السمؤال بهذه القصيدة :-
اذا المرء لم يدنس من اللوم عرضه        فكل رداء يرتديه جميــــل *
وان هو لم يحمل على النفس ضيمها       فليس الى حسن الثناء سبيل
تعيرنا أنا قليل عديدنا                       فقلت لها : ان الكرام قليــــل
يقرب حب الموت أجالنا لنا                وتكرهه آجالهم فتطول
ومامات منا سيد حتف أنفه                ولأطال منا حيث كان قتيل
سلي ان جهلتي الناس عنا وعنهم         فليس سواء عالم وجهول



*( أحلى الكلام: أعداد عبد الامير حسن , مكتبة دار التربية – بغداد)
36-     طرفة بن العبد (مات عام 564م):-
       هو أبو عمرو ,طرفة لقبه،طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد البكري الوائلي , أتصل بالملك عمرو بن هند فجعله من ندمائه ثم ارسله بكتاب الى المكعبر عامله على البحرين وعمان يأمره فيه بقتله لأبيات بلغ الملك أن طرفة قد هجاه بها , فقتله المكعبر وهو صاحب الملقة المؤلفة نت (104) بيتا", وقد أشترك في حرب البسوس وشعر طرفة بدوي خالص ,كثير الغريب , متين التركيب , وقد برع طرفة في الحماسة والفخر والهجاء وفي الحكمة خاصة ....
لخولة أطلال ببرقة ثهمد              تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
لها فخذان أكمل النحض فيهما         كأنهما بابا منيف ممرد
وقال :-
فان كنت لا تستطيع دفع منيتي        فدعني أبادرها بما ملكت يدي
أرى الموت يعتام الكرام ويصطفي     عقيلة مال الفاحش المتشدد
أرى الدهر كنزا" ناقصا" كل ليلة      وما تنقص الايام والدهر ينفد
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة        على المرء من وقع الحسام المهند
ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا"         ويأتيك بالأخبار من لم تزود
37-    الافوه الاودي (توفي عام 570م ):-
       وهو صلاءة بن عمرو بن مالك بن اود من مذحج , شاعر يماني جاهلي يكنى أبا ربيعة , قالوا لقب بالأفوه لأته كان غليظ الشفتين ,ظاهر الاسنان وكان سيد قومه وقائدهم في حروبهم . والافوه من مشاهير الشعراء القدماء في الجاهلية , وأكثر شعره في الحكمة والحماسة ,وهو معدود من الشعراء الحكماء.
بلوت الناس قرنا" بعد قرن             فلم أر غير ذي قيل وقال
ولم أر في الخطوب أشد هولا"         وأصعب من معاداة الرجال
وذقت مرارة الاشياء طرا"             فما شيء أمر من السؤال
    ومن مشهور الحكمة في الشعر الجاهلي قول الافوه الاودي :-
والبيت لا يبتنى الاله عمد              ولا عماد اذا لم ترس أوتاد
فان تجمع أوتاد وأعمدة                وساكن بلغوا الأمر الذي كادوا
38-    حاتم الطائي (توفي عام 578م ):-
       هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج الطائي القحطاني ,أبو عدي . فارس ,شاعر , جواد, جاهلي . يضرب المثل بجوده .كان من أهل نجد ,زار الشام فتزوج ماوية بنت حجر الغسانية , ومات في عوارض ( جبل في بلاد طيء). شعر حاتم فصيح الالفاظ سهل التراكيب , أغراضه الفخر بكرمه وعفته , ثم الحماسة , وينتشر في قصائده شيء من الحكمة..
هل الدهر ألا اليوم, أو أمس,أوغد        كذاك الزمان , بيننا , يتردد
يرد علينا ليلة" بعد يومها                 فلا نحن ما نبقى , ولا الدهر ينفد
لنا أجل , اما تناهى امامه                فنحن على آثاره نتورد
وقـــــــــــــــــــــــال أيضا".....
أماوي ! قد طال التجنب والهجر        وقد عذرتني , من طلابكم , العذر
أماوي ! ان المال غاد ورائح            ويبقى,من المال الاحاديث والذكر
أماوي ! اني لا أقول لسائل           اذا جاء يوما" , حل في مالنا نزر
أماوي ! اما يغني الثراء عن الفتى    اذا حشرجت نفس وضاق بها الصدر




* ديوان حاتم الطائي : صفحة 34- 50
39-    عبد المطلب بن هاشم ( توفي عام 579م) :-
     هو عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف , أبو الحارث , زعيم قريش في الجاهلية , وأحد سادات العرب ومقدميهم . مولده في المدينة , ومنشأه بمكة . كان عاقلا" , ذا أناة , فصيح اللسان , حاضر القلب , أحبه قومه ورفعوا من شأنه , فكان له السقاية والرفادة . وهو جد  رسول الله (ص) .... قيل اسمه شيبة ,عبد المطلب لقب غلب عليه ... مات بمكة .
يارب لا أرجو لهم سواكا               يارب فامنع منهم حماكا
ان عدو البيت من عاداكا               امنعهم أن يخربوا افناكا
40-    الحارث بن حلزة اليشكري ( توفي نحو 580م) :-
       كان الحارث بن حلزة اليشكري من بني يشكر بن بكر بن وائل من أهل العراق, وكان سيدا" في قومه ومن المعمرين ......وهو شاعر مشهور من أصحاب المعلقات , ولكنه مقل ..... وشعره سهل رائق وأغراضه تدور في الاكثر على الفخر والحماسة وفيها شيء من الحكمة ..... ومن معلقته
آذنتنا ببينها أسماء                      رب ثاو يمل منه الثواء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق